منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

مقالة فلسفية حول الاحساس و الادراك

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالة فلسفية حول الاحساس و الادراك

مُساهمة من طرف دهنون جفال زوليخة في 26.01.12 11:35




الاشكالية الاولى (ادراك العالم الخارجي)
المشكلةالا ولى في الاحساس و الادراك
المقدمة:
لا يمكن التكيف مع العالم الخارجي الا بادراك حقيقة ما يحتويه هدا العالم من اشياء لدلك اهتم فلاسفة بمشكلة الادراك غير ان مواقفهم جاءتمت ضاربة في : هل علاقتنا بالعالم الخارجي تتم عن طريق الاحساس ام الادراك ؟ و هل كل معرفة ينطوي عليها الادراك مصدرها الاحساس؟
النظرية الحسية/ معارفنا الادراكية تنبع كلها من الاحساس و به تتحد علاقتنا بالعالم الخارجي . قد دهب الرواقيون و على راسهم زينون الى ان العقل لا يمكن ان يؤسس معرفة ان لم يستمدها من الحس و دليله في دلك ان الحواس هي النافدة التي التي نطل بها على العالم الخارجي و من فقد حاسة فقد المعاني المتعلقة بها ، فالبرتقالة مثلا يصل الينا لونها عن طريق البصر و رائحتها عن طريق الشم و طعمها عن طريق ادوق و ملمسها عن طريق اللمسفلو تناول هده البرتقالة كفيف البصر يدرك كل صفاتها الال ونه فالكفيف لا يدرك الالوان و الاصم لا يدرك الاصوات فلولا الحواس لما كان للاشياء و جودا في العقلادن فكرتنا عن العالم الحارجي ليست سوى محموعة من الاحساسات تحولت بحكم التجربة الى تصورات ، فالمعرفةتكتسب بالتدريج عن طريق الاحتكاك بالعالم الخارجي و ما تحدثه الاشياء من اثار حسية و بالتالي لا وجودل افكار فطرية او مبادئ قبلية سابقةعن التجربة ، يقول جون لوك( لنفرض ان النفس صفحة بيضاء فكيف تحصل على الافكار ؟ اني اجيب من التجربة و منها تستمد كل مواد التفكير.
النقد/ رغم ان الحواس ضرورية للاتصالب العالم الخارجي الا انها غير كافية للاطلاع على حقيقة هدا العالم فالكثير من الامور تغيب عن شهادة الحواس و تحتاج الى ادراك عقلي كالصور المجردة و العلاقة الثابتة بين الاشياء ، بالاضافة الى ان الحواس مصدر غير موثوق في المعلرفة.
النظرية العقلية: ان معارفنا الادراكية لا تنبع من الاحساس بل من العقل كما جاء في راي العقليين لان الحواس لا تدركال حقيقة و لا تحقق معرفة مجردة التي يحتاجها التفكير ، التفكيري قوم على الكليات و هي مجردة تدرك بالعقل مثل صور الانسان و صور الحيوان و صور المعادن ...... بينما الحواس لا تدرك الا الجزئيات و لا ينبغي ان نثق بالحواس لانها مصدر غير موثوق و احسن دليل على دلك هو الحداع البصري ، الا نرى البحر ملتصق بالسماء لما ننظر الى الافق؟ الا تبدو العصا المغموسة في الماء منكسرة؟ الا نرى الجسم يكبر كلما اقترب منا و يصغر كلما ابتعد عنا فالمعرفة الحسية كثيرا ما تكون خاطئة . يقول الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت ( انا ادرك بمحضار ادتي ما في دهني من قوة الحكم ما كنت احسب اني اراه بعيني ) لدلك يميز العقليون بين الا حساس و الادراك على اساس ان الاحساس هو عملية اولية تتعلق بنشاط الحواس،ا ما الادراك فهو عملية دهنية مركبة تحلل المعطيات و تؤول بعضها حتى تعطي لها دلالة او معنى. و من العوامل الدهنية المدعمة للادراك الداكرة حتى قيل "اننا ندرك بداكرتنا " مثلا عندما ندخل قسما و نرى معادلات في السبورة ندرك انه درس الرياضيات لمعرفتنا السابقة بهده المادة ، اما الجاهل بهده المادة يرى ما نرى لكنه لا يدرك ما ندرك، و العقل في نظر العقليين مزود مند الفطرة بشروط المعرفة و هي عبارة مبادئ قبلية سابقة عن كل تجربة كمبدا الهويةو التناقض و الثالث المرفوع و السببية و غيرها ، تعمل على تحليل ما ياتينا من العالم الخارجي و ادراك حقيقة (دليل المكعب+ البعد الثالث+تجربة شزلندن و ادراك المسافة) كاها امثلة تدعم راي العقليين.
النقد: عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني ان الفكر غير معصوم من الخطا و الحواس رغم انها لا تقدم لنا معرفة يقينية احيانا الا انها تبقى ضرورية من اجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدة عند الجميع لكن الواقع يثبت انها متفاوتة
التركيب: استطاعت النظرية النقدية للفيلسوف الالماني ان تجد توفبقا بين راي العقليين و راي التجربيين ، بحيث ان الحواس تمكننا من الاتصال المباشر بالعالم الخارجي ، فتمد العقل بمعطيات المعرفة ليقوم هو بتنظيمها و تحليلها فيعطي لها دلالة و معنى يقول في هدا الصدد ( الحدوس بدون مفاهيم عمياء، و المفاهيم بدون حدوس جوفاء)
الخاتمة/ انطلاقا من التكامل بين الحواس و العقل يمكن القول ان علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف على الاحساس و الادراك معا ، واي خلل يحدث في احدى الوظيفتين يؤثر سلبا على هده العلاقة
مع التوفيق ان شاء الله

دهنون جفال زوليخة



العُــمـــْـــــر : 34
البلد/ المدينة : سيدي بلعباس
العَمَــــــــــلْ : سكرتيرة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 44
نقاط التميز : 74
شكر خاص : 1
التَـــسْجِيلْ : 05/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقالة فلسفية حول الاحساس و الادراك

مُساهمة من طرف ازمة عمل في 16.03.12 22:11

السلام عليكم

شكرا لك اخية

ينقل الى منتدى الثالثة ثانوي

ازمة عمل



رقم العضوية : 6763
انثى
العُــمـــْـــــر : 27
البلد/ المدينة :
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 2162
نقاط التميز : 2601
شكر خاص : 69
التَـــسْجِيلْ : 02/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى