منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

الفاصمة "المنصهرة"

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفاصمة "المنصهرة"

مُساهمة من طرف مجيد في 09.02.11 20:26



الفاصمة عنصرٌ سلكيٌّ في دارة، يَحترق أو يَنقطع عندما يتجاوز التيارُ المارُّ فيه حداً معيناً. تَحمي الفاصمةُ الداراتِ من الضرر الذي تسبِّبه زيادةُ التيار. وهي تؤدِّي الوظيفةَ ذاتَها التي يقوم بها قاطعُ الدارة، ولكن دون إمكان إعادة التشغيل، ولذا يجب تغييرها عندما تنصهر. تتألف الفاصمةُ من سلكٍ قصير الطول، له تركيبٌ محدد وثخن معيّن. وكلما ازداد ثخْن السلك، ازدادَ التيارُ اللازم لصهر الفاصمة وفتْح الدارة.
وهو نوعان من الفواصم الكهربائية التي تحمي الدائرة الكهربائية في المنازل، هما الصهيرة القابسية(إلى اليمين) والصهيرة الأنبوبية (إلى اليسار).منصهرة Fuse هي قطعة تركب في الدوائر الكهربائية والإلكترونية، تقوم بقطع تدفق التيار الكهربائي في حالة حدوث دائرة قصر (عند تلامس سلكي الكهرباء المتناقضين مع بعضها)، أو حمولة زائدة (عند توصيل عدة أجهزة كهربائية ذات استهلاك عالى في وقت واحد).
الصَّهِيرَةُ جهاز يحمي الدائرة الكهربائية من الضرر الذي قد ينشأ من تيار متزايد. وتسمى أيضًا الفيوز. تحتوي الصهيرة على قطعة قصيرة من السِّلك مصنوعة من سبيكة تنصهر سريعاً وبسهولة. يسبب تدفق التيار من خلال الصهيرة انصهار السِّلك بالحرارة. ينصهر هذا السلك عند مرور تيار متزايد في صمام الأمان فيُحرق هذا الحادث الصهيرة إحراقاً تاماً ويقطع الدائرة. وهو أيضاً يُوقف تدفُّق التيَّار الكهربائيّ، لأنَّ الصهيرة دائماً متصلة على التوالي بالدائرة التي تحميها. وتُسمَّى الصهيرة المحروقة عادةً ¸المصهورة·، ويجب استبدالها لتعمل الدائرة.
وتُصنَع الصهيرة حسب تقديرات تيَّاريَّة. يشير مقياس التيار إلى مقدار الكهرباء التي تستطيع الصهيرة احتمالها دون احتراق. ويحدَّد المقياس بقطر السِّلك المُستخدم في الجهاز. وبعض الصهيرات تستطيع تحمل كسر من الأمبير، ويستطيع البعض الآخر تحمل مئات الأمبيرات.
وفي المملكة المتحدة تُزوَّد القوابس الكهربائية بصهيرة داخلية، وتُركَّب الصهيرات أيضاً داخل المخرج الكهربائي. ويستخدم نوع آخر من الصهيرات تسمى الصهيرات الأنبوبيَّة، في الدوائر التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء، مثل تلك الصهيرات الخاصة بمكيفات الهواء والمطابخ الكهربائية. وتستخدم الصهيرات الأنبوبية الصغيرة في السيارات وفي المضخَّمات الموائمة وأجهزة التلفاز، والأجهزة الكهربائية الأخرى. وبعض الصهيرات مصممَّمة خصيصاً لتتحمَّل تياراً ذا حملٍ زائد لمدة محدودة. وهذه الصمامات المعطَّلة زمنيًّا نافعة في المحركات الكهربائية التي تحتاج إلى اندفاعة كبيرة من التيار أثناء التشغيل الأولي. وتزود منازل كثيرة الآن بمفاتيح آلية لقطع الدوائر الكهربائية بدلاً من الصهيرات. وهذه الأجهزة يمكن إعادة إعدادها، وبذلك فلاحاجة لاستبدالها بعد مرور تيار كهربائي ذي حمل زائد.

مجيد



رقم العضوية : 273
ذكر
العُــمـــْـــــر : 21
البلد/ المدينة : سعيدة
العَمَــــــــــلْ : تلميذ في الثانوية
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 2327
نقاط التميز : 3822
شكر خاص : 60
التَـــسْجِيلْ : 03/08/2009

http://www.facebook.com/majido14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى