منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

مصطلحات جغرافية هامّة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصطلحات جغرافية هامّة

مُساهمة من طرف LOTFI في 27.09.10 6:21

المؤشر : هو تحليل للمعيار قابل لقياس متغيرات كمية او نوعية في جميع المجالات
2.المعيار :هو مقياس أو مؤشر للتنمية وضعه خبراء المؤسسات و المنظمات الاقتصادية مثلصندوق النقد الدولي و ذلك لتحديد صفات و خصائص وشروط الانتماء الى العالم المتقدم او المتخلف و هي مقاييس اجتماعية و اقتصادية و ثقافية

3.التنمية :بمعنى النمو و التحديث لجميع المجالات السياسية الاقتصادية الاجتماعية الثقافية بصورة متوازنة و مستمرة و هي مصطلح اقتصادي يعني التطور او هي عملية متعددة الجوانب تبرز في مجموع الاجراءات و الخطط و الوسائل المعتمدة في استغلال الامكانيات المتوفرة من اجل تحقيق الرقي الاقتصادي و الرفاهية الاجتماعية .

4.البطالة هي عجز اليد العاملة القادرة على العمل الفكري او العضلي على الحصول على مناصب شغل

5.الاستثمار :1-هو توظيف رؤوس الاموال في مشاريع اقتصادية او اجتماعية ذات منفعة وينقسم الى قسمين : استثمار محلي و اجنبي . 2- هو اقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الثلاثة لتحقيق ارباح سريعة او على مدى بعيد و يكون بواسطة تمويلات الذاتية او الشراكة او الاقتراض

6.البنية التحتية : هي جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الجركة الاقتصادية مثل :الطرقات ، الجسور ، المطارات .

7.البلدان النفطية : هي مجموع الدول النامية المنتجة و المصدرة للنفط و تضم اعضاء الاوبيك

8.التأميم :هو استرجاع السيادة على ثرواتها الوطنية من مواد أولية و أراضي و مناجمالى غير ذلك بانتزاعها من الشركات الاجنبية الاحتكارية لتصبح تحت اشرافها .

9.الخصخصة :هي الانتقال الكلي و الجزئي للملكية العامة لصالح الخواص او تمكنهم منالتملك بموجب عقود من ادارة المؤسسات مع بقائها مملوكة للدولة .

10.الهجرة : هي تنقل شخص أو مجموعة من الاشخاص من منطقة لاخرى لاسباب اقتصادية اجتماعية سياسية و قد تكون داخلية او خارجية ، دائمة او مؤقتة .

11.التجارة العالمية:هي ذلك التبادل في السلع الخدمات الذي يتم على المستوى العالمي و الذي تتحكم فيه الدول الكبرى .

12.الاكتفاء الذاتي : هي قدرة دولة ما على توفير حاجيات سكانها من غذاء و مواد استهلاكية الاخرى محليا دول اللجوء الى الاستيراد في الخارج .

13.الأمن الغذائي : يقصد به قدرة البلد على انتاج غذاء سكانه بصورة دائمة و منظمة و هو ما يأهله الى ممارسة سيادته على أحسن وجه.

14.المديونية( الديون الخارجية ):هي مبالغ مالية اقترضتها الدول المحتاجة من الدول الغنية أو المؤسسات المالة العالمية بهدف استثمارها في مشاريع تنموية اقتصادية اجتماعية غيرها و اصبحت عاجزة عن تسديدها في مواعيدها المحددة وهو ما يترتب عنه فوائد كبيرة .

15.المبادلات :هي تبادل السلع و البضائع بين الدول ، و هي حجم الصادرات و الواردات بين الدول في مختلف الانشطة الاقتصادية أو هي تجارة خارجية بين الدول في مختلف الانشطة الاقتصادية ( منتوجات ، صناعة ، زراعة ) .

16.التنقلات : أي انتقال شيئ من مكان لاخر و هي حركة تنقل رؤوس الاموال و الاشخاص بين الدول و قد يكون داخل الدولة الواحدة .

17.رؤوس الاموال : هي الاوراق المالية و الوسائل و العقارات أي كل ماله قيمة مالية يمكن استثمارها .

18.التجارة : هي جمله النشاطات التي تقوم على شراء ة بيع المنتوجات و على تبادل الخدمات غير المجانية .

19.البنوك : هي مؤسسة مالية تعمل على تأمين و تخزين الاموال و استثمارها في مشاريع مختلفة بنسب و فوائد كما تعمل على منح قروض بفوائد

20. البورصة :هي المكان الذي يتم فيه تحديد اسعار المواد المختلفة ( سلع ، بضائع ،بترول ، منتوجات زراعية ) و كذا تحديد قيمة أسهم الشركات و بيع و شراء الاسهم و هي نوعان : بورصة القيم المنقولة و بورصة التجارة ، يعود أصل كلمة البورصة الى اسم عائلة فان دار بورصن البلجيكية التي كانت تعمل في المجال البنكي و هي سوق مالية منظمة و قانونية يتم فيها تبادل و تحديد الاسهم و السندات و شراء و تحديد قيم العملات و تسمى بورصة القيم و بورصة التجارة و هي التي تهتم بالسلع و تسعيرة المواد الاولية و المحاصيل الزراعية .

21.السندات المالية : هي اوراق مالية مؤجلة الدفع او عبارة عن مستندات لقروض تحقق لاصحابها فوائد سنوية ثابتة مثل سندات الخزينة

22.الاسهم :هي عبارة عن سندات مالية و حصص مالية لتداول في البورصات يشارك بها اصحاب الاموال و المؤسسات في أي مشروع اقتصادي او اجتماعي بهدف تحقيق ارباح

23.العملات الاجنبية :هي العملات الصعبة المعتمدة علي التعاملات على المستوى الدولي و هي التي تقوم بها مختلف الصادرات الواردات القروض منها الجنيه الاسترليني ، الفرنك السوسري

24.التكتل : هو توحديد الامكانيات المتوفرة في دولتين أو اكثر و استغلالها بطريقة مشتركة بهدف الرفع من القدرة الانتاجية .

25.الموارد الطبيعية :هي الموارد الباطنية و السطحية التي تعتمد عليها الدول في تنميتها الاقتصادية و هي نوعان ، متجددة ( الماء ( و غير متجددة ) البترول والغاز) .

26.التبعية الاقتصادية :هي خضوع اقتصاد دولة متخلفة لدول متقدمة بسبب ما تعانيه من تخلف و عدم قدرتها على تحقيق اكتفائها الذاتي لضعف القطاعات الاقتصادية بها و تتدخل الدول المتقدمة في شؤونها الداخلية .

27.البترول :كلمة لاتنية تعني زيت السخر و هو عبارة عن سائل اسود ناتج عن تحلل بقايا حيوانية و نباتية تبقي في باطن الارض منذ أزمنة جيولوجية بعيدة .

28.العولمة (عالم شمولي ) :تعني عند الامريكان الشملية أي تعميم الشيء و توسيع دائرته ليشمل الكل وتعني عند الفرنسيين انتشار نفس القالب الاقتصادي و الاجتماعي في اغلب المجتمعات الانسانية و تعني الشمولية و الحرية التامة للتنقلات والمبادلات بعد انهيار المعسكر الشيوعي و زوال الاقتصاد الموجه مما ادى الى طغيان الاقتصاد الحر (الراسمالية ) .

29.التجارة الالكترونية(الاقتصاد الرقمي ) هي عبارة عن بيع و شراء البضائع و الخدمات و المعلوماتمن خلال استخدام شبكة الانترنت حيث يلتقي البائعون و المستثمرون والسماسرة عبر هذا العالم الرقمي .

30.الشركات المتعددة الجنسيات: هي شركات كبرى تهيمن على الانشطة الاقتصادية انتاجا و تصديرا في مختلفجهات العالم و هي تابعة للدول الكبرى تأسست في سبتمبر 1928 و يطلق عليها أيضا الاخوات السبع ( ايكسون ، موبيل ، نيكساكو ،نيسفرون ،غولف اويل،بريتيش بتروليوم ، روايال دتش شال ).

31.منظمة الدول المصدرة للبترول opec او opep:تأسست في 14/09/1960 مقرها الحالي غينيا و تضم 13 دولة هي نيجيريا ، ليبيا، الغابون ، فنزويلا ، الاكوادور ، السعودية ، ايران ، العراق ، قطر ،الكويت ، اندونيسيا ، الامارات ، و من مهامها توزيع حصص الانتاج و الحفاظعلى اسقرار الاسعار و التعاون فيما بينها و هي منطمة اقتصادية أنشأتها بعضدول العالم الثالث المنتدة و المصدرة للبترول تأسست في 14/09/1960 مقرها الحالي غينيا .

32.الميزان التجاري : هو العلاقة بين قيمة الصادرات و الواردات فاذا فاقت قيمة الواردات الصادرات نقول ان الميزان التجاري سجل عجزا و العكس صحيح .

33.تبييض الاموال : هو استثمار الاموال المختلسة في مشاريع تنموية و اعطائها الطابع الشرعي

34.حوار شمال جنوب : التفاوض بهدف ايجاد حلول للمشاكل الاقتصادي و المترتبة عن عدم النظام الاقتصادي القائم .

35. حوار جنوب جنوب : التعاون بين دول الجنوب و ظهر هذا الحوار كبديل لحوار شمال جنوب بفعل تعنت الشمال .

LOTFI



رقم العضوية : 2
ذكر
العُــمـــْـــــر : 28
البلد/ المدينة : الوطن العربي الجريح
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 7902
نقاط التميز : 11950
شكر خاص : 448
التَـــسْجِيلْ : 09/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات جغرافية هامّة

مُساهمة من طرف سيف 21 في 16.10.10 22:59

:شكرا لزيارتك:

سيف 21



العُــمـــْـــــر : 25
البلد/ المدينة : الجزائر سكيكدة
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 14
نقاط التميز : 17
شكر خاص : 0
التَـــسْجِيلْ : 16/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات جغرافية هامّة

مُساهمة من طرف ازمة عمل في 17.03.12 19:09

بارك الله فيك

ينقل الى منتدى الثالثة ثانوي

ازمة عمل



رقم العضوية : 6763
انثى
العُــمـــْـــــر : 27
البلد/ المدينة :
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 2162
نقاط التميز : 2601
شكر خاص : 69
التَـــسْجِيلْ : 02/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى