منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

كيف تختار شاشة التلفاز مثلا عند الشراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تختار شاشة التلفاز مثلا عند الشراء

مُساهمة من طرف فاتح 78 في 03.01.12 13:52





  • دليلك العملي – كيف تختار شاشة تلفزيون عالي الوضوح HDTV

    شاشات التلفزيون عالي الوضوح HDTV أصبحت منتشرة الآن بشكل كبير وكافة الأحجام و بأسعار جيدة و ما زاد من انتشارها أيضا هو الانتشار المتزايد لمعايير محتوى الوسائط المتعددة ذات الوضوح العالي سواء كانت أسطوانات بلو راي أو بث تلفزيوني أو فضائي أو عن طريق الكابل ،
    ولكن السؤال كيف تختار الشاشة من بين مئات الموديلات و المواصفات المعروضة أمامك
    في هذا المقال سنتناول بشكل مبسط التقنيات المستخدمة في تصنيع الشاشات و أيضا أهم معايير انتقاء الشاشة المناسبة لاستخدامك سواء للمسرح المنزلي أو كشاشة أضافية لحاسبك الشخصي أو لمنصة الألعاب التي تمتلكها.




  • أنواع الشاشات و التقنيات المستخدم في تصنيعها

  • نشاهد في الأسواق العديد من الشاشات من مختلف الماركات والأنواع و نجد العديد من الأسماء و الاختصارات لتقنيات ومواصفات مستخدمة في الشاشات فما الفرق بينهم ومن الأفضل، و قبل الإجابة على هذا السؤال
    دعنا أولاً نتعرف على كيفية عمل تلك الشاشات ، هناك تقنيتان رئيسيتان لشاشات العرض و هما تقنية البلازما Plasma و تقنية البلور (الكريستال) السائل LCD و معرفة فكرة عملهم ستساعدنا على فهم كل ما يتعلق بها من مواصفات وتقنيات وأيضا مميزات وعيوب كل منهما،

    تقنية البلازما Plasma

    البلازما هي حالة المادة التي تؤين ذراتها بتطبيق الطاقة عليها، وعند تعرضها لمجال كهربي كبير يؤدي إلى أثارة ذرات المادة ( غاز ) وينتج عنها فوتونات ضوئية كما هو الحال في المصابيح الفلوريسنت التي نستخدمها للإضاءة.





  • شاشات البلازما عبارة عن لوحة تتكون من مئات الآلاف من الخلايا الضوئية المبطنة بالفسفور (تعطي الثلاث ألوان الأساسية الأحمر والأزرق والأخضر ) ممتلئة بخليط من غاز الزينون والنيون ، وعند اثارة هذا الغاز بتعريضه لفرق جهد كهربي عالي تحرر الطاقة في صورة فوتونات ضوئية (نطاق غير مرئي ) تستخدم لاثارة المادة الفسفورية المغلفة للخلايا الضوئية ليتم إصدار الضوء منها وبالتالي نحصل على الصورة التي نشاهدها ، ويتم التحكم في هذه العملية بالكامل عن طريق المتحكم الرئيسي للشاشة .







  • تقنية البلور (الكريستال) السائل LCD

    تعتمد الفكرة الرئيسية لها على خواص الكريستال السائل حيث يجمع الكريستال السائل بين خواص المواد السائلة من حيث حرية الحركة لجزيئاتها والمادة الصلبة من حيث ترتيب واصطفاف جزيئاتها ، وأيضا تمتاز جزيئات الكريستال السائل بامتلاكها قطبية كهربائية، مما يمكن من التحكم في اتجاه الجزيئات عن طريق التيار الكهربي.





  • في شاشات LCD يتم استخدام الكريستال السائل بين لوحي زجاج ليتم ترتيب جزيئات البلور السائل بشكل معين ، و باستخدام التيار الكهربي يتم التحكم في اتجاهات البلورات لتكون بوابات لعبور الضوء أو إيقافه، وباستخدام مصدر ضوء خلفي وترانزستور الألوان - الأحمر والأزرق والأخضر لكل بكسل – يتم عرض الصور التي نراها على الشاشة.









  • تختلف جودة الصورة للشاشات LCD باختلاف التقنيات المستخدمة و الأنظمة Panels التي تتحكم في تكوين الصورة ومن اهمها،

    Twisted Nemetic (TN) technology

    تسمى الطور الدوار الملتوي و به تكون جزيئات الكريستال السائل ملتوية بزاوبة معينة 90 درجة ، وتستخدم هذه التكنولوجيا بشكل كبير في شاشات الكمبيوتر و هي ذات تكلفة رخيصة و تعطي زمن استجابة ممتاز(2: 5 مليي ثانية ) ولكنها تمتلك أسوء تباين وزاوية رؤيا بالنسبة لباقي الأنظمة و أيضا الألوان فهي لا تستطيع عرض 16.7 مليون لون بالكامل لأنها تستخدم معالجة بعرض (6-Bit) و ولتعويض هذا النقص تقوم بعمل محاكاه لعرض الألوان المفقودة .

    VA Panel Technology

    الترتيب ( الاصطفاف ) الرأسي و تم ابتكارها بواسطة شركة فوجيتسو سنة 1996 لتلافي عيوب TN Panelو تعتمد هذه التكنولوجيا على الطبيعة الافتراضية لبلورات الكريستال السائل المستخدمة التي تكون وضع رأسي و هو الوضع الذي يمنع مرور الضوء ، وعند تمرير التيار الكهربي تنتقل البلورات للوضع الأفقي لتسنح بمرور الضوء، و تساعد هذه التقنية على تحسين الصورة و تقليل عدد الترانزيستور المستخدمة .
    تمتاز هذه التقنية بأنها ذات صورة أوضح و زاوية رؤية أفضل و تباين هو الأفضل من بين كافة الأنواع و لكن هذا على حساب زمن الاستجابة الذي يكون أبطأ و من عيوبها أيضا ظاهرة ترحيل (اختلاف) الألوان بالصورة بتغيير زاوية الرؤيا .

    IPS Panel Technology

    In Plane Switching هي من ابتكار شركة هيتاشي سنة 1996 لتلافي عيوب TN Pane، وهي تشبه تقنية VA Panel من حيث المبدأ ، لكن تختلف في ترتيب بلورات الكريستال السائل بشكل موازي لل plane panel و عند تمرير التيار الكهربائي تتحرك البلورات 90 درجة لتمرر الضوء ،
    و تعتبر هذه التقنية هي الأفضل من بين التقنيات جميعاً من حيث جودة الصورة وزوايا الرؤيا والدقة الألوان و لكن يعيبها بطئ زمن الاستجابة بعض الشئ (6: 16 مللي ثانية ) و قلة درجات التباين بالمقارنة ب VA Panel







  • ما هي تقنية LED المستخدمة في شاشات LCD

    هي تقنية تعتمد على استخدام LED و هي اختصار Light emitting diodes وهي نوع من المصابيح التي تنتج ضوء الكتروني عن طريق تحريك الالكترونات في داخل مواد من اشباه الموصلات من خلال تعريضها لتيار كهربي فتطلق فوتونات ضوئية ( الضوء ).









  • يتم استخدام هذه المصابيح بدلا من مصابيح الفلوريسنت المستخدمة في إضاءة شاشات LCD حيث تمتاز عنها بأنها تستهلك طاقة أقل و تقريبا لا تنتج حرارة ، وأيضا تساعد على تحسين جودة الصورة ودرجات الأوان خاصة الأسود والحصول على درجات سطوع وتباين أعلى ,
    و هناك طريقتان رئيسيتان لاستخدام إضاءة LED



  • إضاءة خلفية كاملة Direct-Lit backlight
  • إضاءة الحواف Edge-lit backlit



  • و تمتاز الأولى بأنها تعطي درجات اللون الأسود أفضل وتباين لوني ممتاز و الثانية بإمكانية إنتاج شاشات ذات سمك قليل للغاية يصل لأقل من البوصة .




  • الآن نأتي للسؤال الدائم من الأفضل البلازما Plasma أم الكريستال السائل LCD بنوعيه LED , CCFL، الفرق والاختلاف بينهم يعتمد بشكل أساسي على فكرة عملهم المشروحة في الأعلى ، مع مراعاة أن بعض هذه الاختلافات قد بدأت في التناقص والزوال بسبب التطور الدائم في تلك التقنيات لتلافي أو تقليل العيوب لكل منها .
    في هذا الجدول المختصر سنوضح أهم نقاط الضعف والقوة لكل نوع







  • ما هي المواصفات الأساسية التي يجب أن نعرفها قبل تحديد قرار الشراء





  • ما هي المواصفات الأساسية التي يجب أن نعرفها قبل تحديد قرار الشراء

  • في الجدول السابق رأينا مصطلحات التباين و زمن الاستجابة و زاوية الرؤيا فما هي هذه المصطلحات؟؟
    هذه المصطلحات و غيرها تمثل الخواص الرئيسية لأي شاشة HDTV وسوف نتعرف عليها بشكل سهل و مفصل لأنها من العوامل الرئيسية التي تحكم قرار الشراء ؟؟

    معدل التباين Contrast Ratio

    هو الفرق بين أعلى درجة لون أبيض تستطيع الشاشة عرضها و أقصى درجة لون أسود تستطيع الشاشة عرضها في نفس الوقت و كلما ذادت دل ذلك على قدرة الشاشة على أنتاج درجات ألوان وصور أفضل وأوضح.







  • يتم التعبير عن معدل التباين بمقياس مثل 1:1000 و هذا يعني أن الفرق بين أقصى درجة من اللون الأبيض و أقصى درجات الأسود يساوي 1000 و كلما أرتفع هذا الرقم كلما كان أفضل .

    معدل التباين الديناميكي Dynamic contrast ratio يتم استخدامه، من قبل الشركات بدل من معدل التباين الحقيقي فقط لأغراض تسويقية و هو يعبر عن الفرق بين أقصى درجات الأبيض و أقصى درجات الأسود التي يمكن للشاشة عرضها لكن ليس في نفس الوقت ، و هو يعمل على فكرة بسيطة فإذا كانت الصورة التي على الشاشة يسيطر عليها اللون الأسود يتم خفض الإضاءة الخلفية للحصول على درجات أسود أفضل و العكس صحيح في الصور الساطعة،

    المشكلة هنا تكمن في انه لا توجد معايير صناعية ثابتة محددة لطريقة عمل و قياس معدل التباين الديناميكي وتفرقته بين درجات الألوان وتعتمد على طرق خاصة بكل شركة منتجة للشاشات وبالتالي فأنه صعب المقارنة بين أرقام معدل التباين الديناميكي بين مختلف المصنعين.

    الخلاصة معدل التباين الفعلي هو المقياس الأهم الذي يجب أن ننتبه إليه ، وبشكل عام معظم الشاشات LCD يصل معدل التباين لها الي 1:1000 بينما يصل في شاشات البلازما إلي 1:3000.

    درجة السطوع Brightness

    السطوع يعني شدة الإضاءة الصادرة عن سطح أو lن منبع ضوئي وهو يقاس بمقياس شمعة /م2 ، وهناك عاملان مهمان يحكمان هذا المقياس هما شدة الإضاءة المحيطة والمسافة ، وكلما زاد هذا الرقم دل على قدرة الشاشة على أظهار الصورة بشكل ساطع أكثر- خاصاُ في الأماكن ذات الإضاءة القوية.








  • معظم الشاشات المصنعة هذه الأيام تتراوح قدرة السطوع لديها بين 500 شمعة /م2 إلي 1000 / م2 و هذه القدرة أكثر من كافية لعرض الصورة بكفاءة ضمن الإضاءة العادية للغرف، وتتميز الشاشات البلازما و LED عن شاشات LCD العادية في قدرة إضاءة وسطوع أفضل،

    يجب الانتباه إلي أن مقياس السطوع غير كافي للحصول على صورة جيدة بمفرده بل يجب أن يكون مقترن معدل تباين جيد جدا للحصول على صورة جيدة وزاهية.

    معدل الإنعاش Refresh Rate

    معدل الإنعاش أو التحديث هو مقياس يدل على قدرة الشاشة على إعادة بناء أو تحديث الصورة خلال الثانية الواحدة وتقاس بالهرتز/ ثانية و كلما زاد معدل الإنعاش ساعد على تحسين الصورة وعدم إرهاق العين و تتمتع شاشات البلازما بمعدلات إنعاش أضعاف شاشات الكريستال السائل.

    ويجب هنا التفرقة بينه وبين معدل الإطارات Frame Rate الذي هو مقياس يدل على عدد الصور التي يقدر مصدر الفيديو أو اللعبة على توليده في الثانية وللتبسيط إذا كان معدل الإطارات بلعبة ما 50 إطار/ثانية على شاشة 60 هرتز/ثانية و قمنا بزيادة إعدادات اللعبة نلاحظ أن معدل الإطارات للعبة يقل مثلا إلي 30 إطار لكن في كل الأحوال سيظل معدل الإنعاش للشاشة ثابت ولا يتأثر،






  • قامت بعض الشركات المصنعة لشاشات الكريستال السائل بابتكار بعض التقنيات التي حسنت من قدرات عرض الشاشة للمشاهد السريعة ، مثل تقنيات LG TruMotion, Samsung AutoMotion Plus ووصول شاشات الكريستال لمعدلات 120و 240 هرتز/ثانية ، بينما تستخدم شاشات البلازما إلي تقنية مختلفة تسمى Sub-field drive وتصل إلي 600 هرتز/ثانية ، وفعليا أداء الشاشات البلازما يتفوق بشكل كبير و ملحوظ على شاشات الكريستال السائل في هذه النقطة .

    معدل الإنعاش المناسب لشاشات LCD هو 120هرتز/ثانية فهو مناسب لعرض جميع أنواع الوسائط المتعددة وخاصة 3D و مع أحد التقنيات الجيدة والخاصة بتحسين الصورة حصلنا على أداء ممتاز من الشاشة التي نختارها أما شاشات البلازما فهي متفوقة بطبيعتها في هذه النقطة،



    زمن الاستجابة Response Time

    هو الزمن الذي تحتاجه كل نقطة pixel لتغير من حالتها لحالة أخرى ثم الرجوع للحالة الأصلية ( أسود – أبيض – أسود ) و هو يقاس بالمللي ثانية ، وكلما قل هذا الزمن دل على قدرة الشاشة على عرض المشاهد السريعة بدون تشويش أو ضبابية أو ما يعرف بالصورة الشبحية .








  • لأن معظم استخدامنا للشاشات سيكون في مشاهدة الأفلام أو الألعاب ، فاختيارنا سيذهب دائما إلي زمن الاستجابة الأقل للحصول على تجربة ممتعة سواء في المشاهدة أو الألعاب (الحد الأعلى المناسب لزمن الاستجابة هو 16 مللي ثانية )، وتمتاز شاشات البلازما عاماً بزمن استجابة أفضل من شاشات الكريستال السائل.



    دقة العرض Resolution

    ببساطة دقة العرض تعني عدد النقاط Pixels الموجودة في الشاشة ، وتقاس هذه الدقة مثلا 1280*800 و هذه الأرقام تعني أن الشاشة تحتوي على 1280 نقطة Pixel في الصف الواحد و 800 نقطة Pixel في العمود الواحد، كلما ذاد عد النقاط pixels في الشاشة كانت قدرتها على عرض الصورة أفضل و بدقة و تفاصيل أعلى.







  • ما علاقة دقة العرض ب HDTV ؟؟؟ نصادف مصطلحي HD Ready و FULL HD على شاشات و نحن في متاجر الالكترونيات ، فما المقصود بهما،

    HD Ready هي المستوى الأبتدائي من دقة العرض عالية الوضوح و هي معروفة ب دقة عرض 1280 * 720 و يرمز لها بالرمز 720p وهي أفضل من دقة العرض للتلفزيونات العادية والتي تبلغ 720* 480 ،

    أما FULL HD فهي دقعة العرض عالية الوضوح وتبلغ 1920*1080 و هي تعطي أفضل صورة وتجربة مشاهدة ويرمز لها 1080i , 1080p،






  • نأتي للجزء الثاني من هذه النقطة و هو الحرفين i و p ما المقصود منهم ؟
    حرف i يرمز الي Interlaced scan و هي طريقة عرض محتوى الفيديو على الشاشة عن طريق تقسيم الصورة الي خطوط عرضية وعرض الخطوط الفردية أولا ثم عرض الخطوط الزوجية بعدها وهذا يعني ان الصورة في هذه الطريقة يتم عرضها على مرتين، بينما حرف p يرمز إلي Progressive scan و فيها يتم عرض الصورة كاملة في المرة الواحدة، وبمراجعة ما كتب في معدل الإنعاش نستنتج أن Progressive scan يعطي جودة صورة أفضل .




  • عند الشراء يفضل شراء الشاشة FULL HD والتي تحمل شعار 1080p حيث نضمن الحصول على أقصى جودة لعرض المحتوى عالي الوضوح HD

    زاوية الرؤيا Viewing Angle

    هي أقصى زاوية نستطيع أن نشاهد منها المحتوى المعروض على الشاشة بدون تشوية في الألوان أو التفاصيل ، و تخص هذه المشكلة شاشات الكريستال السائل ، حيث تمتاز البلازما بزوايا رؤيا ممتازة ، ومع تحسبن الأنظمة Panel في شاشات الكريستال السائل تم القضاء على هذه المشكلة بشكل كبير وتصل العديد من الشاشات لزوايا رؤيا 178 درجة ،





  • طبعاً كلما اتسعت زاوية الرؤيا للشاشة ساعد هذا على سهولة ترتيب وضعية الجلوس أمام الشاشة ، خاصة في غرف المعيشة العائلية ، لكن ينصح بالمقارنة الشخصية بين الشاشات المختلفة وقت الشراء

    منافذ التوصيل Connectivity

    هي الأماكن التي عن طريقها وصل الشاشة بأجهزة العرض المختلفة ، و كلما زادت عدد المخارج ساعد ذلك على زيادة المرونة المتاحة لنا في عدد ونوع الأجهزة التي يمكن توصيلها ،













  • دائما يفضل اختيار الشاشة ذات المخارج الأكثر و لكن يجب أن نهتم بعدد المخارج الخاصة بعرض المحتوى عالي الوضوح و هي منفذ HDMI وأيضا منافذ YPbPr component jacks لأنه مستقبلا ستزداد الحاجة لتلك المخارج و طبعا لا توجد طريقة لإضافة مخارج أضافية للشاشة ،


    القدرة الصوتية Sound

    طبعا للاستمتاع بمشاهدة محتوى عالي الوضوح هناك طرف أخر بخلاف الصورة في معادلة المشاهدة الجيدة وهو الصوت فامتلاك نظام صوتي جيد سيزيد ويحسن من متعة المشاهدة بشكل كبير.





  • تأتي HDTV هذه الأيام بقدرات صوتية جيدة ومقبولة فأن كنت لا تمتلك أو لا تنوي امتلاك نظام صوتي منفصل لذا يجب الاهتمام بالقدرات الصوتية التي توفرها الشاشة التي تختارها ، ويجب مراجعة المواصفات الخاصة بها جيداً
    وبفضل الشاشات التي تمتلك تقنيات الصوت Surround Sound / SRS / DTS و غيرها من التقنيات التي تحسن من الأداء الصوتي للشاشة HDTV التي تختارها.



    الحجم المناسب للشاشة

    ما هو الحجم الناسب للشاشة التي يجب أن أشتريها ، هذا يعتمد بشكل كبير على تفضيلك الشخصي وإمكانياتك المادية وأيضا المسافة بينك وبين شاشة العرض في الجدول التالي يعرض كيف تختار المقاس المناسب للشاشة تبعاً للمسافة.




  • المسافة المناسبة
    مقاس أو حجم الشاشة
    60 سم – 1.5 متر
    20 بوصة
    1 متر – 1.8 متر
    24 بوصة
    1متر – 2 متر
    26 بوصة
    1.2 متر – 3 متر
    32 بوصة
    1.5 متر – 3.5 متر
    37 بوصة
    2متر – 4 متر
    40 بوصة
    2.5 متر – 5 متر
    46 بوصة








  • كتاب أليكتروني للموضوع من إعداد ورفع أستاذنا الفاضل أحمد زامل
    الرابط من
    هنا





  • هذا المقال حصري لعالم الكمبيوتر العربي

    يمنع نقلة أو الأقتباس منه بدون ذكر المصدر

    و هو مجهود شخصي و تم جمعه و تلخيصة وإعادة كتابته من عدة مصادر مختلفة من على الأنترنت



avatar
فاتح 78



ذكر
العُــمـــْـــــر : 38
البلد/ المدينة : jijel-milia
العَمَــــــــــلْ : ADMIN.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 871
نقاط التميز : 1272
شكر خاص : 30
التَـــسْجِيلْ : 20/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى