منتدى وادي العرب الجزائري


فتوكل على الله وسجل معنا

تعريف فن المقامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف فن المقامة

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 11.07.11 22:46

التعريف اللغـوي:
الأصل في المقامة أنها اسم مكان من أقام، ثم أطلقت على المجلس، فقيل: مقامات الناس، أي مجالسهم التي يتحدثون فيها ويتسامرون.
ثم أصبحت تطلق على الحديث الذي يدور في مجالس السمر من باب المجاز المرسل.

التعريف الاصطلاحي:

أما المقامات في اصطلاح الأدباء فهي حكايات قصيرة، تشتمل كل واحدة منها على

حادثة لبطل المقامات، يرويها عنه راوٍ معين، ويغلب على أسلوبها السجع والبديع، وتنتهي بمواعظ أو طرف وملح.
أي إنها حكاية قصيرة، تقوم على الحوار بين بطل المقامات وراويها.
والمقامات تعتبر من البذور الأولى للقصة عند العرب، وإن لم تتحقق فيها كل الشروط الفنية للقصة.

نشأة فن المقامات:
يقال: إن أول من أنشأ المقامات في الأدب العربي هو العالم اللغوي أبو بكر بن دريد (المتوفى عام 321 هـ)، فقد كتب أربعين مقامة كانت هي الأصل لفن
المقامات، ولكن مقاماته غير معروفة لنا.
ثم جاء بعده العالم اللغوي أحمد بن فارس (المتوفى عام 395 هـ)، فكتب عدداً من المقامات أيضاً.
ثم جاء بعده بديع الزمان الهمذاني، وكتب مقاماته المشهورة، وقد تأثر فيها بابن فارس حيث درس عليه. ويعتبر البديع هو الرائد الحقيقي للمقامات في الأدب العربي.
ثم جاء بعده كتاب كثيرون، أشهرهم أبو محمد القاسم بن على الحريرى صاحب المقامات المشهورة بمقامات الحريري.
ثم كثر كتاب المقامات كالزمخشري العالم اللغوي المفسر، وقد سمى مقاماته (أطواق الذهب)، وابن الاشتركوني السرقسطي الأندلسي (توفي عام 538 هـ)، صاحب
المقامات السرقسطية، وبطلها المنذر بن حمام، وراويها السائب بن تمام، ومقامات الإِمام السيوطي.
وفي العصر الحديث أنشأ محمد المويلحي حديث عيسى بن هشام، وناصيف اليازجى "مجمع البحرين"…

حول فن المقامات :-
* و تـتـضمن المقـامة عادة قصـة طريفـة حول أحد المنكدين , وهم فئة
المحتالين الأذكياء البلغاء الذين يبتزون أموال البسطاء من الناس بالحيلة والفطنــة و الذكاء .

* بطل المقامات الدائم عند الهمــذاني هو ( عيسى بن هشـــام ) , وهي
شخصيــة خيالية , بالإظافة إلى شخصيــات أخرى داخل المقامــة تؤدي أدواراً فيــها .

* و أسلوب المقـامات يمتاز : بالسجـع الذي يسهل حفظها و يجعلك تعجب و تطرب لما فيها من إيقاع لفظي ظاهر من خلال السجع :

كما تشمل على غريب اللغة والألفاظ المعجمية , و فنون البلاغة المختلفة من
تشبيهات و كنايات و استعارات , و خاصة الفنون البديعية كالطباق و الجناس و غيرها.

* فللمقامات إذاً غاية تعليمية واظحة إذ يتعلم الناس منها و خاصة الطلاب غريب اللغة و السجع و فنون البلاغة بصورة تطبيقية سهلة و محببة .

خصائص المقامـات :
1- أسلوب المقامات مملوء بالصناعة اللفظية من جناس وطباق والتزام تام بالسجع.
2- تغلب على ألفاظها الغرابة.
3- مليئة بالقصص والحكم والمواعظ.
4- يختار كاتب المقامات لمقاماته بطلاً تدور حوادث المقامات حوله، وراوية
يروي تلك الأحداث. فبطل مقامات بديع الزمان الهمداني أبو الفتح الإسكندري،
وراويها عيسى بن هشام. وبطل مقامات الحريري أبو زيد السروجي، وراويها
الحارث بن همام وهكذا.
5- للمقامات فائدة تعليمية، فعندما يحفظها شداة الأدب فإنها تزودهم بذخيرة لغوية مفيدة.
6- يدور أغلبها على الاحتيال والطواف بالبلدان لجلب الرزق.

بقلم :عبد الله بطاح

نجم الإسلام



رقم العضوية: 192
ذكر
العُــمـــْـــــر: 43
العَمَــــــــــلْ: التربية و التعليم
الدولة:
الأوسمة: وسام الإدارة ( المدير)
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 5608
نقاط التميز: 8391
شكر خاص: 322
التَـــسْجِيلْ: 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف فن المقامة

مُساهمة من طرف الأميرة زين في 14.07.11 10:30



أسباب نشأة المقامة:

الظروف السياسية:

أطل القرن الرابع الهجري على الدولة الإسلامية فوجدها من الوجهة السياسية تفاريق وأجزاء. عصفت بها رياح الخلاف والاختلاف.



أسهم بعض خلفاء الدولة العباسية في قيام دويلات ساهمت في الإغراء بقيامها إغراءً قوياً شديداً.



هذه الدويلات التي أنشئت حركت الدوافع الكامنة في نفوس كثير من الأجناس، والقوميات التي يتشكل فيها جسم الدولة على أساسات مختلفة.



في ظل هذه الظروف
السياسية، وما أصاب الدولة الإسلامية من تدهور سياسي مريع برز فن المقامة
واستوى ناضجاً له أصوله ومقوماته ملامحه وسماته.




برزت الحركة الأدبية
بروزاً واسع النطاق في عصر كثرت به المشاكل والفتن بالإضافة إلى تغييرات
في المجتمع العباسي في أساليب البناء والأكل والغناء والحياة بأسرها هي
التي أصبحت الأساس التي قام عليها المجتمع العباسي الجديد، والتي جهد في
تصويرها بديع الزمان الهمذاني من خلال مقاماته.




الظروف الاجتماعية:

اتشحت الحياة
الاجتماعية برداء الحياة السياسية الخلق وراح أمراء تلك الدويلات المتناثرة
على بقعة الأرض العربية الإسلامية يتنافسون في ابتداع ألوان من السرف،
ويفتنون في ابتكار ضروب من الترف، قد يستطيع العقل أن يتخيلها، ولكنه يعجز
تماما عن أن يحققها.




كان من الطبيعي أن
تكون هذه الحياة البذخة الممزقة باهظة التكاليف، وهذه التكاليف الباهظة يجب
أن يتحملها الشعب المقهور كي لا يفسد على سادته متعتهم وينغص عليهم مسرتهم
وعيشهم.




في ظل هذه الحياة
اللاهية العابثة من جانب، والقاسية من جانب آخر كان من الطبيعي أن تكثر
المجاعات وتنتشر السرقات وتفشي ألوان من الفسق والفجور وتشيع الكدية
والاستجداء.




لم يكن حال الأدباء في هذا العصر أفضل من حال مواطنيه فقد انقسموا إلى صنفين:



1. صنف أتيح له أن يتصل بالأمراء، ويخالط الوزراء ويحيا على أكتافهم ينعم بلذائد الحياة المادية ما وجد إلى ذلك سبيلا.



2. صنف آخر لم يتح
له النجاح في تحقيق الصلة مع الأمراء، والوزراء أو عافت نفسه ذلك الاتصال
هؤلاء قاسوا شظف العيش وضنك الحياة وعانوا لذع الحرمان ومرارته.




شاعت في هذا العصر ثلاث ظواهر في المجتمع آنذاك شيوعا كبيرا:



1. الظاهرة الأولى: الاستكثار من الجواري والغلمان.

2. الظاهرة الثانية: انتشار مجالس اللهو والمجون.

3. الظاهرة الثالثة:
ظهور طائفة من الأدباء الفقراء يجوبون البقاع يتكسبون بأدبهم ويتسولون به
لقمة العيش لأولادهم ويحتالون في سبيل ذلك احتيالا بالغاً، وقد يستغلون
سذاجة البسطاء من عامة الناس عرفت هذه بأهل الكدية وهو ما صرح عنه بديع
الزمان في بعض مقاماته.






الظروف الثقافية:



تحول كثير من
الأدباء في هذا العصر إلى ندماء في قصور الخلفاء أو مستجدين لأموالهم
بواسطة المديح إلا أن هذا الجانب وحده لا يعطي صورة حقيقة للحركة الفكرية.




لم يقتصر العباسيين
في فكرهم على الفكر العربي الإسلامي الخالص بل فتحوا الباب واسعاً أمام
التيارات الثقافية المختلفة المعروفة آنذاك ( الهندية، الفارسية،
اليونانية) تركوها تتصارع مع الفكر الإسلامي الخالص، وتلونه.




لقد فتح العباسيون المجال لحرية الفكر في كل اتجاهاتها إلا اتجاها واحدا هو التعرض إلى سلامة الدولة.



لقد أصبح الفنان
الشاعر و الأديب في كثير من حالاته بهلوانا أو مستجديا في قصور الخلفاء. ثم
أن الفكر نفسه قد صار يتعامل به المشعوذون.




أمكن لنا ذلك أن
نعرف أن ما جمعه بديع الزمان في مقاماته بمهارة تقدم صورة واهية لذلك
المجتمع العباسي . غير أن الصورة التي استقى منها بديع الزمان فن المقامة
تظل ناقصة إذا أهملنا ظاهرة هامة لعبت دورا رئيسيا في تلك الفترة وهي ظاهرة
البؤس التي آل إليها كثير من الأدباء، وأصحاب المهارات في ذلك المجتمع
وهنا تتضح كيف كانت المقامة الفنية عند بديع الزمان الهمذاني وليدة بيئة
بعينها في مرحلة معينة من مراحل التاريخ .







اسم المقامة وطولها:





غالباً ما تؤخذ
أسماء المقامات من اسم البلد الذي انعقد فيه مجلسها، فمن أسماء مقامات
الحريري مثلاً: المقامة الصنعانية، المقامة الحلوانية، المقامة الكوفية،
المقامة المراغية، المقامة الدمشقية، المقامة البغدادية، المقامة
السنجارية، وتختلف المقامات فيما بينها في الطول، فقد تكون طويلة، وقد تكون
قصيرة.






تأثير المقامة العربية في أدب العالم:





يشير بعض النقاد الى
أن المقامة العربية قد أثرت في الأدب الغربي تأثيراً واسعاً، فقد أثار بعض
الباحثين مسألة تأثيرها في (الكوميديا الإلهية) لدانتي، وكان لأثرها بروزٌ
كبيرٌ وواضحٌ في قصص الشطّار الأسبانية التي تتحدث عن أحوال المجتمع وظروف
الأغمار من الناس وقصص الطماعين والشحاذين، مما أوحى به مضمون المقامة،
واعترف به المهتمون بالأدب الأندلسي استناداً الى المقارنات التي عقدوها
بين المقامة والأدب السردي في أوربا.



الأميرة زين



رقم العضوية: 14651
العُــمـــْـــــر: 29
البلد/ المدينة: الجزائر
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 983
نقاط التميز: 728
شكر خاص: 16
التَـــسْجِيلْ: 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف فن المقامة

مُساهمة من طرف مشاعل سعود في 05.11.11 14:08

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بس حبيت اعرف وش اسم المرجع او كتاب الذي اخذا منه تعريف فن المقامات

مشاعل سعود



العُــمـــْـــــر: 28
البلد/ المدينة: لرياض
المُسَــاهَمَـاتْ: 2
نقاط التميز: 2
شكر خاص: 0
التَـــسْجِيلْ: 01/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف فن المقامة

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 05.11.11 14:27

مشاعل سعود كتب:
بس حبيت اعرف وش اسم المرجع او كتاب الذي اخذا منه تعريف فن المقامات

(1) المقامة لشوقي ضيف ص17 نقلاً عن زهر الآداب للحصري
تعريف المقامة:-
المقامة لغة: هي المجلس، ومقامات الناس مجالسهم. فاستعلمت بمعنى مجلس القبيلة أو ناديها على نحو قول زهير:-
وفيهم مقامات حسان وجوههم وأندية ينتابها القول والفعـل
وتأتي بمعنى الجماعة التي يضمها المجلس أو النادي كما في قول لبيد بن أبي ربيعة:-
ومقامة غلب الرقاب كأنهـم جن لدى باب الحصــير قيام
وتطور
معنى المقامة عبر العصور حتى أصبح يعني (الأحدوثة من الكلام). يقول
القلقشندي" وسميت الأحدوثة من الكلام مقامة، كأنها تذكر في مجلس واحد يجتمع
فيه الجماعة من الناس لسماعها
المقامة اصطلاحاً: هو فن كتابي سرد،
عبارة عن أحاديث خيالية أدبية بليغة، تلقى في جماعة من الناس، "بطلها نموذج
إنساني مكد ومتسول، لها راو وبطل وتقوم على حدث ظريف مغزاه مفارقة أدبية
أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لوناً من ألوان النقد أو
الثورة أو السخرية وضعت في إطار من الصنعة اللفظية والبلاغية" فهدفها
الأساسي تعليم الناشئة اللغة وأساليبها.
أصل المقامات ومبتكرها:-
زعم
البعض أن أصل المقامات فارسي، وأنها انتقلت من اللغة الفارسي إلى العربية.
ويرد على ذلك بأن المقامات قد ظهرت في اللغتين العبرية والسريانية بعد
ترجمة مقامات الحريري، ولو كان أصل المقامات فارسياً لكان الأولى أن تنتقل
المقامات إلى هاتين اللغتين من المقامات الفارسية وليس العربية. كما أن أول
من ألف مقامات فارسية هو القاضي حميد الدين الذي ذكر أنه ترسم خطى البديع
والحريري رغبة منه في إدخال هذا الفن إلى اللغة الفارسية. المقامة إذاً فن
عربي أصيل، وهدفه الأساسي هو تعليم اللغة العربية وأساليبها،ومعرفة فنونها
وأفنانها.
كما تضاربت الأقوال في أصل المقامات، فإن التضارب حول من
اخترعها كان أشد وأعنف. فيرى فريق أن بديع الزمان عارض أحاديث ابن دريد
فنشأت المقامات. ويستدلون على ذلك أولاً بقول الحصري في زهر الآداب أن بديع
الزمان " لما رأى أبا بكر محمد بن الحسين بن دريد الأزدي أغرب بأربعين
حديثاً، وذكر أنه استنبطها من ينابيع صدره، وانتخبها من معادن فكره،
وأبداها للأبصار والبصائر، وأهداها للأفكار والضمائر، في معارض عجمية،
وألفاظ حوشية ... عارضه بأربعمائة مقامة في الكدية، تذوب ظرفاً، وتقطر
حسناً" (1) وثانياً بأن هناك نقاط اتفاق بين مقامات أحاديث ابن دريد
ومقامات البديع. وتتمثل هذه العلاقة في الاسم، فإن من معاني المقامة –وهو
الاسم الذي سمى به بديع الزمان فنه الأدبي- الحديث، ويجمع على أحاديث وهو
الاسم الذي اختاره ابن دريد لأقاصيصه.كما أن الغاية من أحاديث ابن دريد
ومقامات البديع واحدة وهي تعليم الناشئة اللغة.
بينما يؤكد فريق آخر
على أن البديع هو مخترع هذا الفن. ويردون على زعم القول السابق بأن أحاديث
ابن دريد نوادر ولطائف لم يستقل بها دون غيره، فللجاحظ في الحيوان والبخلاء
مثلها، ولابن قتيبة في عيون الأخبار، ولابن عبد ربه في العقد الفريد
كذلك.كما أن ابن دريد يبدأ أحاديثه بذكر سند الحديث، ولا يفعل البديع كذلك.
كما أن أبطال ابن دريد ورواته يختلفون من حديث لآخر، أما بديع الزمان
فبطله واحد وهو أبو الفتح الإسكندري، وراويته أيضاً واحد وهو عيسى بن هشام.
ولا أنسى الكدية التي جعلها البديع محوراً لأغلب مقاماته، بينما لم تنحى
أحاديث ابن دريد هذا المنحى. كما أن أحاديث ابن دريد مالت إلى الطريقة
التقريرة المباشرة، أما بديع الزمان فقد غلف أهدافه داخل الحبكة الفنية
للمقامة. ثم إن القول السابق للحصري –والذي استشهد به أصحاب الرأي القائل
بأن البديع عارض ابن دريد بمقاماته- يحمل بين طياته تناقضاً حول معارضة
البديع لابن دريد. فأحاديث ابن دريد تبلغ أربعين حديثاً، ومقامات بديع
الزمان –وفقاً لقول الحصري السابق وبغض النظر عن الاختلاف في عدد المقامات-
قد وصلت إلى أربعمائة مقامة. فيكف يعارض البديع أربعين حديثاً بأربعمائة
مقامة؟
ومهما يكن من أمر اختلاف الآراء حول تأثر بديع الزمان بأحاديث
ابن دريد، فإن البديع قد أظهر هذا الفن في صورة فنية رائعة، وقد اعتبر رائد
هذا المجال وزعيمه المُجيد، بل لقد التصق اسم المقامات ببديع الزمان في
أذهان الناس، وحسبه ذلك. ولو كان البديع قد أخذ من ابن دريد
حقاً، فإن
ذلك لا يعيبه، بل يزيد من إبداعه الفذ النادر المثيل، إذ ليس من السهل أن
يتفوق التلميذ على أستاذه. وقد احتذى العديد من الناس حذو هذا الأستاذ
الفذ، لعل الحريري من أبرزهم، بالإضافة إلى الغزالي وابن ناقيا والصفدي
وغيرهم، غير أن هؤلاء كلهم لم يصلوا شأو البديع في هذا الفن البديع.


(1) المقامة لشوقي ضيف ص17 نقلاً عن زهر الآداب للحصري.


نجم الإسلام



رقم العضوية: 192
ذكر
العُــمـــْـــــر: 43
العَمَــــــــــلْ: التربية و التعليم
الدولة:
الأوسمة: وسام الإدارة ( المدير)
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 5608
نقاط التميز: 8391
شكر خاص: 322
التَـــسْجِيلْ: 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف فن المقامة

مُساهمة من طرف أحمد بوبيدي في 05.04.12 11:17

وتقبل مروري المتاخر................


|•{ لســت الأفــضل..ولــكن لي أســـلوبي }•|
..{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }..








يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..فاليوم أنا معك وغداً في التراب..فإن عشت فاني معك وإن مت فلذكرى ..
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً.. أنت معي.
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى.. فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي

أحمد بوبيدي



رقم العضوية: 38633
ذكر
العُــمـــْـــــر: 21
البلد/ المدينة: اولاد حملة
الدولة:
الأوسمة: وسام  شكر و تقدير
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 7508
نقاط التميز: 9316
شكر خاص: 258
التَـــسْجِيلْ: 18/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى