منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

...أو أتريدني أن أجيبك بلغة أخرى؟!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

...أو أتريدني أن أجيبك بلغة أخرى؟!

مُساهمة من طرف fdjh في 29.12.13 20:02

كثيرا ما يعاب علينا نحن المسلمين، وخاصة منا المتديّنين الشباب ، فهمنا للسنّة فهما حقيقيا ، وسط التحدّيات التي تواجه الاسلام، وتشوّه صورته في الداخل والخارج، وسط تصاعدات المواجهة بين فصائل الجماعات التي ترفع شعار الاسلام،مما يولّد العنف الذي بدوره ،لا يولّد الاّ العنف !،وما كان الاسلام يوما ما،يدعو اليه قبل نشر تعاليمه بين الناس، ولكن حدّد أسلوبا للدعوة المثلى*..أدع الى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن..*
ان تحمّسنا وتجاهلنا وتبنّينا أفكارا متشدّدة تبعدنا عن عباءة الاسلام، وتصطادنا في فخ الوقيعة ممن يقحمون أهل الاسلام ظلما وعدوانا بينهم وبين الأنظمة الحاكمة كما يحدث في مصر الآن ، وما حدث في جزائرنا بالأمس، وغيرها، رغم أن هؤلاء المتدينين أشرف قدرا من البعيدين عن الدين، مما يستوجب استخلاص فائدتين عظيمتين،
-الفائدة الأولى/ تتعلق هذه الفائدة بتربية النفس وهي من صلب الدين، وهي أهم من تربية اللحية التي هي من الفطرة، حيث تنمي الأخلاق الفاضلة والأحكام الصائبة ، وتجعل منها سيرة يقتدى بها، وكم يسيؤون للاسلام من يهتمون بالدين ويفرطون في لبّه ..فيختلفون،
اننا نستطيع أن نحمل كل ما يقال ، ونجره جرّا، لنشره على صفحات ه>ا المنتدى، لنشرق به صورتنا بين أعضائه، حتى ولو كنّا أفسد أهل الأرض، لكن العبرة مما فات، أوجبت علينا التحاور والتشاور فبل الاصطدام، فيكون بدلا منها،
لغة أخرى غير التي يرضاها الاسلام..!ونكون سببا غير مباشر في ه>ه المواجهات، والتي لم نعي معناها، ولم نهتدي الى مبتغاها، لغة الاقصاء والالغاء للمسلم الآخر..!
فمنتدانا يحتاج الى وقفة معه للتطلع والرقي به الى التطور والازدهار، لا الى عرض خلافاتنا الرؤيوية للمستقبل حسب نظرة كلّ منّا، بقدر ما يحتاج الى اختلافاتنا المحمود التي وصى بها الدين ، والتي تؤدي بدورها الى التكافل والترابط الأخوي لايصال الرؤية السليمة دون غموض لمستقبل أبنائنا وبناتنا ، وهو مايجب أن يتفطن وينتبه اليه القائمون على المنتدى ومحاربته بكل صرامة،*...أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيكث في الأرض..*
-الفائدة الثانية/
عند معالجة مشاكلنا وهمومنا التي أصلا من معاناة أمّة كاملة!يجب أن تكون ردودنا(الاّقليلا) تقتصر فقط على -بارك الله فيك - جزاك الله..-بارك الله فيك-مشكور-أو هذا الذي نص عليه منهج سلفنا الصالح..، وكفى ، فكلنا يعرف ه>ا، حتى من لم يدر ما معنى كلمة منتدى!،ا>ا فما الفائدة منه ترتجى؟! بل يجب أن تكون الرّدود في مستوى عرض صاحب الفكرة أو المقال، أو القصيدة، في حدود ما استلهمه من واقعه المعاش ، ورؤيته لها ولمجتمعه، حتى وان كنا مخطئين في فهمنا لما يؤّرقه ويثقل كاهله ويتعبه، لأن منهم كما يقول الشاعر/هل الى أن تنام عيني سبيل***انّ عهدي بالنوم عهد طويل،ليحسّ كاتبنا بأننا قرأنا وتمعنّا فيما كتب،( ولا ينطبق علينا المثل نحن أمّة لا تقرأ..!)
..سبحانك ربّنا ما فهمنا ولا علمنا ، انّك أنت علاّم الغيوب..!، لأنه صاحب حق، ويبقى الحق لمن هو أحق بالحق!، حتى ولو كان بعيدا عن الحق!!، دون أن نتجاهل كلمة حق ، لمن أصاب، أخي أصبت،ولمن أخطأ،أخي أخطئتKوفي الأخير ، لا ننسى فتياننا و فتياتنا الأعضاء في المنتدى ، تشجيعهم بردود خاصة ومتميزة، تنير لهم طريق الرشاد، فما هم الا >خرا للمنتدى، فما لا يتم به غير الواجب، فهو..واجب. وصلى الله على محمد،
                                                     ***...لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ، انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا...***

el..

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ...أو أتريدني أن أجيبك بلغة أخرى؟!

مُساهمة من طرف أبو أسامة في 29.12.13 20:33

ما زلنا أخي الحبيب أبو مريم في وطننا العربي و الإسلامي
بله في مجتمعنا الجزائري ، لم نرتقي بعد إلى مستوى النقد الموضوعي ،
و المتحرر من ربقة الخلفيات الذهنية المسبقة ،
و ما زلنا لم نفقه بعد أبجديات النقد البنّاء الذي يرسي دعائم الفكر الحضاري الراقي ،
بل جل ملاحظاتنا و تعليقاتنا على الأفكار و المواقف -إن لم نقل كلها- هي مجرد تنابز
و شتائم أو اتهامات أو دعاوى لم تقم عليها بينات من منقول أو معقول تحترمه الفطر السليمة.




ثم إني أشكرك أخي أبو مريم على الفائدتين
بوركت أخي و بارك الله لنا في جهودك .
-آمين-

أبو أسامة



رقم العضوية : 62084
ذكر
العُــمـــْـــــر : 37
البلد/ المدينة : دائرة سبدو -تلمسان
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 922
نقاط التميز : 1315
شكر خاص : 56
التَـــسْجِيلْ : 29/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ...أو أتريدني أن أجيبك بلغة أخرى؟!

مُساهمة من طرف fdjh في 29.12.13 21:36

..صدّقني أخي -أبو أسامة-أنالك الله ما تتمنّى،
كلّ ما أرغب فيه اليوم، أن أتنحّى جانبا،
لأفسح الطريق لغيري ، حتّى تتّضح -ربما- له الرؤيا
 مليا فيسير فيه،لأنّ مثلي قد حمل المشعل ن فتعب وأنهكت قواه،
وسواء كنت قد وفّقت في حمله ، أم فشلت،فالطريق تبقى أبد الدّهر ،
من بعدي وبعده، ..لغيره،
تحياتي الخالصة.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ...أو أتريدني أن أجيبك بلغة أخرى؟!

مُساهمة من طرف أبو أسامة في 29.12.13 22:11

لن تتنحى أنت و لاهو يا أبا مريم ، 
فعدوكما المتربص بكما الإثنين معا ،
ينتشي لو صرت إلى ما قلت من تخليك عن الطريق ،
فيميل عليكما عدوكما ميلة واحدة .
قد قال ربي سبحانه و تعالى :
"و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم "
و لن يكون نصر لنا على أعدائنا المتربصين بنا و بهم ،
إلا بالوحدة و عدم الفرقة ،
لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد .

أبو أسامة



رقم العضوية : 62084
ذكر
العُــمـــْـــــر : 37
البلد/ المدينة : دائرة سبدو -تلمسان
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 922
نقاط التميز : 1315
شكر خاص : 56
التَـــسْجِيلْ : 29/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى