منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

بلدية الهامل

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلدية الهامل

مُساهمة من طرف الهامل الهامل في 31.01.12 19:20

بلدة الهامل تقع إلى الجنوب من مدينة بوسعادة ،على المرتفعات المتاخمة لأولاد نائل .تحيط بها من كل الجهات جبال تشكل ما يشبه الحصن . ويجري أسفلها واد كثير الينابيع ، عذب الماء ، تزين ضفافه بساتين صغيرة ، فيها من شتى أنواع الثمار المعروفة بالمنطقة.

ينبع وادي الهامل من كهف الطيور غربي الهامل ، بموازاة طريق الجلفة . ويصب بمعذر بوسعادة.

أما مساحاتها الفلاحية فلا تفي بحاجة السكان ، ولا تنتج إلا ما لا يكاد يسد الرمق .وسكانها يزاولون حرفا بسيطة ، تعتمد في معظمها على الزراعة وتربية المواشي ، وتضطرهم الحال في أغلب الأحيان إلى الهجرة سعيا وراء رزقهم.

ولأن معظم أهل البلدة كانوا من حفظة القرآن الكريم ، المتفقهين في الدين ، أمكنهم أن يحترفوا تعليم كتاب الله العزيز ، وتدريس الفقه ، وإمامة الناس في الصلاة . وهو ماجعل الكثير منهم يختلطون بأهل البوادي والحواضر القريبة و النائية.

لقد اختلفت الروايات في تسمية البلدة بالهامل ، شأن أغلب القرى الجزائرية ، التي يكتنف تسميتها شيء من الغموض ، وشيء من القدسية ، وشيء من الأسطورة كما يحلو للبعض أن يسميها . ونورد هنا بعضا مما تبادر إلى أذهان الأوائل في تسميتها بهذا الإسم يمكن أن تكون قد أخذت تسميتها من كونها تعيد الهمل من الناس إلى الجادة ، وتعيد من تشعبت بهم السبل إلى سبيل الرشاد ، في منطقة نأت عن الحواضر ، وابتعدت عن ينابيع العلم .لأن أساسها الأول مسجد للصلاة ، ولتعليم القرآن و الدين لأبناء القبائل المحيطة " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين " فصلت 33

كما يمكن أن تكون التسمية من كون هذه القرية مهملة في وهدة تحفها الجبال من كل جهة ، بحيث لا يهتدي إليها إلا القاصدون ، ولا يقف عندها إلا الوافدون .وبالفعل فهي بمنأى عن طريق القوافل المتنقلة إلى الجلفة عن طريق بوسعادة .ولولا أنها معقل علمي ، ومعلم حضاري ماعرفها غير أبنائها ، وأهل الناحية المتاخمة لها ، ويحضرني بالمناسبة قول الشيخ سيدي محمد المكي بن عزوز في واحدة من قصائده

لبلد الأشراف وهو الهامل

سمي بذا لعل الأصل الكامل

فأبدل الكاف اختشاء العين

بالهاء فا لحظه قرير العين

أو هامل أهلوه في حب النبي

هاموا بوادي العشق عالي الرتب

أو بلد الهامل أي يفيد

دنيا ودينا حائرا يريد

أما عمارة المكان ؛ فإن الغالب في التسميات الأولى للحواضر في وطننا أن يكتنفها ما يدخله الصوفية في عالم الكرامة ، وما يراه معاصرون من قبيل الأسطورة ، ولا نملك إلا أن نسلم لما بلغنا بالتواتر ، لأن الروايات الشفوية مصدر من مصادر الخبر إن عدمنا الأثر الكتابي القديم الذي يؤرخ للحادثة كيف ما كان .وبلدة الهامل واحدة من هذه الحواضر التي تناقل الرواة حادثة نشأتها على الصورة التي سنوردها حسب ما استقيناها من مصادر نراها موثوقة.

إن الرواة يوردون قصتين ؛ أولاهما : إن حجاجا نزلوا بعين الماء المسماة اليوم " عين التوتة " فوجدوا غير بعيد منها جملا ضالا ... وأخذت أحدهم سنة من النوم ، فرأى جده في المنام يقول له " يا عامر لا تفرط في الجمل الهامل " فقام من لحظته ، لينبئ رفقته أنه ينوي المكوث بهذا المكان ، فمن شاء أن يبقى معه فليفعل ، ومن هنا سمي سيدي أحمد المكان بالهامل ، والجبل الذي تتوسده القرية عمران ، هذا ما رواه مرجع فرنسي قديم بعض الشيء استند فيه إلى أحد الرواة من أهل المنطقة .

والرواية الثانية – وهي الأكثر تداولا – تقول : إن جماعة من الحجاج الأشراف ، الزهاد العلماء كانوا في طريق عودتهم من البقاع المقدسة ، يغدون السير إلى موطنهم بجبال عمور ؛ مقر سكناهم فداهمهم الليل في هذا المكان الذي كانت به عين ماء تؤمها القبائل المجاورة ، لتستقي منها ، فصلوا العشاء وغرزوا عصيهم ، وناموا .ولما صلوا صبح اليوم الموالي وجد اثنان منهم أن عصويهما صارتا غصنين لشجرتي توت ، مما أنبأهما أن عليهما أن يلقيا عصا الترحال بهذا المكان ، فأقاما فيه ، على حين واصل غيرهما المسير ، وبقيا ينتظران الفأل الذي استقر رأيهما أن يكون فيه ما يؤذن بتسمية المكان . فسمعا مناديا ينادي بأعلى جبل عمران ؛ الذي تتوسده القرية ؛ :" يا من رأى جملا هاملا." لعله كان ينشد جمله الذي أضله فاستقر رأيهما على أن تسمى القرية الهامل.

وهذان الحاجان الشريفان الوليان هما : سيدي أحمد بن عبدالرحيم وابن أخيه سيدي عبدالرحيم أعتبر الجحاج ما حدث أمرا إلهيا وإذنا ربانيا لهما بالاستقرار وعمارة المكان ورفع الجميع أيديهم إلى السماء متضرعين إلى الله بالدعاء راغبين إليه في أن يجعل هذا البلد آمنا مطمئنا عامرا بالدين و العلم.

وما تزال شجرات التوت تعمر المكان وتضلل عين الماء التي نزل بها الحجاج ، شاهدا حيا على أن هذه القصة –في الجزء الأكبر منها على الأقل ليست من نسج الخيال وإلا بماذا نفسر وجود شجرات التوت في مكان يندر فيه تواجد هذا النوع من الشجر ، ولا عرف مثل هذا الشجر في الموطن الأصلي لسكان الهامل .
ويضاف إلى الرواية انهم دعوا بأن تكون خالية من السوق . وإن صحت ،فقد استجاب لهم ربهم ،فلم تقم بالبلدة سوق منذ تأسيسها إلى اليوم ،رغم تعدد المحاولات .
قد استجاب الله دعاء هذا النفر من الحجاج الأتقياء ، الذين نزلوا هذا المكان ،لأن هذه القرية عمرت بالدين ،منذ ذلك الوقت ،ببناء أول مرفق ديني يستقطب الناس ،وهو المسجد،الذي بنوه بجوار العين ،لتعليم أبنائهم ومن حولهم ،كما سبقت الإشارة إليه.
كما أن هذا ما يؤكده سكان البلدة ،من الواقع الذي كانت عليه الحال آنذاك . لأنه إذا كان من معاني الدين العلم والاستقامة ،فإن المأثور أن هذه البلدة أنجبت رجالا ؛ منهم من ذاع صيته ،وعرف مكانه ،ومنهم من عاش –على علمه- مغمورا لا تعرفه إلا قلة ممن كانوا يرتادون دروسه ،ومنهم عدد كبير كانوا يحفظون كتاب الله ،ويعرفون ما تيسر من فقه الشريعة ،هؤلاء ضربوا في الأرض يعلمون الناس كتاب الله ومبادئ دينه ،متأسين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه" .


وقد بلغ من حفظهم للقرآن أن قال غير واحد :" إذا كنت مارا في أزقة البلدة وأنت تتلو القرآن الكريم ، فنسيت الآية التي تتلو فإن أول من يلقاك يذكرك ويفتح عليك " ويوضح هذا أيضا أن لهذه البقعة سابقة في العناية بكتاب الله ، وعلوم الدين ،ولغة القرآن ؛ عرفوها منذ تأسيس حاضرتهم هذه.



صورة قديمة للهامل الدشرة امامها البساتين وخلفها جبل عمران



وادي الهامل تزين ضفافه البساتين


وادي الهامل تزين ضفافه البساتين

شجرات التوت وفي الخلف المسجد العتيق

شجرات التوت تعمر المكان وتضلل عين الماء التي نزل بها الحجاج

الهامل الهامل



العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : الجزائر
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 51
نقاط التميز : 74
شكر خاص : 1
التَـــسْجِيلْ : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلدية الهامل

مُساهمة من طرف الهامل الهامل في 31.01.12 19:21

موقع الهامل

تقع بلدة الهامل بشمال الصحراءالجزائرية في الجنوب الغربي لمدينة بوسعادة .تبعد عنها بـ 14 كلم علي الطريق الوطني رقم 89 الرابط بين دائرة بوسعادة ودائرة عين الملح.
تنتمي بلدة الهامل إلي السلسلة الجبلية أولاد نايل والني تكون بدورها مع سلسلة جبال الزاب الأطلس الصحراوي كما يحدها من الجهة الشمالية الشرقية جبل سمساد الذي تعتبر قمته من أعلي القمم في سلسلة جبال أولاد نايل ويقدر علوها بـ:1003م كما يحدها من الجهة الغربية جبل عمران ومن الشمال جبل الأخناق أما من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية فيحدها جبل الزرقاء, هذا الموقع الذي يتوسط الجبال جعل القرية علي مقعر شديد التضرس بحيث تخترقها شعب كثيرة كما يمر بالمدينة واد الهامل الذي يصب في شط الحضنة,


بيئتها

تتميز بأنها تجمع بين خصائص الصحراء وميزات الشمال. حيث يخضع مناخها إلي عدة عوامل أهمها:

1-الأمطار:

كمية الأمطار المتساقطة تقدر بحوالي 303ملم/سنويا بحيث أنها تنتمي إلي النطاق الحيوي الشبه الجاف القاري وسجلت أعلي معدلات التساقط في ديسمبر وقدرت بـ:37ملم وأقل كمية سجلت في شهر أوت 7ملم. كما أن الفترة الجافة تعتبر قصيرة نوعا ما إذ أنها تبدأ في شهر جويلية وتنتهي في شهر أوت يليها مايسمي بالأمطار الفجائية تبدأ مع بداية فصل الخريف فيؤدي هذا النوع من الأمطار إلي جرف التربة الزراعية خصوصا منها تربة المصاطب التي تجاور الوادي مما يؤدي إلي اتساع الوادي وتناقص في مساحة الأراضي الزراعية

2-الحرارة:

متوسط درجة الحرارة في الصيف يتراوح 27,75م؛ و29.10م؛ أما في الشتاء فيتراوح مابين 8,45م؛ و8,95م؛ وأقصي درجة حرارة سجلت في أوت و قدرت بـ:45م؛ أما أدني درجة فسجلت في جانفي وقدرت بـ:2م؛ والفصل الحار يعتبر طويل نوعا ما حيث أنه يمتد من حوالي منتصف أفريل حتى نهاية أكتوبر.

3- الجليد:

وتقدر عدد أيام الجليد بحوالي 40 يوما خلال السنة تبدأ من نوفمبر إلي غاية شهر مارس ويعتبر الجليد من أهم العوامل المؤثرة سلبا خصوصا علي الزراعات البقولية وزراعة الأشجار المثمرة.

4-الرياح:

الرياح الباردة الشمالية الغربية تمتد من ديسمبر حتى فيفري وتدوم 16 يوما ورياح ساخنة (سيروكو) وهي ذات اتجاه جنوبي شرقي وتبدأ من جوان إلي أوت وتدوم مدة 35 يوما.

5-الثلج:

ويدوم لمدة 5 أيام خلال السنة ويبدأ من جانفي إلي غاية فيفري وهو مفيد جدا للمحاصيل الزراعية بحيث يمكن النباتات من الامتصاص البطيء للمياه والاستفادة منها بشكل جيد.


الهامل أثناء موسم تساقط الثلوج
6-البرد:

وهي ظاهرة مضرة جدا بالمحاصيل الزراعية ولحسن الحظ فإنها تدوم لمدة ثلاثة أيام فقط خلال السنة وتمتد فترتها من شهر سبتمبر حتى أكتوبر.



الـــفــــــلاحـــــــة

الفلاحة في الهامل تعتبر من العناصر الأساسية والموارد المعاشية الرئيسية لسكان البلدة غير أن المساحة الصالحة للزراعة قليلة جدا إذ تقدر بحوالي 17% من المساحة الكلية أما الغابات فتوجد بنسبة 35, 30% أما نسبة الأراضي غير المنتجة فتقدر بـ:7,65% من المساحة الكلية والباقي يعتبر أراضي بور بنسبة 40% منها مساحات حلفية بنسبة 29,35%من المساحة البور الكلية وهذا شيء طبيعي نظرا لوجود المنطقة بوسط إستبسي. أما بالنسبة لأهم الزراعات في المساحة الزراعية الصالحة هي زراعة الشعير الأخضر والقمح غير أنها تسجل أضعف مردود لها حيث قدرت المر دودية بـ:4,31 قنطار في الهكتار الواحد ومن أهم الملاحظات المسجلة في الفلاحة هي وجود مساحة لا بأس بها من الزراعات البقولية إذ تقدر بـ:70هكتار متواجدة بضفاف الوادي وقد سجل هذا النوع من الزراعة أعلي مردود لها بالنسبة لباقي الزراعات الأخرى إذ قدرت بـ:138,6 قنطار في الهكتار الواحد وهذا راجع لأن هذا النوع من الزراعة توفرت له كل الشروط اللازمة من تربة مصاطب الوادي والتي تعتبر خصبة وغنية بالمواد المعدنية العضوية نظرا لمرور مياه الوادي بصخور معدنية أثناء جريانه كما أن هذا النوع من الزراعات يحتاج إلي كميات كبيرة من الماء وهو ما يوفره الوادي, غير أن الملاحظ هو الاعتماد علي تقنيات السقي التقليدية بحيث تستعمل السواقي التقليدية والتي تكون بواسطة الحفر من طرف الفلاح ثم تأتي الفيضانات في الوادي فتردمها وهكذا تتكرر عملية الحفر والردم في كل مرة وهناك أيضا مشكل تآكل الأراضي الفلاحية الخصبة المحاذية للوادي بواسطة جريان مياه هذا الأخير فرغم صغر مساحتها فهي تتناقص كل عام وتضمحل أما بالنسبة لمنتوج هذا النوع من الزراعة فهو معاشي فقط ويستخدم للاكتفاء الذاتي ولا تكفي الكمية المنتجة للتسويق بحيث كل فلاح لا تتعدي المساحة التي يستغلها أكثر من هكتار هذا فيما يخص الزراعات المسقية والمكثفة أما عن الزراعات الواسعة كزراعة القمح والشعير فتعتبر المساحة ضعيفة جدا حيث تقدر بـ:45هكتار فقط هذا بالإضافة إلي المردود الضعيف والذي يقدر بـ:550قنطار أي بمعدل 12,22قنطار في الهكتار الواحد وهي مردودية ضعيفة كما نسجل مساحة 47 هكتار من الأشجار المثمرة تتألف من أشجار المشمش وأشجار الرمان والتين والعنب..
التحليل السكاني


عند القيام بإجراءتحليل سكاني لبلدة الهامل نقسم السكان إلي عدة مجموعات كالتالي:

1- مجموع الفئات العمرية (من0 إلي15) مجموع الأشخاص فيها يمثل نصف السكان تقريبا كما أن نسبة الذكور لها زيادة طفيفة علي نسبة الإناث إذ تقدر بـ:52% بالنسبة للذكور و48% بالنسبة للإناث.

2- مجموع الفئات العمرية(من16 إلي29) وتمثل نسبة 23% من مجموع السكان كما تمثل ثاني أكبر نسبة بعد المجموعة الأولي.

3- مجموعة الفئات العمرية (من30إلي 44) وتمثل نسبة 12% من مجموع السكان

4- مجموعة الفئات العمرية(من45 إلي 59)وتمثل نسبة 8% من مجموع السكان في هذه الفئة نسبة الإناث لها زيادة طفيفة علي نسبة الذكور.

5- مجموعة الفئات العمرية(60 فأكثر) هي المجموعة الأخيرة وتمثل نسبة 5% من مجموع السكان وهي فئة المسنين والمتقاعدين عن العمل.

عرفت بلدة الهامل بين التعدادين السكانيين (1987-2003) معدل نمو متوسط حيث قدر بـ:3,12%فقد كان عدد السكان سنة 1987م 7818 نسمة وارتفع إلي 11242سنة 2003م

الحالة الاقتصادية والاجتماعية

الشغل:

يمكننا تحديد فئة السكان النشطين التي تمثل الإمكانيات البشرية الحقيقية الموجهة نحو سوق العمل بحوالي 20 % من مجموع السكان وتعتبر هذه النسبة ضئيلة جدا مقارنة بالفئة في سن العمل والمقدرة بـ:5100 أي بنسبة 45.36% كما أن معدل الشغل قدر بحوالي 68% من مجموع السكان النشطين ومعدل البطالة وصل إلي 32,2% من مجموع السكان النشطين أما بالنسبة لمعدل الإعالة فيصل إلي 7,3 شخص لكل عامل وأغلب المشتغلين هم في القطاع الثالث (التجارة والخدمات) يليها القطاع الثاني بنسبة 28,15% ويضم هذا القطاع الصناعة والأشغال العمومية وفي الأخير نلاحظ أن قطاع الفلاحة سجل أقل نسبة حيث قدرت بـ:4,3% من مجموع القطاعات الأخرى

التعليم:

نلاحظ أن التعليم الأساسي الطور الأول والثاني يحتوي علي 8 ملحقات تتوزع علي حارات البلدة كما أن معدل التمدرس يصل إلي 98% وهو معدل جيد بحيث أن هناك1065 تلميذ منها563 ذكور و502 إناث أما المعلمين فيصل عددهم إلي 66 معلما. أما بالنسبة للتعليم المتوسط فعدد الإكماليات هو إكماليتين تضمان 992 تلميذا منها 546 ذكور و446 إناث ويصل عدد الأساتذة إلي 45 أستاذا.

في الأخير نأتي إلي التعليم الثانوي حيث نلاحظ وجود ثانوية واحدة تضم 636 تلميذا منها 261ذكور و375 إناث ويصل عدد الأساتذة إلي 25 أستاذا وقد قدر معدل التمدرس بـ:44%



الهامل الهامل



العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : الجزائر
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 51
نقاط التميز : 74
شكر خاص : 1
التَـــسْجِيلْ : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلدية الهامل

مُساهمة من طرف الهامل الهامل في 31.01.12 19:22

سكان بلدة الهامل
ينحدر حجاج الهامل –وهم أول سكانها –من أبى زيد ابن علي الشريف الحسني الذي ينحدر منه غالبية أشراف المغرب الأوسط كما يقرر ذلك الرواة.

فسيدي أحمد هو ابن عبد الرحيم بن عبد الله بن أبي زيد بن علي بن موسى بن علي بن مهدي بن صفوان "يسار" بن موسى بن سليمان بن موسى بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يتضح من البناءات المحيطة بالعين ، أن العمارة قديمة فالطراز معروف في الحواضر الإسلامية القديمة ، ويسهل على الباحث الخبير أن يحدد تاريخه . وعلى الرغم مما أصابها من هجوم همجي للإسمنت ، شوه صورة العمارة التي كانت آية في التناسق ، وأتلف ما كان يعتبر مفخرة تراثية ، خاصة تلك الشرفات والغرف التي تمر الطرقات تحتها في انسياب بديع ... ذهب هذا وغيره تحت أطنان من الإسمنت ، وفعل التصدع والانهيار فعله بعد أن هجر المساكن أهلها .ولكن الشواهد ما تزال تصارع الزمن .

يذهب الأستاذ المؤرخ : على دبوز إلى القول بأن قرية الهامل بنيت في القرن السادس هجري : " لهذه المزايا في المكان آثر حفيدا أبي زيد بن علي ؛ عبد الرحيم وأحمد الحلول فيه –الهامل- فبنيا فيه مسجد التوتة ، ومساكنهما في القرن السادس هجري ". ولو اعتمدنا طريقة الأجيال لما ابتعدنا كثيرا عن هذا التاريخ .

وتذهب بعض الروايات الشفوية إلى القول بأن الهامل أقدم من بوسعادة ، وتؤكد أخرى أنهما بنيتا في قرن واحد . والأقرب إلى الصواب أن بوسعادة أقدم وجودا من الهامل .

عرف السكان في هذه الناحية بأشراف الهامل ، بمواصفاتهم آنفة الذكر ، وهي مواصفات لا تعدو الحق إن قلنا أن فيها ما يميزهم بعض الشئ ، عن سواهم من سكان حاضرة بوسعادة وما جاورها . غير أن هذا لم يكسب القرية مكانتها المرموقة ، وصيتها الذائع الذي جعل بعض الكتاب يصفها بمنارة المنطقة عموما إلا بعد أن شاد فيها الأستاذ سيدي محمد بن أبي القاسم زاويته العامرة ، فأمها القاصي والداني والطالب والعالم وذو الحاجة والمسترشد . ولله در سيدي محمد المكي بن عزوز اذ يقول :

فربا الهامل أضحت روضة

من يرمها يلف ريفا خصبا

من علوم ورياضيات لهم

وخشوع يستنفز الرهــبا

وتلاوات وذكــر وهـــــدى

وأنــــاس يتقون السغـــبا

وفـــنون أدبــــــــيات بها

هي أشهى من مناجاة الظبا

ووفود من أقاصي الأرض في

طبقات لم يحسوا النصبا

من يرد دينا يجده أو يرد

مأرب العاجل يحوي المأربا

مثل ما زمزم من ينو به

مقصدا تم له إذ شربا

روضة من يرها يأنس بها

ينشرح صدرا ، وينجح مطلبا

الهامل الهامل



العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : الجزائر
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 51
نقاط التميز : 74
شكر خاص : 1
التَـــسْجِيلْ : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلدية الهامل

مُساهمة من طرف turkia في 31.01.12 19:29



الهامل بلد جميلة

ونحن نزورها من حين لاخر

واهلي الان في الهامل

للزيارة والترفيه عن النفس

turkia



انثى
العُــمـــْـــــر : 32
البلد/ المدينة : تيارت
العَمَــــــــــلْ : ماكثة بالبيت
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 380
نقاط التميز : 410
شكر خاص : 15
التَـــسْجِيلْ : 17/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى