منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

لإكثار من اللحوم يسبب العديد من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لإكثار من اللحوم يسبب العديد من الأمراض

مُساهمة من طرف محمد وسيم في 27.10.12 17:19



حتى لا ننسى في العيد .. الإكثار من اللحوم يسبب العديد من الأمراض


تحتوى اللحوم الحمراء على العديد من البروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى بعض المعادن ، كما أنها تحتوى أيضا على الدهون و الكربوهيدرات، فهي ذات فوائد عديدة لصحة الإنسان.



وفي هذا الشأن فإن الشخص البالغ يحتاج إلى غرام واحد من البروتين الحيواني لكل واحد كغم من وزنه، بمعنى أن الشخص الذي يبلغ وزنه 70كغم يكفيه قطعة لحم مقدارها 70 غراما، وما يزيد عن ذلك يسبب مشاكل صحية عديدة.

ومن هنا يجب على الإنسان تناول اللحوم الحمراء، ولكن بحذر، وأن يبتعد عن الدهون المشبعة بها وتعد النسبة الموصى بها عالميا حوالي 120 غراما من اللحم، وينصح إضافة الخضر والنباتات الخضراء كالبقدونس معها، لأن هذا يقلل من تأثير اللحوم الحمراء على القلب.

ومن جانب آخر يسبب الإكثار من تناول اللحوم العديد من الأمراض، منها أمراض القلب وأمراض الشرايين التاجية، خاصة في حالة الاعتماد الكلى على اللحم الأحمر كمصدر للبروتين، كما تبين وجود علاقة بين الإكثار من اللحم والإصابة بالأورام السرطانية خاصة القولون والمستقيم.

وعليه فإن الأضرار تأتى من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء إذ تزيد نسبة حمض البوليك الذي يترسب في الأنسجة الرخوة خاصة الكلى، كما يسبب الإكثار من اللحم مرض النقرس أو التهاب المفاصل ، و نشير على ان كمية الدهون ترفع نسبة الكولسترول خاصة المنخفض الكثافة الذي يؤثر على الشرايين التاجية.
إضافة إلى هذا تعتبر نسبة الشحوم في اللحم من العوامل المؤثرة في زيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان.

وفي هذا الصدد يجب التخلص من الدهون الموجودة في اللحم قبل طهيها حيث أنها تحتاج إلي مجهود كبير في الجهاز الهضمي ليكتمل هضمها كما أنها تخزن في الجسم وتتسبب في حدوث بعض الأمراض منها السمنة خاصة لما تكون مصحوبة مع النشويات.
من جهة ينصح تناول اللحوم الحمراء مسلوقة أو مطهية على البخار وليست مشوية وذلك لان عملية الشواء تجعلها تشبع بالدهون لتصبح قطعة اللحم دسمه جدا وعالية السعرات خاصة بالنسبة لمرضي القلب حيث تمثل عبئا على عضلة القلب.

من جانب ينصح الأطباء عند تناول اللحم بعدم شرب الماء وسط الأكل أو بعده مباشرة حتى لا يتسبب في عرقلة عملية الهضم بل يجب الانتظار ساعة على الأقل لشرب ما لا يزيد عن نصف كوب ماء.

ما يجب معرفته...

machwiيجب أن نعلم أن قطعة لحم خروف وزنها80 غم تحتوي
على215 سعرة حرارية وحوالي20 غراما بروتين و20 غراما
دهونا وبعض الفيتامينات خاصة مجموعة "ب"، وكذلك بعض المعادن مثل الحديد و الفسفور والكالسيوم و البوتاسيوم وتساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة.

من جانب فإن أكل اللحم الأحمر بكثرة يحفز الأعصاب التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية، وذلك يعمل على زيادة النشاط وزيادة الانفعالات.
وقد أثبتت بعض الدراسات أن التغذية الغنية باللحم الأحمر ترفع درجات ضغط الدم ويصاب الإنسان بأعراض منها الإعياء المتزايد ونزيف اللثة وضمور جذور الأسنان و زيادة تكوين حصى المرارة وتضخم البروستاتا وتكون الحصى في الكلى وحدوث أمراض الحساسية.

..ولتجنب هذه المشاكل

يجب عند استهلاك اللحم أن تكون نسبتها قليلة ، وأن تكون مطهات مع الخضر مثل البصل والثوم والجزر و في حالات يجب إضافة لحم الأسماك كحمية غذائية وهذا يساعد على التخفيف من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب ، و الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضر، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض ، والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي نصف ساعة يوميا
avatar
محمد وسيم



رقم العضوية : 581
ذكر
العُــمـــْـــــر : 38
البلد/ المدينة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : أعمال حرة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 4211
نقاط التميز : 6095
شكر خاص : 128
التَـــسْجِيلْ : 30/04/2010

http://www.wassimo1976@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لإكثار من اللحوم يسبب العديد من الأمراض

مُساهمة من طرف عائشة-محمد في 27.12.12 22:01

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع المهم والمفيد
avatar
عائشة-محمد



رقم العضوية : 37614
انثى
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 5951
نقاط التميز : 5376
شكر خاص : 223
التَـــسْجِيلْ : 06/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى