منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

هل أنت “تفاحة” أم “كمثرى” ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل أنت “تفاحة” أم “كمثرى” ؟

مُساهمة من طرف أماني الخير في 03.11.14 14:11


تتراكم الدهون في أماكن مختلفة من الجسم عند الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة و عندما تكون متراكمة بشكل أكبر عند الخصر فإنه يطلق على هذا الشكل اسم ” التفاح ” أما ” الكمثرى ” فيطلق على شكل الجسم عندما تتركز الدهون عند البطن و الوركين، و طبعاً لكلا الشكلين مخاطر صحية مختلفة. يمكن للمرآة أن تخبرنا أي الشكلين نشبه وهذه بعض الوسائل الملموسة و الدقيقة لمعرفة ذلك:



  • قياس أضيق جزء يحيط بالخصر لتحديد محيط الخصر، ثم نقوم بقياس ما حول الوركين، حوالي ثلاثة أو أربعة إنشات تحت عظم الحوض ثم نقوم بتقسيم محيط الخصر على قياسات الوركين لنحصل على نتيجة ستدلنا على نسبة الخصر للوركين (waist-to-hip ratio (WHR). إذا كانت النتيجة (WHR) أكثر من 0.80 فهذا يعني أننا نتبع شكل التفاحة، وإذا كانت النتيجة أقل من 0.8 فهذا يعني أننا نتبع شكل الكمثرى.
  •  عندما يكون الخصر أسمك هذا يدل على أن الدهون تتوزع حول المعدة والصدر مما يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية بشكل كبير، ويجعل صاحبه أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. وقد أشارت الدراسات إلى أن هناك إحتمالية وجود صلة بين سماكة الخصر والعقم للرجال اي عندما يكون قياس الخصر 80 سم فأكثر، وبالنسبة للنساء، قياس الخصر 85 سم فأكثر، يجعل شكل الجسم كالتفاحة و هو شكل غير جذاب ولذلك يجب أن يتم التحكم بهذا المحيط.
  •  السمنة في منطقة البطن تزيد من مستويات الإنسولين ، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. كما يمكن أن تسبب مشاكل مثل إلتهاب المفاصل.
  •  في حين لا شكل التفاحة ولا شكل الكمثرى مفيد للصحة، يرجح العلماء أن الأكثر خطورة هو أن تحمل الدهون الزائدة حول الخصر أي شكل التفاحة. لذلك، يجب إتخاذ خطوات للتقليل من هذا المحيط. و بشكل عام محيط خصر أقل يزيد شريان الحياة الخاصة بنا !

أماني الخير



العُــمـــْـــــر : 31
البلد/ المدينة : Biskra/Algerie
المُسَــاهَمَـاتْ : 292
نقاط التميز : 382
شكر خاص : 26
التَـــسْجِيلْ : 12/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت “تفاحة” أم “كمثرى” ؟

مُساهمة من طرف saboor في 03.11.14 15:54

شكرا لك على هذه المعلوما المفيدة أختي الكريمة  الخير.

saboor



العُــمـــْـــــر : 46
البلد/ المدينة : ain-arnat
المُسَــاهَمَـاتْ : 446
نقاط التميز : 394
شكر خاص : 16
التَـــسْجِيلْ : 03/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى