منتدى وادي العرب الجزائري


فتوكل على الله وسجل معنا
بحث حول الجغرافيا551

بحث حول الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 31.12.09 11:00

الجغرافيا هو علم يدرس الارض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية "وصف الأرض".
فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة.
وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي "وصف الأرض " و قد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون و يسجلون مشاهداتهم عن البلاد و الأقاليم التي يزورونها .
وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالكوالممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.
اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:


  • الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية و النبات و الحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
  • الجغرافيا البشرية و تنقسم إلى جغرافية السكان و الجغرافيا الاقتصادية و الجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
  • الخرائط: و هو علم يهتم بالخرائط و طرق إنشاءها
  • و أخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد.

أهمية علم الجغرافيا


إن الجغرافيا لم تعد ذلك العلم الذي يهتم بوصف الظواهر وصفا سطحيا بعيدا عن الواقع بل أصبحت ذلك التخصص الذي يتماشى والتطور العلمي الحديث المعتمد على التحليل والقياس والربط واستخدام النماذج والنظريات الحديثة وبذلك صارت في الاتجاه التطبيقي الذي يعرف اليوم بالجغرافيا الكمية والجغرافيا التطبيقية التي ترفض أن تستمر بعيدا عن الإنشغالات الكبرى للإنسان وذلك لما تمتاز به الجغرافيا من قدرة على التأقلم مع مختلف العلوم فهي تمثل همزة وصل متينة بين هذه العلوم وهي تسخرها جميعا لخدمتها وتأخذ منها ما يخدمها ويميزها عن غيرها وقد شهدت السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في المنهج الجغرافي والمحتوى العلمي وكذلك في الأساليب التي يعتمد عليها في تحقيق الأهداف والأغراض ، ولعل من أسباب هذه التحولات أيضا ما طرأ على المحتوى البشري من تطور كبير حيث أصبح الجغرافيون يعالجون مواضيع لم تكن بالأمس معروفة حتى وكأن المتتبع لأعمال الجغرافيين يلمس ذلك الاهتمام المتزايد بالتركيز على دراسة الظواهر والمواضيع الطبيعية والبشرية المختلفة بطريقة تختلف عما كانت عليه في الماضي بفضل استخدامهم للوسائل الكمية المتقدمة في أبحاثهم استعانة بالإحصاء والإعلام الآلي والرياضيات والنماذج والهندسة والطبيعة والكيمياء ، وكان لذلك التطور في استخدام مثل هذه الوسائل نتائج هامة أسفرت عن دفع عجلة الجغرافيا وجعلها علما يتماشى وعصر التكنولوجيا ،حتى أطلق البعض على هذا التحول في استخدام الوسائل والمناهج مصطلح ( الثورة الكمية في الجغرافيا ) ، وهذه الثورة لقيت ترحيبا كبيرا من الجغرافيين لأن للمنهج الكمي مزاياه كثيرة ولعلى أبرزها و أهمها أن النتائج التي يمكن التوصل إليها تكون أكثر دقة بفضل التحليل العلمي لتسلسل الأحداث وهذا التحليل العلمي الجغرافي يبرز النظم التي أثرت في وجود الظواهر المختلفة التي يتعرض لها الجغرافي بالدراسة ، فهو لا يكتفي بالوصف بقدر ما يعتمد على الأسباب التي أنشأت هذه الظواهر .


مجالات البحث الجغرافي

حتى تكون الجغرافيا قادرة على تشخيص المشاكل التي تنحصر في إقليم ما، فإنها تقوم بتحديد المجال ، وتشرح العلاقات القائمة بين مختلف العناصر الطبيعية والبشرية مهما تداخلت فيما بينها. و نتيجة لذلك تعتبر الجغرافيا ذات خاصية متميزة إذ نجدها تضع قدما في العلوم الطبيعية وقدما في العلوم البشرية. فإذا كانت التصنيفات الحديثة لمواقع العلوم المختلفة قد تمت سنة 1972 و قسمتها إلي ثلاث فئات هي: العلوم التحليلية التجريبية ، والعلوم التفسيرية التأويلية والعلوم النقدية فالجغرافيا من بين العلوم التي تمتلك خواص كل هذه الفئات . فدراسة المجال الجغرافي تؤكد وجود مكونات كثيرة طبيعية وبشرية مترابطة تتميز بتفاعلات كثيرة تحصل بين هذه المكونات . وهو ما يجعل دور عالم الجغرافيا فيها حساسا ومهما ولذلك نجد دراسة المجال الجغرافي لا تقتصر على موضوع في حد ذاته أو على ظاهرة دون الأخرى و مع أن المجال الجغرافي يشمل كل الظواهر مجتمعة، فإن دراسة هذه الظواهر تبحث منفصلة مع قياس درجات التفاعل والتعليل والتحليل دون إهمال أي عنصر من عناصر المجال . و نظرا لأهمية المجال الجغرافي أقرت اليونسكو منهجية تدريسه في أوروبا على تلامذة المستوى الابتدائي في حالته التطبيقية اعتمادا على فهم أو إدراك خمسة أسئلة كما هو موضح فيما يلي: المجال المنتج: إن مجرد اقتراحنا للتلاميذ الاستفسار عن الخطوات التي تتعلق بمفهوم المجال المنتج يعتبر مسلكا نحو إدراك الواقع أي الانتباه إلى أن كل مجال ما هو إلا حالة من أحوال الحركية (أي أنه في حالة إنتاج) وبالتالي هو نتاج لقرارات بشرية (تأثير التدخل البشري )...


مدخل إلى علم الجغرافيا


يهتم علم الجغرافيا بدراسة مظاهر سطح الأرض و تقوم على أساس الموقع و الموضع و الامتداد. كما تعني الجغرافيا أيضا بدراسة أشكال الأنظمة الموجودة على سطح الأرض و العلاقات الرابطة بين الظواهر المختلفة.


الجغرافيا العامة و الجغرافيا الإقليمية في المنظور التقليدي

تتنوع الجغرافيا في المواضيع التي تدرسها و الطرق التي تنتهجها.
تدرس الجغرافيا جميع المظاهر التي يتصف بها سطح الأرض طبيعية كانت أم بشرية وتنقسم إلى شعبتين أساسيتين متكاملتين اختلافهما قائم على تباين طرق المعالجة و المنهجية. الشعبة الأولى ممثلة في الجغرافيا العامة بكل أنواعها الطبيعية و البشرية و الاقتصادية...الخ و الثانية هي الجغرافيا الإقليمية. الاختلاف بينهما هو أن الأولى تدرس الأنماط و تبحث عن القوانين المتحكمة فيها في حين أن الثانية تعتني بإبراز المميزات التي ينفرد بها كل منظر و كل مركب إقليمي. تحلل الجغرافيا العامة العلاقات و الارتباطات لأنها تضع كل عنصر في قالبه العام خلال الدراسة, غير أنها لا تقارن أي ظاهرة إلا بظاهرة مماثلة لها تذكر تحت نفس العنوان, بينما تختص الجغرافيا الإقليمية بالبحث عن العلاقات و الارتباطات التي تصل بين الظواهر القائمة في الإقليم الواحد و تقارن بينها رغم التباين في طبيعتها و أنماطها و يكون هذا لإبراز الانفراد الذي يتميز به الإقليم مع الأقاليم الأخرى. الجغرافيا الإقليمية هي البحث التركيبي لقطعة من مجال الأرض, و مهمتها ليست بوضع كشف عام لمكونات هذه القطعة بل مهمتها هي البحث عن الطريقة التي نظم بها هذا المجال و كيفية استغلال الإنسان له. الإقليم : يطلق اسم إقليم على مجال من الأرض ينفرد ببعض المزايا و المقومات تجعله وحدة متكاملة و تميزه عما يجاوره من مجالات و يمتد بنفس الدرجة التي تمتد بها هذه الخصائص و هذه المميزات مع العلم أن مفهوم الإقليم نسبي و اجتهادي إن لم نقل ذاتي. نسبي إذا أخذنا بعين الاعتبار أنه لا يوجد على سطح الأرض منطقة تتشابه في كل مقوماتها مع منطقة أخرى مهما صغر حجمها و اجتهادي ذلك لأن الفرد هو الذي يقوم شخصيا بتحديد الإقليم عادة حسب ما يتراءى له من خصائص يقوم عليها هذا التحديد و بقدر تنوع الأسس التحديدية بقدر تنوع الأقاليم نفسها. تتغير الأسس التحديدية إما حسب المكان أو الهدف المرسوم للتحديد الإقليمي إذا وضع التحديد من أجل استغلاله في تصميم مخطط تنمية مثلا فعناصر الاستقطاب المدني أو درجة التطور الاقتصادي أو التقسيم الإداري الذي سيكون الإطار التنفيذي للمخطط هي التي ستتحكم في تعريف الإقليم و كذلك يلعب اتساع الفضاء المدروس دورا هاما في تحديد نظرة الباحث إلى المقومات لأن المقياس المستعمل في وضع البحث يختلف مع اختلاف درجة الاتساع فتدرس الوحدات الشاسعة بمقياس صغير و الوحدات الضيقة بمقياس كبير و الأمر الذي يكون هاما في المقياس الكبير قد لا يصبح كذلك إذا صغر المقياس. فالمقومات التي يستعملها الدارس في تحديد الدراسة الإقليمية لا تتغير مع تغير طبيعة الشيء فقط بل كذلك حسب زاوية النظر التي يختارها و مقياس الدراسة الذي يضعه. و ذكرنا في التعريف أن حدود الإقليم خاضعة للمضمون الذي تحتوي عليه فيجب إذا تحليل هذا المضمون أولا حتى يسهل توقيع حدودا دقيقة تبعا لعناصر الاختلاف أو التشابه. يمكن لكلمة إقليم أن تشير إلى مركب متجانس تكون فيه العلاقات بين مختلف العناصر المكونة له واحدة أو تشير إلى مجموعة من مركبات متجانسة صغيرة تكون الفروق بينها داخل المجموعة أقل من تلك التي تفصلها عما حولها فتكون إقليما متميزا له صبغة إجمالية واحدة تبرزه وسط مجموعات أخرى. و يمكن للإقليم أيضا أن يكون مجموعة منظمة تحت تحكم مركز عمراني يجمع بين وحداتها حتى و لو اختلفت اختلافا كبيرا.
الإقليم إذا عبارة عن مركب و دراسته تخضع للبحث التركيبي فيبدأ أولا بتحديد عناصر المركب ثم نوضح العلاقات الكامنة بين هذه العناصر أي أنه يجب الإطلاع على مقومات الإقليم واحدة واحدة ثم إدراك كيفية تأثير كل منها على الآخر.


عدل سابقا من قبل نجم الإسلام في 31.12.09 11:07 عدل 1 مرات


من مواضيعي في المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نجم الإسلام



رقم العضوية: 192
ذكر
العُــمـــْـــــر: 44
العَمَــــــــــلْ: التربية و التعليم
الدولة:
الأوسمة: وسام الإدارة ( المدير)
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 5608
نقاط التميز: 8392
شكر خاص: 323
التَـــسْجِيلْ: 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 31.12.09 11:01

بعض المصطلحات الجغرافيه

بورصة : سوق يتم فيها التعامل على سلعة معينة أو على أوراق مالية ، فبورصة القمح يلتقي فيها بائعوا القمح ومشتروه ، وبورصة الأوراق المالية يلتقي فيها بائعوا الأسهم والسندات ومشتروها .

مضاربة : التعامل في سلعة معينة على أساس ما يتوقع من أسعارها في المستقبل ، فهناك مضاربة بالصعود الذي يتوقع ارتفاع الأسعار ولذلك يشتري حالا آملا في الربح في المستقبل ، والمضاربة بالنزول الذي يتوقع انخفاض الأسعار ولذلك يبيع حالا بضاعة آملا في أن يشتريها في المستقبل إذا تحقق توقعه .

الأسهم : حصة من رأس مال شركة مساهمة وتكون الأسهم نقدية إذا مثلت حصصا نقدية من رأي مال الشركة ، وعينية إذا مثلت حصصا عينية من رأي مال الشركة .

السند : من الأوراق النقدية وهو صك قابل للتداول يمثل قرضا تصدره الشركات أو الحكومات ، ولا يعد مالك السند شريكا بعكس حامل السهم .

النظام الدولي الجديد : مجموعة من القيم والمبادئ الملزمة لجميع الدول تم الاتفاق عليها من قبل دول الشمال برعاية وزعامة [و.م.أ ] في غياب تام للجنوب ، بهدف تنظيم وتسيير العالم في مختلف النشاطات السياسية والاقتصادية والثقافية.. وفق مصالح الكبار.

البنك الدولي للإنشاء والتعمير : BIRD بدأ نشاطه في 25/05/1946 بـ 44 دولة ثم 176 دولة ، يمنح قروضا للدول التي تسمح وضعيتها بالوفاء بتعهداتها وتتجه التمويلات نحو المشاريع الزراعية والتربية والتعليم.

صندوق النقد الدولي :FMI تأسس في ديسمبر 1945 يضم 176 دولة يقدم مساعدات تقنية وحلول واقتراحات للخروج من الأزمات المالية ، ومساعدات مالية تتمثل في القروض.

المنظمة العالمية للتجارة : OMC/TWO تعمل على تحرير التجارة العالمية عن طريق إلغاء الحواجز الجمركية بين الدول ، أنشئت عام 1995 وحلت محل منظمة ألغات "1947"، مقرها جنيف .

خطي 030 و 350 شمالا : خطان فاصلان بين عالمين "الشمال والجنوب" مختلفين يعيشان تفاوتا كبيرا في جميع المجالات .

التكتل الاقتصادي : تجمع مجموعة من الدول فى إطار تعاون وتنسيق السياسات الاقتصادية لتحقيق أهداف إستراتيجية مشتركة ، وغالبا ما يرتبط جغرافيا .

الحواجز الجمركية : قوانين وإجراءات تفرضها الدول على السلع الأجنبية بهدف حماية اقتصادها الوطني.

المبادلات التجارية : تتمثل في الحركة التجارية لمختلف السلع وترصد عموما في نشاطين أساسيين هما : الصادرات والواردات .

الشركات المتعددة الجنسيات : شركات عملاقة تجمع بين رأسمال المصرفي والصناعي والمالي ، أي بدمج العمليات الاقتصادية الثلاثة " التجارة والصناعة والمالية " في مختلف الاستثمارات ، وهي من مظاهر الاقتصاد العالمي ، ذات تأثير كبير على سياسات الدول .

الواجهة البحرية : شريط ساحلي مطل على بحر أو محيط ، تتركز فيه مجموعة من الموانئ الهامة ، تعود أسباب انتعاشها إلى ظهيرها البري الغني بالثروات الطبيعية والذي تتركز فيه أهم النشاطات الاقتصادية،أهمها : واجهة الولايات المتحدة ، الواجهة الشمالية الغربية لأوربا ، واجهة شرق وجنوب شرق أسيا .

عصر الميجي : عصر التنوير أو النهضة اليابانية – 1868 - ، وفيه تبنت اليابان النموذج الأوربية من أجل التطور ، أي الاعتماد على الغزو والتوسع بحثا عن الموارد الأولية والأسواق الخارجية .

التنمية المستدامة : استراتيجيه استغلال الثروات الطبيعية المتوفرة دون المساس بإمكانيات الأجيال القادمة.

الدخل الفردي : نصيب الفرد من الدخل الوطني سنويا ، ويحسب بقسمة الدخل الوطني على عدد السكان .

مؤشر التنمية البشرية : يقصد به مستوى الصحة والتعليم والدخل الفردي للدولة ، ويقاس بثلاث مستويات : أكثر من 0.8 دولة متقدمة ، أكثر من 0.5 دولة سائرة في طريف النمو ، أقل من 0.5 دولة متخلفة .

تهيئة الإقليم :إعداد شبكة من الهياكل القاعدية الخاصة تؤهله لاستغلال مجاله وإمكانياته بكل سهولة ، ومساهمته في الحياة الاقتصادية للدولة .

المناطق الحرة : مناطق متخصصة في التبادل الحر للسلع ، غير خاضعة للتعريفات الجمركية .

الاستثمار : توظيف مبالغ مالية في مشاريع معينة ، أو توجيه مدخرات واستخدامها حيث تؤدي إلى إشباع الحاجات الاقتصادية .

التنمية : عملية اقتصادية شاملة بهدف الاستغلال الأمثل للموارد البشرية الطبيعية والمادية ، وتوجيهها إلى خدمة الاقتصاد الوطني وتنميته ، وتحقيق الرفاهية والازدهار .

الموقع الاستراتيجي : المجال الجغرافي الحيوي لأي دولة والذي يشكل همزة وصل بينها وبين العالم الخارجي .

الوزن الديمغرافي : القوة البشرية لبلد ما وما ترمز إليه من قيم وإمكانات .

الميزان التجاري : حساب الفرق بين الصادرات والواردات ، وله ثلاث حالات : رابح إذا فاقت الصادرات قيمة الواردات ، عاجز إذا فاقت الواردات قيمة الصادرات ، متوازن إذا تعادلت الواردات والصادرات .

ميزان المدفوعات : حساب الفرق بين نفقات وإيرادات الدولة ، وله نفس حالات الميزان التجاري .

إستراتيجية : جملة من الإجراءات التنظيمية في شكل خطة تخص مجال التنمية ، تأخذ بعين الاعتبار كل الامكانات المتاحة للوصول إلى تحقيق الأهداف المسطرة .

العالم الثالث : مجموعة الدول التي استقلت حديثا ، أول من استعمله كمصطلح للدلالة على هذا الوضع

- الفريد سوفي –

التأميم : إستراتيجية اعتمدتها العديد من دول العالم الثالث لاسترجاع السيادة على ثرواتها بانتزاعها من هيمنة واستغلال الشركات المتعددة الجنسيات .

مفهوم الأمن الغذائي :قدرة الدولة على توفير مختلف الاحتياجات الغذائية الأساسية لسكانها بصفة دائمة ومستمرة ومنتظمة ، عن طريق الإنتاج المحلي للغذاء " وهو ما يطلق عليه الأمن الغذائي الحقيقي " ، أو عن طريق القدرة على الاستيراد " وهوما يطلق عليه الأمن الغذائي المصطنع " السائد خاصة في الدول البترولية .

الشقيقات السبع : أو الكارتل البترولي العالمي و هي " شركة Exxon الأمريكية ، وSocal الأمريكية ، و Mobil الأمريكية ، و Texaco الأمريكية ، و B.P بريتش بتروليوم البريطانية ، و Total الفرنسية ، و ****l البريطانية الهولندية. تسيطر على المحروقات من الاستخراج الى النقل و التكرير والتوزيع و التسويق .

منظمة " الأوبيب " : أنشئت في 10 سبتمبر عام 1960 " الدول المؤسسة : فنزويلا ، العربية السعودية ، العراق ، ايران ، الكويت " ثم انضمت " قطر ، ليبيا ، اندونيسيا ، أبو ظبي ، الجزائر ، نيجيريا ، الإكواتور ، والغابون " وكانت تهدف الى : تنسيق وتوحيد السياسات البترولية للدول الأعضاء .العمل على ضمان استقرار أسعار النفط في الأسوا ق العالمية .حماية مصالح الدول المنتجة وضمان دخل ثابت لها . مخطط كارتر: 1974 الذي نص على رفع إنتاج الطاقة النووية .إعادة الإعتبار لإنتاج الفحم .زيادة انتاج الدول خارج منظمة الأوبيب .استغلال المجاري المائية لإنتاج الكهرباء .استخدام الرياح والأمواج والطاقة الشمسية .استمالة بعض الدول
__________________


من مواضيعي في المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نجم الإسلام



رقم العضوية: 192
ذكر
العُــمـــْـــــر: 44
العَمَــــــــــلْ: التربية و التعليم
الدولة:
الأوسمة: وسام الإدارة ( المدير)
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 5608
نقاط التميز: 8392
شكر خاص: 323
التَـــسْجِيلْ: 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 31.12.09 11:02

التكنولوجيا :تعني عملية ايجاد فكرة جديدة أو تحقيق اختراع أو ايجاد منتجات أو خدمات أو تقنيات جديدة يتقبلها السوق التجاري و هي تعني كل تطوير أو تحسين لسلطة أو خدمة أو تقنية كانت متداولة .

المديونية : ظاهرة حديثة تعاني منها مختلف الدول خاصة بلدان العالم الثالث ، و هي تعني تفاقم و تراكم الديون و أرباحها حتى تتحول الى عبء على البلد فيعجز عن تسديد ما عليه ، فتسلب سيادته و هيبته ، فتتحكم فيه الدول المصنعة الشمالية عن طريق مؤسسات مالية عالمية .

السلاح الأخضر : صرح الرئيس الأمريكي الأسبق ـ جرالد فورد ـ قائلا : " ان الترسانة الأمريكية تضم سلاحا سياسيا ذا فعالية ... إنه الغذاء . " وبدأت في استعماله منذ 1954 وفق قانون 480 ، حيث تلوح من حين لآخر في وجه الدول التي تعارض سياستها ولا تستطيع تأمين غذائها ، وقد طبقته على الإتحاد السوفياتي " سابقا " عام 1973/ 1980 ، وعلى الشيلي في عهد أليندي ، وتطبقه اليوم على الدول العربية

حوض الأمازون : يشغل 42% من المساحة الكلية أي 3.5 م كلم2 ، يمتد من هضبة غيانا شمالا الى هضبة البرازيل جنوبا و من المحيط الاطلسي شرقا الى جبال الانديز غربا ،
يجري به نهر الامازون الصالح للملاحة الى غاية مدينة ميناووس 1200كلم بالإضافة الى روافده المتعددة الشمالية النابعة من مرتفعات غيانا و الأنديز ، و الجنوبية النابعة من
هضبة البرازيل.

التبعيــــــــــــــة :مصطلح يعني التبعية للغرب أي تبعية المجتمعات المتخلفة " عالم الجنوب " أو ما يطلق عليها دول المحيط سياسيا اقتصاديا وثقافيا إلى الدول المتقدمة الرأسمالية المتمثلة في دول المركز" عالم الشمال ". وهي تعني تلك العلاقة التي تربط بين التابع " دول الجنوب " والمتبوع "دول الشمال "محددة وفق إستراتيجية مدروسة وعبر وسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وثقافية.

ألينا alena : دول مجموعة التبادل الحر لآمريكا الشمالية ، تم التوقيع على اتفاقية انشائها عام 1994 بهدف انعاش التجارة بين الولايات المتحدة وكندا والبرازيل .

انفتاح اقتصادي : يعني تحرير الحياة الاقتصادية بجميع قطاعاتها من الحواجز والعراقيل التي تحول دون تحقيق مبادلات مالية وتجارية مع الخارج .

برميل : وحدة قياس النفط سعتها 157 لتر .

العالم المتقدم : مجموع الدول الغنية المتطورة علميا و تكنولوجيا و اقتصاديا ، و الواقع معظمها شمال مدار السرطان و يشمل العالم المتقدم المجموعات :أمريكا الشمالية ـ و.م.أ ـ ، كندا ـ .أوروبا الغربية .روسيا ، أكرانيا ، بلوروسيا.اليابان ، كوريا الجنوبية ، أستراليا ، نيوزيلندا .

العالم المتخلف :مجموع الدول الواقعة جنوب الخطين : خط 30° شمالا في أمريكا ، و خط 35° شمالا بين أفريقيا و أوروبا و آسيا باستثناء ما ذكر في الأعلى رغم وقوعها في الجنوب ، و هو مجموعة الدول الفقيرة التي يطلق عليها مجموعة 77 التي أصبح عددها حاليا 111دولة .

التبعية الاقتصادية : عدم قدرة الدولة على تسيير الحياة الاقتصادية ، علاوة على خضوع اقتصاديات العالم المتخلف الى سيطرة الأسواق الخارجية ، ذلك نظرا لاعتمادها على مادة واحدة أو مادتين ـ طبيعيتين ـ في دخولها الأسواق العالمية .

مستوى الإعلام و الاتصال : يعتبر الإعلام سلاحا ذو حدين تحتكره الدول الشمالية باعتبار أنها هي المسيطر الوحيد على تكنولوجية الاتصالات ، حيث يعتمد على الأقمار الاصطناعية و القنوات الفضائية و شبكات الاتصالات المتنوعة مثل ـ الانترنت ـ ، علاوة على أنه يعتمد على مبالغ مالية ضخمة لا تستطيع دول الجنوب رصدها لهذه النشاطات ، لذلك هي تعيش شبه تبعية تامة في المجال الثقافي و السياسي نظرا لاعتمادها على وكالات الأنباء الأجنبية التي تسمم الرأي العام في دول الجنوب، بالإضافة الى تبني الكثير منها العادات و التقاليد الغربية .

الحرية المطلقة :و تتمثل في الملكية الخاصة لموارد الثروة و مقومات الانتاج و حرية الأفراد في ممارسة نشاطهم الاقتصادي دون تدخل الدولة سواء في العمل أو الانتاج أو الاستهلاك أو الاستثمار ـ في المشروعات المختلفة .

التروست :و هو اندماج عدة مؤسسات تحت إدارة واحدة مع فقدان كل منها استقلالها و شخصيتها المعنوية و القانونية ، و يطلق على المشاريع التجارية و الصناعية الضخمة التي تسيطر على السوق في مجال الاختصاص أول تروست (و.م.أ) روكفلر للبترول : 1872 . ومنها : g.m ، الفولاذ و الصلب و.م.أ ، نستلي سويسرا ، شنيدر ألمانيا .

الكارتل :اتفاق بين عدة مؤسسات للحد من المنافسة مع الاحتفاظ بشخصيتها و استقلالها المالي . أول كارتل : لمنتجي الفحم بألمانيا1873 . أهمها : ستندار أويل esso ، و شل **** "هولندية ـ بريطانية" .

خوصصة : قيام الدول بالتحول من النظام الاشتراكي " الملكية الجماعية " الى النظام الرأسمالي " الملكية الفردية " عن طريق بيع مؤسساتها وشركاتها للخواص .

حظر اقتصادي : قيام دولة أو مجموعة من الدول بمنع شركاتها ومؤسساتها من التبادل والتعامل مع دولة أخرى معادية ، كالحظر الذي فرض على إيران وكوبا وغيرها .


من مواضيعي في المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نجم الإسلام



رقم العضوية: 192
ذكر
العُــمـــْـــــر: 44
العَمَــــــــــلْ: التربية و التعليم
الدولة:
الأوسمة: وسام الإدارة ( المدير)
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 5608
نقاط التميز: 8392
شكر خاص: 323
التَـــسْجِيلْ: 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف LOTFI في 31.12.09 12:46



شكرا على المعلومات اخي نجم خاصة هذه


برميل : وحدة قياس النفط سعتها 157 لتر .


ادخل برديك الالكتروني ليصلك جديد التوظيف يوميا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


LOTFI



رقم العضوية: 2
ذكر
العُــمـــْـــــر: 26
البلد/ المدينة: الوطن العربي الجريح
العَمَــــــــــلْ: ع - م - ت
الدولة:
الأوسمة:
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 7831
نقاط التميز: 11842
شكر خاص: 440
التَـــسْجِيلْ: 09/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف مير جمعة في 06.02.11 0:01

من لديه موضوع عن الفرق بين معيشة السكان في الريف و معيشتهم في المدينة ، فليفدني به في أقرب وقت. و شكرا

مير جمعة



العُــمـــْـــــر: 29
البلد/ المدينة: النعامة
المُسَــاهَمَـاتْ: 6
نقاط التميز: 6
شكر خاص: 0
التَـــسْجِيلْ: 09/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحث حول الجغرافيا

مُساهمة من طرف ايوب1992 في 15.03.12 18:15

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك
يا مديرنا على البحث الخاص بالجغرافيا
ان شاء الله يستفيد منه الاعضاء من تلاميذ واساتذة
بالتووووووووووفيق


التعليم:

تصحيح شهادة بكالوريا الجزائر 2011شعبة علوم تجريبية

ايوب1992



رقم العضوية: 95
ذكر
العُــمـــْـــــر: 24
البلد/ المدينة: الدرمون/باتنة/الجزائر
العَمَــــــــــلْ: طالب
الدولة:
الأوسمة: مشرف مميز
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 7385
نقاط التميز: 13136
شكر خاص: 304
التَـــسْجِيلْ: 25/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى