منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

مهام نائب المدير للدراسات في مؤسسات التعليم الثانوي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهام نائب المدير للدراسات في مؤسسات التعليم الثانوي

مُساهمة من طرف Malak Rohi في 15.12.13 15:36

[rtl]مهام نائب المدير للدراسات في مؤسسات التعليم الثانوي[/rtl]
[rtl]   حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .[/rtl]
[rtl]      وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :[/rtl]
[rtl]                 أ –  المهام البيداغوجية[/rtl]
[rtl]               ب –  المهام التربوية[/rtl]
[rtl]                ج –  المهام الإدارية والمالية[/rtl]
[rtl]     وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .[/rtl]
[rtl]  الأحكام العامة : من الأحكام العامة :[/rtl]
[rtl]    1 – يسهر نائب المدير للدراسات  على تطبيق التنظيم التربويللمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .[/rtl]
[rtl]    2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .[/rtl]
[rtl]    3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .[/rtl]
[rtl]    4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليمالتقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .[/rtl]
[rtl]     5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، وتنشيطها في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]     6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]     7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياتهباستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .[/rtl]
[rtl]      8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .[/rtl]
[rtl]     9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]   10 – يمارس في المؤسسة مهام :[/rtl]
[rtl]                      أ - بيداغوجية .[/rtl]
[rtl]                    ب - تربوية .[/rtl]
[rtl]                     ج - إدارية ومالية .[/rtl]
[rtl]أ -  المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :[/rtl]
[rtl]    1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.[/rtl]
[rtl]    2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.[/rtl]
[rtl]    3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.[/rtl]
[rtl]    4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .[/rtl]
[rtl]    5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .[/rtl]
[rtl]     6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا [/rtl]
[rtl]     7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .[/rtl]
[rtl]     8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .[/rtl]
[rtl]     9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .[/rtl]
[rtl]   10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .[/rtl]
[rtl]ب - المهام التربوية :  يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية :    [/rtl]
[rtl]    1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .[/rtl]
[rtl]    2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .  [/rtl]
[rtl]    3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .[/rtl]
[rtl]    4 – حماية الوسط المدرسي .[/rtl]
[rtl]    5 – تنظيم الحياة في النظام الداخلي .[/rtl]
[rtl]    6 – تنظيم وإثراء المكتبة ، والمحافظة عليها ، والسهر على أداء عملها .[/rtl]
[rtl]    7 – تمتين العلاقات مع أولياء التلاميذ وتنشيطها .[/rtl]
[rtl]    8 – تفقد التلاميذ الداخليين في قاعات المداومة والمذاكرة والمطعموالمراقد وقاعات التمريض بصفة منتظمة .[/rtl]
[rtl]ج - المهام الإدارية والمالية : تتمثل في الجوانب التالية :[/rtl]
[rtl]      1 – تسجيل التلاميذ ومعاينة حضورهم بمسك سجل خاص بدخول وخروج التلاميذ ، وسجل آخر خاص بتلاميذ كل قسم .[/rtl]
[rtl]      2 – متابعة حضور الأساتذة وموظفي الرقابة ومواظبتهم ، وإعداد الجداول الشهرية لغياباتهم .[/rtl]
[rtl]      3 – إعداد مختلف الوثائق والشهادات التي تتضمن حضور التلاميذ والشروط التي يجري فيها تمدرسهم .[/rtl]
[rtl]      4 – يخول له صلاحية الإمضاء على الوثائق الخاصة بالتلاميذ الذين يزاولون دراستهم بالمؤسسة فقط .[/rtl]
[rtl]      5 – يعد الجداول الخاصة بخدمة الأساتذة والتي تحمل ختم مدير المؤسسة . [/rtl]
[rtl]  6 – يعرض المراسلات التي توجه خارج المؤسسة على المدير ليؤشر عليها .    [/rtl]
[rtl]  7 – تخضع غيابات نائب المدير للدراسات إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة ، أو السلطة السلمية وفقا لطبيعة الغيابات ومدتها . [/rtl]
[rtl] 8 – يكون مسؤولا عن المكتبة ، ويحتفظ بالوثائق التعليمية والوسائل السمعية البصرية، بعد أن يقوم المقتصد بإجراء جرد لها .[/rtl]
[rtl]  9 – ضبط مختلف الجداول القانونية الخاصة بالتعويض عن الساعاتالإضافية والإستخلافات التي يقوم بها الأساتذة .[/rtl]
[rtl]  10 – إعداد العقود الإدارية التي تعتمد في تحصيل الإرادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ، والأضرار الملحقة بالتجهيزات .[/rtl]
[rtl]  11 – يمارس مهام مالية بصفة غير مباشرة ، ولا يجوز له أن يتداول الأموال الخاصة بالمؤسسة والتلاميذ .[/rtl]
    12 – تقوم العلاقات بين نائب المدير للدراسات والمصالح الإقتصادية عن طريق المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي 

Malak Rohi



انثى
العُــمـــْـــــر : 29
البلد/ المدينة : annaba
العَمَــــــــــلْ : فالميناء
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 92
نقاط التميز : 219
شكر خاص : 4
التَـــسْجِيلْ : 04/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى