منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

موضوعـك يستحـق (( التصفيـق))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موضوعـك يستحـق (( التصفيـق))

مُساهمة من طرف melissa في 05.06.13 18:01

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

كل عضو يطرح موضوع في المنتديات على اختلافها وتنوعها على الشبكة العنكبوتية يطمح أن يكون موضوعه فعّال ، بحيث يجد ردود من الأعضاء و العديد من المشاهدات .
فهناك من المواضيع أقل ماتستطيع قوله أنها (( تستحق التصفيق والإشادة )) ، وهناك أيضاً العكس بحيث تُطرح مواضيع لاتجد لها أية ردود و القليل من المشاهدات .

ومايُطرح أيضاً رسالة سريعة إلى المتلقي عن شخصية الكاتب وتكشف نفسه التي بين أضلعه ، فإن كان المكتوب أو المنقول طيباً فالكاتب أو الناقل طيباً والعكس صحيح .
وهذا طبعاً يعتمد على ذكاء الكاتب في الطرح أو النقل فتجده يتبع خطوات مدروسة قبل الخطوة الأخيرة ألا و هي : (( الطرح )) ، وهنا أُودع بين يديكم خطوات بسيطة من تجربتي الشخصية :

ماهية الطرح :
قبل البدء في فتح صفحة (( كتابة موضوع جديد )) إسأل نفسك أولاً نفسه ((عن ماذ اأكتب ؟؟)) ، فلا تطرح موضوع من أجل الطرح والمشاركة ، بل أكتب موضوع يستحق أن يلازم إسمك و يستحق القراءة من قبل المتلقي ، فاختيار الموضوع أهم من طرحه ، اختر موضوعا مفيدا يعتمد على خبرتك و ميولك و تأكد أنك ستعطي فيه أكثر من أنك لو كتبت موضوع لاخبرة لك فيه و لايناسب ميولك ، وتذكر أن موضوعك هذا قد يقرأه جميع الفئات العمرية والاجتماعية والسياسية فـ (( تجمّل )) .

طريقة الطرح :
رتب أفكارك قبل الكتابة ، فأنت تعرف أفكارك مرتبة أو غير مرتبة ولكن القارئ يجهلها لو لم ترتب .
فليكن لموضوعك مقدمة بسيطة بحيث يفهم القارئ عن ماذا يتكلم قلمك ومن ثم موضوعك الرئيسي و من بعده خاتمة وحبذا لو كانت قصيرة .

تزيين الموضوع :
زيّن موضوعك بالأدلة أياً كانت : كالآيات القرآنية ، الأحاديث الشريفة ، أبيات من الشعر أو الحكم و الأمثال .
فمثل هذه الاقتباسات تضيف جمالاً و قوة على النص .

اجتناب الأخطاء :
جلّ من لا يسهو ، وكلنا معرضون للخطأ و الزلل ، ولكن هذا لايمنع من اجتناب الأخطاء قدر الإمكان ، أياً كانت الأخطاء : إملائية ، لغوية أو حتى السهو و النسيان ، وتستطيع تجنب ذلك بكثرة القراءة والاطلاع .

الاختصار :
حاول قدر الإمكان اختصار موضوعك وتذكر أنك تكتب في (( الشبكة العنكبوتية )) أي المفهوم الثاني لـ (( عصر السرعة )) ، فقد لايجد القارئ متسعاً من الوقت ليقرأ موضوعاً طال بشكل ممل .

اسم المستخدم Nickname :
لاأخفيكم سراً أن اسم المستخدم يلعب دوراًرئيسياً في اختياري للمواضيع التي سأقرأها ، فهناك من الأسماء المستخدمة التي ما إن أرى أنه يُطرح لها موضوعاً حتى أسارع في قراءته بشغف المستمتع وهناك أسماء مستخدمة لا أقرأ ماتطرحه من مواضييع ، لإنني أرى أن ما إختاره من إسم يشابه إختياره في الكتابة أو النقل .

عنوان الموضوع :
قد تركته في الأخير لأنني عادة ما أختار عناوين مواضيعي بعد إنتهائي من كتابة الموضوع .
عليك باختيار عنوان يشد انتباه القارئ ولكن لابد أن يكون له صلة بالموضوع ، فكثيرة هي المواضيع التي قرأتها عناوينها لاتمت لمحتواها بصلة .

كل هذه الخطوات هي من تجربتي الخاصة ، و ما أراه أنا أنها تُنجح الموضوع المكتوب ، هذا في حال كتابة الشخص موضوعه أما في حال النقل فقد كتبت موضوعاً سابقاً بهذا الخصوص .

عزيزي الكاتب / عزيزتي الكاتبة .. طبق تلك الخطوات البسيطة قبل شروعك في الكتابة و سترى أن موضوعك فعلا (( يستحق التصفيق والإشادة )) .

تحيــــاتي ..
م.ن.ق.ل

melissa



رقم العضوية : 12924
انثى
العُــمـــْـــــر : 19
البلد/ المدينة : jijel
العَمَــــــــــلْ : طالبة جامعية
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 6755
نقاط التميز : 6273
شكر خاص : 139
التَـــسْجِيلْ : 27/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى