منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

التركيب الضوئي(درس powerpoint)

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف نجم الإسلام في 22.09.10 6:27

هذا درس وافي حول التركيب الضوئي مشروح بالصور جاهز للتحميل

العرض بصيغة باوربوانت

من هنا


نجم الإسلام



رقم العضوية : 192
ذكر
العُــمـــْـــــر : 46
العَمَــــــــــلْ : التربية و التعليم
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 5608
نقاط التميز : 8397
شكر خاص : 328
التَـــسْجِيلْ : 06/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف BICHOU_KANARI في 27.03.11 8:40

ويراه الدرس

BICHOU_KANARI



العُــمـــْـــــر : 32
البلد/ المدينة : oued souf
المُسَــاهَمَـاتْ : 12
نقاط التميز : 19
شكر خاص : 1
التَـــسْجِيلْ : 30/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف alaedine في 02.05.11 20:46


alaedine



ذكر
العُــمـــْـــــر : 19
البلد/ المدينة : العالم الاسلامي
العَمَــــــــــلْ : Geek
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 632
نقاط التميز : 717
شكر خاص : 18
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2011

Http://Alaa-Sif.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف لمسة حب في 29.11.11 23:20

ما فيه والوووووووووووووووووووووووووووووووووووو

شكرااااااااااااااا

لمسة حب



انثى
العُــمـــْـــــر : 17
البلد/ المدينة : الدار البيضاء
العَمَــــــــــلْ : مصممة فلاش محترفة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1
نقاط التميز : 2
شكر خاص : 0
التَـــسْجِيلْ : 29/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف ملاك النجوم في 18.12.11 18:08

تعيش النباتات الخضراء في ظروف بيئية معينة،وتحتل المستوى الأول في الشبكات الغذائية،حيث تمثل مستوى المنتجين اي انها قادرة على انتاج مادة عضوية انطلاقا من مواد معدنية.

تحتاج هذه النباتات الى ظروف ملائمة من بينها وجود الماء والاملاح المعدنية،

فكيف تتم تبادلات الماء والمواد المذابة بين النبات والوسط الخارجي؟وما هي اليات هذا التبادل على مستوى خلايا النباتات اليخضورية؟

Iـ الكشف عن تبادلات الماء على مستوى الخلايا

1ـ ملاحظات بالعين المجردة

ـ تجربة1: يؤدي وضع قليل من الملح على قطعة بطاطس جافة الى ظهور الماء

استنتاج1:خروج الماء من قطعة البطاطس

ـ تجربة2: نقوم بتقطيع قطع متساوية من البطاطس ثم تضعها في انابيب اختبار تحتوي على محلول السكروز بتراكيز متزايدة


6


5


4


3


2


1

رقم الانبوب

1


0.8


0.6


0.4


0.2


0

نركيز السكروز mol/l

30


30


30


30


30


30

طول القطعة في البداية mm

27


28


29


30


31


32

طول القطعة في النهاية mm

تحليل: في التراكيز الضعيفة يزداد حجم القطع بينما ينقص في التراكيز الكبيرة

ـ تفسير:تغير حجم القطع ناتج عن دخول او خروج مواد و بما ان الانبوب 1 لا يحتوي الا على الماء المقطر و رغم ذلك ازداد حجم القطعة اذن فدخول الماء هو المسؤول عن هذا التغير.

ـ استنتاج2: ،الماء يمكن ان يدخل او يخرج تبعا لتركيز المحلول التي توضع في قطعة البطاطس ، اي هناك تبادلات مائية بين الخلايا المكونة لقطعة البطاطس و الوسط الخارجي.

2ـ ملاحظات مجهرية:

ـ تجربة: نأخذ قطعتين من قشرة البصل:

ـ نضع الاولى في زجاجة1 تحتوي على الماء المقطر + الاحمر المتعادل

ـ نضع الثانية في زجاجة2 تحتوي على محلول السكروز بتركيز 0.6mol/l + الاحمر المتعادل

بعد مدة زمنبة نلاحظ التحضير المجهري بالمجهر الضوئي

ـ ملاحظة:


في محلول السكروز بتركيز 0.6mol/l + الاحمر المتعادل x 640

في الماء المقطر + الاحمر المتعادل x 640
اضغط على الصورة للتكبير

انظر الرابط

ـ رسم تخطيطي للملاحظة:

في الزجاجة1 تحتل الفجوة الخلوية الحيز الأكبر من الخلية و يكون لونها فاتحا نقول إن الخلية ممتلئة .

في الزجاجة2 : أصبحت الفجوة الخلوية بقد صغير و أصبح لونها قاتما في هذه الحالة نقول إن الخلية مبلزمة.

من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي منخفض(ناقص التوتر) يزداد حجم الفجوة بسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا و تصبح الخلية ممتلئة، عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع(مفرط التوتر) يخرج الماء من الخلية فيتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح قاتما و تصبح الخلية مبلزمة.

و يسمى هذا التبادل المائي بالتنافذ او الأسموز osmose

3 ـ العامل المتحكم في التنافذ

ـ تجربة1:



ـ تجربة2: انظر الرابط1 ، انظر الرابط2

ـ تفسير: انتقال الماء من الوسط الناقص التوتر الى الوسط المفرط التوتر راجع الى وجود قوة تختلف شدتها باختلاف التركيز(ترتفع بارتفاعه) وهذه القوة هي التي تجذب الماء بحثا عن التوازن وتسمى هذه القوة بضغط التنافذ pression osmotique

يمكن حساب ضغط التنافذ باستعمال الصيغة التالية:
Π= RCT
Π : الضغط التنافذي بـ Pa
R : ثابتة الغازات الكاملة 0.082
T درجة الحرارة المطلفة بـ K° بحيث K=C+273
C التركيز المولي للمادة المذابة mol/l
C=n/V avec n=m/M
m كتلة المادة المذابة و M الكتلة المولية و V الحجم
بالنسبة للمحاليل المؤينة نضرب هذه القيمة في عدد الايونات المحصل عليها،مثل NaCl يتحلل الى أيونين +Na و -Cl
فتكون قيمة الضغط التنافذي
Π= 2RCT

ـ خلاصة:

ـ خلية في وسط مرتفع التركيز --> توتر مفرط --> ضغط تنافذي مرتفع --> خروج الماء من الفجوة الى الوسط الخارجي --> بلزمة الخلية.

ـ خلية في وسط منخفض التركيز-->توتر ناقص -->ضغط تنافذي منخفض--> دخول الماء من الوسط الخارجي الى الفجوة -->خلية ممتلئة.




في حالة نساوي التوتر تكون التبادلات المائية عبر الغشاء متساوية ويكون مظهر الخلية عاديا.

II ـ الكشف عن تبادلات المواد المذابة على مستوى الخلايا

1 ـ ظاهرة الانتشار:انظر الرابط

أ ـ ملاحظة

في التجارب السابقة و بعد وضع خلايا البصل في محلول الاحمر المتعادل اصبحث فجواتها حمراء رغم غسلها بالماء وهذا يعني دخول المحلول اليها.

ب ـ تجارب:

ـ تجربة 1: نضع جزءا من بشرة ورق الكرنب الاحمر في محلول اسيتات الامونيوم بتركيز 0.04mol/l ، بعد الملاحظة المجهرية تبدو الخلايا في البداية مبلزمة ولون فجواتها احمر قاني(وجود صبغة الانتوسيان)، بعد فترة وجيزة تصبح الخلايا ممتلئة نتكلم عن زوال البلزمة، كما ان لون الفجوات اصبح بنفسجيا، علما ان اسيتات الامونيوم له القدرة على تحويل لون الانتوسيان الى البنفسجي.

ـ اعتمادا على هذه النتائج التجريبية، فسر زوال البلزمة.



ـ تجربة2 :تجربة dutrochet




ـ تحليل و تفسير:في الزمن t1 يرتفع مستوى المحلول من a الى b و هذا راجع لدخول الماء الى مقياس التنافذ ، اما في الزمن t2 قينخفض مستوى المحلول من b الى c و هذا راجع خروج الماء من جديد من المقياس اي ان التوتر في هذا الاخير اصبح ناقصا في حين اصبح مفرطا في الاناء بسبب ارتفاع تركيز السكروز في الاناء اي ان السكروز اخترق الغشاء من المقياس الى الاناء.

ـ خلاصة: تنتقل المواد المذابة عموما عبر الاغشية الخلوية من الوسط المفرط التوتر الى الوسط ناقص التوتر ، و نتكلم عن ظاهرة الانتشار او الميز الغشائي، و بما انها تحدث كذلك عند الاغشية الاصطناعية(غير حية) فهي لا تتطلب طاقة فنتكلم عن نقل سلبي.

ملحوظة: عند استعمال غشاء نصف نفوذ نحصل على النتيجة المبينة في الوثيقة التالية:


ـ تجربة3 :تمثل المنحنى 1 من الوثيقة التالية نتائج قياس سرعة انتشار مادة معدنية حسب ارتفاع التركيز عند غشاء بيولوجي، بينما يمثل المنحنى2 الانتشار الحر عند غشاء اصطناعي.

ـ تحليل و تفسير:يلاحظ ارتفاع سرعة انتشار المادة مع زيادة التركيز ،لكن عند الوصول الى التركيز C2 تستقر السرعة بالنسبة للغشاء البيولوجي،و يمكن تفسير ذلك بان هذا الاخير عكس الاغشية الاصطناعية، يتدخل بواسطة نواقل(برمياز) تلتصق بالمادة المنقولة و تسهل عبورها و عندما تتشيع هذه النواقل(تصبح كلها مشغولة) تستقر سرعة الانتشار, نتكلم اذن عن نقل مسهل.



2 ـ الكشف عن النقل النشيط:

ـ تجربة1:

نخضع 3 مجموعات من قطع الشمندر الاحمر لثلاث مناولات:

ـ المجموعة الاولى: توضع في اناء يحتوي على الماء المقطر فقط

ـ المجموعة الثانية: توضع في اناء يحتوي على الحمض الخلي

ـ المجموعة الثالثة: توضع في اناء يحتوي على الماء المقطر تم نخضعها لعملية التغلية

ـ نتيجة:

بعد يومين نلاحظ ان ماء الانائين 2 و 3 اصبح احمرا بينما بقي الاول صافيا.

ـ تفسير:

ان خلايا الشمندر الاحمر الحية(المجموعة الاولى) حافظت على تراكم الصبغة الحمراء bétacyanine في داخلها في حين فقدت الخلايا الميتة(بالحرارة او بالحمض) صبغتها،وهذا يعني ان عمل الغشاء في هذه الحالة مرتبط بحياة الخلية.

فماذا توفر الخلية الحية لغشائها ليقوم بوظيفته؟

ـ تجربة2:

نضع كريات حمراء حية في وسط غني بالصوديوم المشع 22Na و بعد تدفق هذه الايونات وتراكمها داخل الكريات الحمراء ننقل هذه الاخيرة الى وسط عادي ونقيس كمية 22Na الخارجة بدلالة الزمن في ظروف مختلفة:

ـ بعد اضافة فليورور الصوديم NaF وهي مادة سامة تمنع الخلية من انتاج الطاقة.

ـ وبعد اضافة ادينوزين ثلاثي الفوسفات ATP وهي جزيئة مخزنة للطاقة.

النتائج ممثلة في الوثيقة التالية:

ـ تحليل:
مع بداية التجربة كان تدفق الايونات قويا وينخفض ببطئ.
عند اضافة NaF انخفض خروج الايونات بشكل سريع
عند اضافة ATP ارتفع خروج الايونات بشكل سريع لكن بصفة مؤقتة.
عند الغسل من NaF يرتفع خروج الايونات من جديد.
ـ تفسير:
ان خروج هذه الايونات من الخلية يتطلب طاقة ATP لذا تسمى هذه النفاذية بالنقل النشيط وهو ظاهرة بيولوجية تتطلب حياة الخلية وتتم عكس التركيز (من ناقص التوتر الى مفرط التوثر).انظر الرابط
3 ـ خلاصة:
يمكن تقسيم انواع التبادلات للمواد المذابة الى قسمين:
ـ نقل سلبي لا بتطلب طاقة و يتم وفق تنازلية التركيز و يشمل النقل الحر(ظاهرة فيزيائية فقط) و النقل المسهل(تدخل نواقل غشائية).
ـ نقل نشيط بتطلب طاقة ATP يوفرها النشاط الاستقلابي للخلية و يتم عكس تنازلية التركيز(من ناقص التوتر الى مفرط التوتر).
ـ ملاحظة:
هناك وسائل اخرى لنقل العناصر السائلة و الصلبة التي لا يمكن للغشاء ادخالها او اخراجها، خصوصا بالنسبة للكائنات وحيدة الخلية و يتعلق الامر بـ : انظر الرابط
ـ عملية الادخال Endocytose :يحبط الغشاء السيتوبلاسمي بالمادة ويبتلعها داخل فجوة بلعمية تنفصل عن الغشاء وتتجه نحو الستوبلاسم.
ـ عملية الاخراج Exocytose : تتم عكس الابتلاع حيث تندمج الحويصلات الستوبلاسمية مع الغشاء وتخرج محتواها خارج الخلية.

III ـ بنية الاغشية الخلوية المتدخلة في نقل الماء و الاملاح المعدنية
1 ـ بنية الغشاء الهيكلي:
يمتاز الغشاء الهيكلي بصلابته يجعل الخلايا النباتية متماسكة و مترابطة فيما بينها، و هو ذو طبيعة سكرية اساسا حيث يتكون من لييفات سيليلوزية مغمورة في قالب من البكتين بالاضافة الى وجود بعض البروتينات الهيكلية.تخترق هذا الغشاء البيكتوسيليلوزي قنوات تسمى بلاسموديسم تسمح بالتبادلات الخلوية.
2 ـ بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلاسمي:
أ ـ ملاحظة بالمجهر الالكتروني:
يبدو الغشاء الستوبلاسمي مكونا من طبقتين داكنتين تفصل بينهما طبقة فاتحة.
ب ـ التركيب الكيميائي:
بين التحليل الكيميائي للغشاء السيتوبلاسمي أنه مكون من:
ـ ذهنيات:و تمثل حوالي 40% من وزن الغشاء وتشمل فوسفوذهنيات 50-60% والكوليسترول 17-23% وكليكوذهنيات 7-8%
وتملك الفوسفوذهيات قطبا محبا للماء واخرا كارها للماء مما يجعلها تنتظم على شكل طبقتين تبقى خلالها الاقطاب الكارهة للماء داخل الغشاء والاقطاب المحبة للماء نحو السيتوبلاسم والوسط الخارجي للخلية.

ـ بروتينات:و مثل حوالي 60% من وزن الغشاء وتنقسم الى قسمين بروتينات مدمجة داخل الغشاء وبروتينات سطحية في اتجاه الوسط الداخلي او الخارجي للخلية.
ـ سكريات:وتمثل 2-10% وقد ترتبط بالذهنيات مشكلة كليكوذهنيات او بالبروتينات لتشكل كليكوبروتينات.
3ـ نموذج تفسيري لبنية الغشاء السيتوبلاسمي:
تنتظم الفوسفوذهنيات على شكل طبقتين تندمج بداخلها البروتينات،مشكلة عناصر فسيفسائية تتحرك فيما بينها وهذا ما يسمى نموذج الفسيفساء السائلة انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2
ـ خلاصة:
روابط اخرى
IV ـ دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية

يتم امتصاص الماء والاملاح المعدنية بواسطة منطقة جذرية تتوفر على شعيرات دقيقة تسمى زغب الامتصاص. انظر الرابط

1 ـ بنية زغب الامتصاص

ملاحظة مجهرية لمقطع عرضي لجذر على مستوى المنطقة الشعيرية انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2

يتبين ان زغب الامتصاص يمثل امتدادا سيتوبلاسميا لخلايا الطيقة الخارجية للجذر، المسماة السافة الزغبية l'assise pilifère وهذه الامتدادات تزيد من مساحة التماس بين الجذر والتربة.

2ـ امتصاص الماء والأملاح المعدنية

أ ـ اليات امتصاص الماء:

تمثل ارقام الوثيقة التالية قيم الضغط التنافذي داخل العصارة الفجوية لمختلف الخلايا المكونة للجذر، مع العلم ان الضغط التنافذي لمحلول التربة يكون منخفضا بالنسية لزغب الامتصاص.
حسب قانون التنافذ فان الماء يتدفق من الوسط ناقص التوتر الى الوسط مفرط التوتر اي من زغب الامتصاص الى حدود الادمة الباطنية حيث ينخفص الضغط التنافذي ويتدخل النقل النشيط.

ب ـ اليات امتصاص الاملاح المعدنية:

بما ان الاملاح المعدنية تنتقل من زغب الامتصاص الى حدود الادمة الباطنية اي من وسط ناقص التوتر الى وسط مفرط التوتر فذلك يتم عن طريق النقل النشيط بعد ذلك ينخفص الضغط التنافذي ويتدخل النقل السلبي(الانتشار الحر

او المسهل).
ـ ينتقل الماء والاملاح المعدنية عبر المسلك السيتوبلاسمي ومن الفجوة الى الفجوة وعبر المسلك الجداري،ونظرا لوجود شريط caspary على مستوى الادمة الباطنية (غير نفوذ)انظر الرابط1 ـ انظر الرابط2 في هذه الحالة، تتدفق عبر الخلايا.




ـ يكون الماء و الاملاح المعدنية النسغ الخام الذي يوزع على باقي اعضاء النبتة عن طريق الاوعية الناقلة للنسغ.


ملاك النجوم



رقم العضوية : 29650
انثى
العُــمـــْـــــر : 18
البلد/ المدينة : الجزائر-غليزان.جديوية
العَمَــــــــــلْ : تلميذة 4متوسط
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1311
نقاط التميز : 1569
شكر خاص : 70
التَـــسْجِيلْ : 12/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف ملاك النجوم في 18.12.11 18:18

التركيب الضوئي

التركيب الضوئي وهي عملية حيوية هامة تحدث في النباتات , الطحالب و البكتيريا الخضراء المزرقة .
- و العناصر اللازمة لحدوثها : الماء ، الضوء ، ثاني أكسيد الكربون .
- أهميتها : 1- إنتاج الأكسجين اللازم لعملية التنفس .
2- الحفاظ على ثبات O2 ، CO2 في الجو .
3- إنتاج مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية أولية بسيطة .
معادلة ماير


* تركيب الصانعات الخضراء :
البلاستيدات الخضراء من أكثر أنواع البلاستيدات انتشاراً ، وهي عضيات خلوية تتم فيها عملية البناء الضوئي .


- تحاط الصانعات الخضراء بغشائين خارجي وداخلي ويعملان على تنظيم انتقال المواد من البلاستيدة وإليها .
* صفائح غشائية مرتبة على شكل أكياس مسطحة تدعى الثايلاكويدات ، تترتب فوق بعضها على هيئة أقراص لتشكل الغرانا ومفردها غرانم وتنتظم هذه الأقراص بطريقة تسمح لها بامتصاص الحد الأقصى من الضوء .
* تحتوي أعشية الثايلاكويدات على أصباغ مختلفة تمتص الطاقة الضوئية وبخاصة صبغة الكلوروفيل ، كما تحتوي على بعض الأنزيمات وعلى نواقل للإلكترونات من أهمها بروتينات ، سيتوكرومات .
* اللُحمة (Stroma): سائل كثيف يوجد بين الغشاء الداخلي للبلاستيدات الخضراء والغرانا وتحتوي على معظم الأنزيمات اللازمة لعملية البناء الضوئي بالإضافة إلى حبيبات نشوية وجزيئات DNA ، RNA ورايبوسومات .
آلية البناء الضوئي :
تتضمن عملية البناء الضوئي سلسلة من التفاعلات الكيميائية ، يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن في المركبات العضوية .
تشمل عملية البناء الضوئي مرحلتين متميزتين تبعاً لحاجتهما للضوء ولكنهما مرتبطتان ببعضهما :
المرحلة الأولى : التفاعلات الضوئية : يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية بوساطة جزيء الكلوروفيل في الثايلاكويدات وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن مؤقتاً في جزيئات غنية بالطاقة .

المرحلة الثانية : التفاعلات اللاضوئية : تستخدم الجزيئات الغنية بالطاقة في بناء مركبات سكر ثلاثية الكربون بإضافة ثاني أكسيد الكربون الجوي في سلسلة من تفاعلات تشكل حلقة كالفن ويتم في هذه المرحلة خزن الطاقة في السكريات والمركبات العضوية الأخرى الناتجة منها.

ملاحظة : التفاعلات الضوئية : تحتاج للضوء .
التفاعلات اللاضوئية : لا تحتاج للضوء ، وتعتمد على نواتج التفاعلات الضوئية .


التفاعلات الضوئية :
تضم نوعين من التفاعلات ، لا حلقية وحلقية .
أ- التفاعلات الضوئية اللاحلقية :
- يوجد نظامان لإمتصاص الطاقة الضوئية في البلاستيدات الخضراء .
- يتكون كل نظام من (200 – 300) جزيء كلوروفيل وعوامل ناقلة للإلكترونات .
- النظام الضوئي الأول يمتص موجات الضوء بطول (700) نانومتر .
- النظام الضوئي الثاني يمتص موجات الضوء بطول (680) نانومتر .

يعمل هذان النظامان عملاً متكاملاً لامتصاص الطاقة الضوئية ، إذ تمتص جزيئات الكلوروفيل وبعض الأصباغ المساعدة في كل نظام الطاقة الضوئية وتركزها وتنقلها إلى جزيء كلوروفيل خاص في كلا النظامين يسمى مركز التفاعل والذي يعد الجزيء الوحيد في كل نظام ضوئي القادر على إطلاق إلكترونات مهيجة ( غنية بالطاقة ) بسبب امتصاصها الطاقة الضوئية .

ملخص للتفاعلات الضوئية اللاحلقية :
1- تمتص جزيئات الكلوروفيل في النظام الضوئي الأول موجات الضوء بطول (700) نانومتر وتنقلها إلى مركز التفاعل مؤدية إلى إطلاق إلكترونات مهيجة (غنية بالطاقة) ويحدث فقد للإلكترونات .
2- تمتص جزيئات الكلوروفيل في النظام الضوئي الثاني موجات الضوء بطول (680) نانومتر ، وتنقلها إلى مركز التفاعل مؤدية إلى إطلاق إلكترونات مهيجة ويحدث تحلل للماء.


3- الإلكترونات المهيجة والتي يفقدها النظام الضوئي الثاني تنتقل بوساطة سلسلة نقل الإلكترون إلى النظام الضوئي الأول لتعويض الإلكترونات المفقودة .
ملاحظة : أثناء إنتقال الإلكترونات بين النظام الثاني والأول في سلسلة نقل الإلكترون يتم بناء جزيئات ATP



- الإلكترونات المهيجة والبروتونات الناتجة من تحلل الماء يستقبلها مركب ناقل للهيدروجين +NADP فيتحول إلى شكل مختزل هو NADPH .

نواتج التفاعلات الضوئية اللاحلقية :
1- إطلاق غاز الأكسجين .
2- تكوين مركب ATP ، NADPH بكميات متساوية .

ب- التفاعلات الضوئية الحلقية :
- سميت هذه التفاعلات بالحلقية لأن الإلكترونات المهيجة من النظام الضوئي الأول بفعل الطاقة الضوئية تعود مرة أخرى إلى مركز التفاعل الذي انطلقت منه مروراً بسلسلة نقل الإلكترون .
- ينتج من هذه التفاعلات ATP فقط .

* التفاعلات اللاضوئية ( حلقة كالفن ) :
- تحدث هذه التفاعلات في منطقة اللُحمة (الستروما) بوجود الأنزيمات والمواد اللازمة .
- يتطلب حدوث هذه التفاعلات وجود ATP ، NADPH الناتجين من التفاعلات الضوئية .
- تشتمل حلقة كالفن سلسلة من التفاعلات تبدأ بالسكر الخماسي ربيولوز ثنائي الفسفات .
خطوات حلقة كالفن :

1- تتحد ثلاثة جزيئات من CO2 مع ثلاثة جزيئات ربيولوز ثنائي الفسفات وتسمى هذه العملية تثبيت ثنائي أكسيد الكربون ، لتنتج ثلاثة جزيئات من مركب وسطي غير ثابت .
2- يتحلل المركب الوسطي غير الثابت لحظياً عند تكونه ، فينشطر إلى جزئين من حمص غليسرين أحادي الفوسفات (PGA) .
3- يتم اختزال كل جزيء من حمض غليسرين أحادي الفسفات باستخدام جزيء ATP والهيدروجين في مركب NADPH لينتج مركب غليسر الدهايد أحادي الفسفات (PGAL) .
4- تمر خمسة جزيئات من PGAL في سلسلة من التفاعلات يلزمها 3 جزيئات ATP لإعادة بناء ثلاثة جزيئات من ربيولوز ثنائي الفسفات ، مما يسمح باستمرار حلقة كالفن .
ملاحظة : الجزء السادس من PGAL يشكل الناتج النهائي لحلقة كالفن ويستخدم في بناء المواد العضوية الأخرى من سكريات ونشويات ودهون وبروتينات .

ملاك النجوم



رقم العضوية : 29650
انثى
العُــمـــْـــــر : 18
البلد/ المدينة : الجزائر-غليزان.جديوية
العَمَــــــــــلْ : تلميذة 4متوسط
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1311
نقاط التميز : 1569
شكر خاص : 70
التَـــسْجِيلْ : 12/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التركيب الضوئي(درس powerpoint)

مُساهمة من طرف خديجةالجزائرية في 19.12.11 14:25

مشككككككككككككككككككور

خديجةالجزائرية



العُــمـــْـــــر : 29
البلد/ المدينة : GHARDAIA
المُسَــاهَمَـاتْ : 1
نقاط التميز : 2
شكر خاص : 0
التَـــسْجِيلْ : 19/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى