منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

اصمت فماذا يفيد الكلام

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اصمت فماذا يفيد الكلام

مُساهمة من طرف wafadz70 في 02.07.10 8:08

كثيرة هي لحظات الصمت
مؤلمة حارقة ساعات الاحتضار
حين تضيع الكلمة بين السطور
حين يفقد الحرف معناه
وتموت السطور قبل أن تولد
نراقب بهدوء سادر تحطم الأحلام وانهيار المبادئ
ومن ثم ............


نصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!

تمضي حياتك في البناء
حجرا .. حجرا
ومع كل حجر تنزف تعبا .. وتنهار ارهاقا
وعندما يكتمل البناء
وتصل الى محطة الراحة
يجبرك الزمان على الرحيل
فتغادر البناء الذي تشرب بذاتك
وتمازج بعرقك وتعبك
ولا تملك سوى ان ..


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!

تتقاذفك أفكار مضيئة
تحاول جاهدة أن تبزغ في أفق الكلمة ..
وفي زمن لا يحفل بالفكر الراقي .. تنثر بوحك
فتنهال عليك أشكال السخرية والاستهزاء
فتزم عليها الشفاه .. وتتجاهل أصداء الحروف التي تجلل أركانك
ولا تملك سوى أن ..


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!


على أعتاب الانتظار تقف دهرا
تربط نفسك بعقارب الساعة التافهة بلا أمل
لتكتشف أن ما تنتظره لن يأتي
فتتلاشى الأشياء
تحدق في الصور الباهتة .. الصور التي سقطت تحت وطأة الفراغ
وتبتلع غصة الألم .. وتحتقن اه في أعماقك المحمومة
ولا تملك سوى أن ..

تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!


تجوب ردهة الذكريات
يلوح لك الماضي بظلاله الوارفة
فتصير الحقيقة خيالا .. واليقظة حلما ..
لكن ..
هل يكتفي المشتاق بعناق الخيال ؟
وهل يرتوي الظمان من جداول الأحلام ؟
فتعود الى أرض الواقع و ..


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!


تجلس على أريكة في منزلك الدافئ
ناعما بغفوة في سرير الأمن والاطمئنان
تقلب جهاز التلفاز ..
قناة تعرض انتهاك البراءة ووحشية الاستعمار مضرجة بالدماء
وقناة لدولة شقيقة تستعرض الرقص الماجن والغناء الفاحش
وأنت بين هذا وذاك
لا تملك سوى أن تقلب رأسك و ....


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!جرأة غريبة ..
تستقبلهم في منزلك ..
تقدم عيونك فداءا لراحتهم
وفجأة .. وبلا هوادة ..
تجد نفسك خارج جدران منزلك
مطرودا من ملكك
لأنك ببساطة كنت ساذجا .. ولا مكان لك في عالمهم
وأنت لا تملك سوى أن ..


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!

يقتلونك .. يستبيحون مشاعرك
يشوهون معالم أحلامك
ومن ثم يدعون دور الضحية
ويعلنوك جانيا ..
ولا تملك سوى ان


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟!!


قارئي ..
ستقرأ كلماتي .. وقد تجدني في بضعة سطور
قد تستشعر حرارة بوحي في بضعة حروف
وقد تلامس كلماتي مسامعك فتهزك
وقد لا تخترق أفكاري ستار عواطفك
فتمتنع عن الرد و..


تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟
منقول

wafadz70



رقم العضوية : 576
انثى
العُــمـــْـــــر : 46
البلد/ المدينة : ولاية بسكرة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1201
نقاط التميز : 1659
شكر خاص : 45
التَـــسْجِيلْ : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اصمت فماذا يفيد الكلام

مُساهمة من طرف محمد وسيم في 02.07.10 9:59

قارئي ..
ستقرأ كلماتي .. وقد تجدني في بضعة سطور
قد تستشعر حرارة بوحي في بضعة حروف
وقد تلامس كلماتي مسامعك فتهزك
وقد لا تخترق أفكاري ستار عواطفك
فتمتنع عن الرد و..

تصمت .... فماذا يفيد الكلام ؟؟

والله الأخت وفاء في الكثير من الأحيان الصمت يكون كارثة على صاحبه
و ممكن أن يكون فائدة
المثل يقول : إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
و المثل يقول : سكت دهــــــــــــــرا نطق كفرا
و المثل يقول : خير الكلام ما قل ودل
و المثل يقول :خير الكلام الإختصار
بارك الله فيك أختاه فالعمر لك و أطالها الله لنا في عمل الخير و القول الحسن

محمد وسيم



رقم العضوية : 581
ذكر
العُــمـــْـــــر : 37
البلد/ المدينة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : أعمال حرة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 4211
نقاط التميز : 6095
شكر خاص : 128
التَـــسْجِيلْ : 30/04/2010

http://www.wassimo1976@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اصمت فماذا يفيد الكلام

مُساهمة من طرف salim في 07.07.10 1:03

بارك الله فيك اختي الكريمة والمتميزة على الدوام وفــــــــــاء على اختيارك لهذا الموضوع انها خاطرة
بين من ومن ؟ وكأنها مناظرة بين الأسود والأبيض ، او السعادة والحزن ،أو البقاء والذهاب أيهما بالفعل انه صمـــــــــــــــــــــــــت و كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

اقف مشلولا مشدوها لا احرك ساكنا لينقضني قلمي وينطق بالبوح لعله ينفث نسوج
الظاد لعله يجد ترانيم تحاورني ويحاول نظم ما ينظم ، ماذا اقول :

الصمت آية من آيات الله متجسدة في قلب يعتصر دمع ودما..
ومحال ان تجد مكان بينهما الا اذا كان بردا بحرارة
النار ، ونارا متأججة بألم البرد والقــــــــــــر
ادمعي يا عين وابتهلي فرحــــــــــــــــــا
ولا فرح اغلى من فرح الدموع
ولا تغيير للحزن ولا تكون
احزان الا بصمت رهيب
مخيف متأجج
ادمعي يا
عين
لعله يجد
ضالته في كبت
القلوب قلب طفل يناجي
مولاه لظالة امه او غالي افتقده
اكتبي يا حروفي وخففي من وطأتي
لأني انا الصمت واخاف قيوده لأني في كلامي
لا اجد منالي وحقي في بعض الأحيان أو اغلبها أضيعه
لأني لا اعرف كيف التداري والتخاذل كفى كفى كفى ، انا الصبر في مآقي عنواني.

الصمت في كثير من الأحيان جريمة (الساكت عن الحق شيطان اخرس )
طبعا نقول عن الصمت العربي اتجاه القضية الفلسطينية والصمت
عن التجاوزات التي يمارسها اكثر ساساتنا ، ان الصمت في
اكثـــــر الأمـــور جــــــــــــرم وخســـــــــــــــــــــــــة

وقيل قديما " ان الصمت هو العلم الأصعب من
علم الكلام ، ويصعب أحيانا تفسيره وهو
افضل جواب لبعض الأسئـــــــــــلة

وقيل قديما ان الصمت
اجابة رائعة لايتقنه
الا الآخــرون
الصمــت
احيانـا
يعبر
بجدارة
عــما داخل
الإنســــــــــــان
بالنسبة لي الجأ احيانا
كثيرة للصمت والتزمه لكــي
آخـــــذ مجـــــــــــــــــــــــال المراجعة
وتحــــــــــــــــــــــــــــــــديــد مـــــــــــــوقفي.
وكمــــــــــــــــا قيــــــــــــــل قديــــــــــــــــــــــــــــما
" ان كان الكـــــــــــــــــــــــــــلام من فضـــــــــــــــــــــــــــة
فـــالسكـــــــــــــــــــــــــــــوت مــــــــــــــــــــــــــــــن ذهـــــــــــــب
وفقك الله وركاك اختي الكريمة واليك ولكل
اعضاء المنتدى الكرام الف
تحية وسلام
[/center]

salim



رقم العضوية : 531
ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 2244
نقاط التميز : 2838
شكر خاص : 71
التَـــسْجِيلْ : 07/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى