منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

هذه هي الدروس المعنية بامتحانات شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط(جريدة الشروق)

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هذه هي الدروس المعنية بامتحانات شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط(جريدة الشروق)

مُساهمة من طرف مدير الموقع في 24.05.10 8:45

موضوعان اختياريان ونصف ساعة إضافية


علامات امتحان التربية البدنية سُلمت كلها لديوان المسابقات والامتحانات



ترفع غدا الثلاثاء اللجان الجهوية، تقاريرها فيما يخص الدروس المرجعية الخاصة بامتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، للجنة الوطنية المكلفة بتقييم ومتابعة سير الدروس، وتكشف وثائق تحوز "الشروق" على نسخ منها أرقام آخر الدروس المعنية بالعتبة، مع العلم أنه سيفصل غدا على مستوى اللجنة الجهوية في أمرها.

وتكشف الوثيقة عن آخر الدروس التي سترفعها اللجان الجهوية غدا إلى المفتشية العامة بوزارة التربية والمتمثلة في اللجنة الوطنية لمتابعة سير الدروس، وسيتم مقارنتها بين عتبات الدروس النهائية لكل اللجان الجهوية، حيث سيتم مراعاة أن تكون كل الولايات عبر التراب الوطني ودون استثناء قد تناولت الدرس الأخير، وإن اكتشف أن مؤسسة ما لم تتناول الدرس سيتم إلغاؤه حتى لو تعلق الأمر بمؤسسة واحدة، أو قسم واحد حسب ما أكدته مصادرنا.



موضوعان اختياريان ونصف ساعة إضافية لمترشحي البكالوريا



أكدت المصادر، أنه تم الاحتفاظ بنفس الإجراءات المعمول بها سابقا في البكالوريا، ومنها تحديد موضوعين اختياريين لكل مادة أساسية، ونصف ساعة إضافية، وهو ما سيساعد على رفع نتائج البكالوريا، لإعطاء فرصة أكبر للمترشحين. وأورد محدثنا أن جميع المترشحين الممتحنين في امتحان التربية البدنية، تم تحديد علاماتهم وتم ضخها لدى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.



وفي سياق تحديد الدرس المرجعي إلى غاية 25 ماي، تكشف الوثيقة أن آخر درس تطرق إليه المترشحون في مادة الرياضيات، في شعبة العلوم التجريبية، حددته اللجان الجهوية بالدرس رقم 51 (الاحتمالات)، وفي شعبة التقني والرياضي والعلوم التجريبية تم تحديد على التوالي: الدرس رقم 82 والدرس 96، مع ملاحظة، أن اللجنة الوطنية ستراعي غدا عددا من الثانويات المتأخرة أو الأقسام التي لم تدرس هذه الدروس (احتمال إلغاء بعض الدروس بسبب التأخر).



في شعبة الآداب والفلسفة، تم تحديد آخر درس في اللغة العربية تحت رقم 74 ونفس الشيء بالنسبة للغات الأجنبية، أما فيما يخص مادة الفلسفة لشعبة الآداب والفلسفة تم تحديد الدرس رقم 116 كآخر درس مرجعي إلى غاية 25 ماي، وتم تحديد الدرس رقم 71 لشعبة اللغات الأجنبية، والدرس رقم 62 لكل من شعبتي العلوم التجريبية والرياضيات.



أما فيما يخصّ مادة الفيزياء فقد تم تحديد الدرس تحت رقم 27 لشعبتي العلوم التجريبية (ظواهر الانتشار) فيما تم تحديد درس تحت رقم 28 لكل من شعبتي الرياضيات والتقني رياضي، علما أن هذه الدروس تشهد فيها بعض الثانويات تأخرا كبيرا. وغدا سيتم الفصل في إمكانية إلغاء درس أو اثنين.



أما في مادة العلوم الطبيعية فقد تم تحديد الدرس رقم 64 لشعبة العلوم التجريبية (التحولات الطاقوية)، وتم تحديد الدرس رقم 32 لشعبة الرياضيات.



سؤال عن كل فصل ونشر عتبات الدروس في كل الثانويات



وأكدت مصادر مطلعة أن اللجان الجهوية، حرصت على نقل تعليمة للوزير تؤكد على ضرورة بناء سؤال من كل فصل دراسي، حتى تكون أسئلة البكالوريا في متناول الجميع، ومن المقرر أيضا إجبار المؤسسات التربوية على نشر العتبة أمام الثانويات بعد غد الثلاثاء، حتى يتسنى لجميع الطلبة الإطلاع عليها، كما كشفت مصادرنا أن اللجان الجهوية لتقييم وسير متابعة الدروس كشفت خلال اجتماعاتها تغيب عدد من التلاميذ بعد استلامهم للاستدعاءات، دون أن يتم الانتهاء من استكمال البرنامج، مع العلم أن الدروس كانت تُجرى عاديا في المؤسسات التي شهدت تأخرا.



وذكرت مصادرنا أنه من المحتمل إلغاء بعض الدروس الأخيرة الموجودة في المحاور الأخيرة لبعض المواد، مثل الرياضيات والفيزياء، بسبب عدم استكمالها في بعض الثانويات على مستوى عدد من الولايات، حيث من المحتمل إلغاء وحدة "الاهتزازات والانتشار" من أسئلة امتحان البكالوريا.



وستوجه تعليمات للجنة الوطنية للبرامج لأخذ الدروس المحتمل إلغائها، من مواضيع امتحانات البكالوريا، ولم تحدد المصادر عدد الأقسام التي لم تدرّس بعض الدروس الأخيرة في مادتي الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، لكنها رجحتها ما بين 150 قسم و200 قسم، في شعب العلوم التجريبية، التقني رياضي، الرياضيات.



من جهة أخرى تم استكمال جميع الدروس على مستوى الطور المتوسط في أغلب المتوسطات، وسيجري اليوم آخر اجتماع في مقر مديريات التربية بحضور رؤساء اللجان وهو الاجتماع الخاص بامتحان شهادة البكالوريا.





=============================================



لم أفهم شيئا أظن أن هذا التحديد يخص دولة فرنسا على ما اعتقد

اذا قرروا غدا نفس هذه العتبة فهذا ظلم كبير في حقنا هم يظربون ويرفعون الأجور ونحن الخاسرون في الأخير



نحن في مادة الرياضيات توقفنا عند درس المتتاليات ولم ندرس الاحتمالات اطلاقا

أما في الفيزياء فحدث ولا حرج فنحن لم ندرس درس الأسترة ولا درس الاهتزازات والانتشار

أما العلوم فدخلنا وحدة الجيولوجيا



نتوكلوا على ربي وخلاص وهوما وكيلهم ربي من المضربين للوزارة

المصدر:
http://www.echoroukonline.com/ara/national/52501.html

مدير الموقع



رقم العضوية : 1
ذكر
العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : موظف
الدولة :
المُسَــاهَمَـاتْ : 6449
نقاط التميز : 8801
شكر خاص : 322
التَـــسْجِيلْ : 08/06/2008

http://www.wadilarab.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هذه هي الدروس المعنية بامتحانات شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط(جريدة الشروق)

مُساهمة من طرف عبد النور في 24.05.10 14:03

والله ما لقيت واش نقول أخي زكريا
حتى حنايا كيفكم
ربي يهديهم

عبد النور



رقم العضوية : 400
ذكر
العُــمـــْـــــر : 24
البلد/ المدينة : زريبة الوادي -بسكرة
العَمَــــــــــلْ : طالب جامعي
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 697
نقاط التميز : 790
شكر خاص : 18
التَـــسْجِيلْ : 06/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى