منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

حوليات بكالوريا مغشوشة وتمارين خاطئة في الأسواق-

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حوليات بكالوريا مغشوشة وتمارين خاطئة في الأسواق-

مُساهمة من طرف ايوب1992 في 07.05.11 13:04




نوادي الأنترنت تبيع أقراصا مزيفة على أنها مطبوعات وزارة التربية



مع بداية العد التنازلي لامتحانات شهادة البكالوريا، انتشرت حوليات مغشوشة وتمارين مغلوطة لتلاميذ الأقسام النهائية لكل الشعب، مما دفع بأساتذة البكالوريا لتحذير التلاميذ من اقتنائها، والاعتماد على حلول ما يقدم لهم داخل القسم، كما دخلت مقاهي الأنترنيت على خط البزنسة في حوليات البكالوريا مروّجة أقراص مضغوطة.

  • أقل ثمن تباع به حوليات البكالوريا يقدر بـ 90 دينارا، فعلى سبيل المثال يقدر ثمن 36 صفحة من حوليات محلولة لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية بـ 90 دينارا، وأغلب حوليات مادة الرياضيات هي اجتهادات مجموعة من الأساتذة، كثيرا ما يصطدم التلاميذ بحلولها المغلوطة مما يؤدي بهم إلى الاستنجاد بأساتذتهم حول صحة نتائج الحوليات المنشورة.

  • وزارة التربية لا تراقب إلا حوليات المعهد الوطني للبحث والتربية

  • علق مصدر مطلع من المفتشية العامة للبيداغوجيا، تحفظ عن ذكر اسمه في رده على سؤال للشروق، أن الحوليات المغشوشة المتداولة في السوق الهدف منها ربح الأموال، وأكد محدثنا أن وزارة التربية غير معنية وليست لها أي رقابة على مثل هذا النوع من الحوليات، مؤكدا أن رقابتها تقتصر في رقابتها على ما يتم نشره من حوليات وكتب مدرسية تحوي تمارين تابعة للمعهد الوطني للبحث والتربية، مؤكدا أن دور النشر التي تحصل على الاعتماد من هذا المعهد، تشرف وزارة التربية على مراقبة نشرها.

  • وكإجراء للحد من ظاهرة اكتساح الحوليات المغشوشة للسوق لجأت وزارة التربية إلى نشر نماذج في شكل حوليات على عدد من الصحف، وهي أسئلة يعدها أساتذة ذوو خبرة في التدريس.

  • أما فيما إذا كانت وزارة التربية قد تلجأ إلى متابعة دور النشر الخاصة بنشر الحوليات المغلوطة في الأسواق، أكد ذات المتحدث، أنها ليست من مسؤولية وزارة التربية، المعنية فقط بمراقبة ما ينشر من حوليات تابعة للمعهد الوطني للبحث والتربية، وأكد أنه إذا ما لوحظ أي خطأ أو نشر تمارين مغلوطة فإن الوزارة وقتها معنية بالتحرك.

  • وختم محدثنا تأكيده بأن وزارة التربية لا تبيع أي قرص مضغوط يحوي حوليات حول البكالوريا في أي مادة من المواد. حوليات النظام القديم تُترجم رموزها وتطرح في السوق على أنها حوليات النظام الجديد في الموضوع يؤكد أحد الإطارات بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، أن المعهد الوطني يحرص على إصدار مجموعة من الكتب والحوليات سواء تلك الموجهة للأستاذ أو المعلم أو المفتشين، وتحوي هذه المنشورات على ختم المعهد الوطني حيث يقوم أساتذة متخصصون بإعداد هذه الحوليات ومراقبة المنشورات عبر دور البيع.

  • ويطرح ذات الإطار، إشكالية وجود حوليات في الأسواق للبكالوريا السابقة، كون عمر بكالوريا الإصلاحات يقدر بثلاث سنوات، حيث أدخلت إصلاحات جذرية على كل المواد، وحتى لا تنتهي مدة صلاحية حوليات النظام القديم لعدد من الأساتذة، كانت كتبهم تلقى رواجا، قاموا بإعادة ترميز مسائل الحوليات القديمة، فعلى سبيل المثال، تلاميذ النظام القديم، درسوا الرياضيات بمصطلحات معربة مثل ها (س)، غير أن تلاميذ النظام الجديد درسوا الرياضيات بتعاريف ومصطلحات باللغة الفرنسية f(x).

  • ولم يبذل أساتذة النظام القديم في خلق حوليات تتأقلم مع النظام الجديد، وكل ما فعلوه أنهم قاموا بترجمة الرموز وهو ما أدى بنشر وطبع آلاف الحوليات الخاطئة والمغلوطة والمروجة في السوق.

  • وتباع في الأسواق أيضا أقراص مضغوطة يحتوي غلافها الخارجي على عبارة وزارة التربية الوطنية، 100 تمرين في كل مواد شعبة العلوم التجريبية، وعند فتح القرص المضغوط، يفاجأ مترشحو شهادة البكالوريا بأنه مجرد قرص مغشوش، إذ أنه لا يحتوي إلا على 10 تمارين في مادة واحدة، وأغلب حلولها إما غير مكتملة أو أنها تحوي أخطاء بالجملة.


نقلا عن صحيفة الشروق اليومي الجزائري

ايوب1992



رقم العضوية : 95
ذكر
العُــمـــْـــــر : 26
البلد/ المدينة : الدرمون/باتنة/الجزائر
العَمَــــــــــلْ : طالب
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 7391
نقاط التميز : 13148
شكر خاص : 310
التَـــسْجِيلْ : 25/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوليات بكالوريا مغشوشة وتمارين خاطئة في الأسواق-

مُساهمة من طرف شيماءs في 08.05.11 20:22

واش دانا لسوق غير منتدى وادي العرب بزاف علينا و كلشي فيه صح في صح :تحية: :يعطيك العافية: و شكرا على المعلومة

شيماءs



رقم العضوية : 15069
انثى
العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : bechar
العَمَــــــــــلْ : طالبة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 551
نقاط التميز : 857
شكر خاص : 11
التَـــسْجِيلْ : 14/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوليات بكالوريا مغشوشة وتمارين خاطئة في الأسواق-

مُساهمة من طرف فطيمة في 09.05.11 21:20

شكرا على التنبيه

وعلى المعلومات

فطيمة



رقم العضوية : 6494
انثى
العُــمـــْـــــر : 40
البلد/ المدينة : بسكرة
العَمَــــــــــلْ : استاذة في اللغة العربية
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 3621
نقاط التميز : 4316
شكر خاص : 76
التَـــسْجِيلْ : 18/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى