منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 21.11.14 17:11

يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

هناك مَثَل شعبي أراه بمثابة حكمة’ صالحة لكل مقام و مقال’ بين النساء والرجال... راجلين كانوا أوعلى ظهور الجمال.’في أعماق البحار أو على أعلى قمم الجبال..


 يقول المثل:[ كُبْري ولا صُغْرَك].


الكثير من شباب اليوم لا يعبأ ولا يعير قيمة لأقوال الأباء والأجداد’ ظنا منهم أنها لا تصلح لعصرهم هذا’ وأنهم أوتوا  من العلم  والفطنة ما لم يؤت أحد من السابقين . لو كنت أعلم أن فتح عيادتي يجر عليّ الوبال ’  من أولئك المستأسدين من الأنذال ما فتحتها ...؟’ ..


 لولا أن عيادة المريض  واجبة  ما كنت زرته ولا كلفت نفسي مشقة السير إليه


أكتفي فقط بمكالمته ’ أليس الهاتف الجوال وسيلة إتصال..؟


لو لا أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أمرنا بصلة الرحم- وإن تعالوا وقاطعوا- لقطعتها’ ولا أبالي..


 ولكن..؟؟؟؟؟؟؟؟.. يبدو أنني جُبلت على هذه ’ ولكن....؟؟؟؟؟؟؟.... لا بأس إن هم يوما نعتوني بالخب .. بالأبله.. بالساذج... بالمغفل.. بالبليد... بالمتزمت....


 فالذي خلقني أمرني ونهاني...


ألآ يكفيك أيها المتفرعن  سخرية من شيخوختي.؟ ألآ يغنيك هذا عن ذاك...؟


  ألآ تنبئك  هذه التجاعيد  التي تراها قد رسمت خيوطها على وجهي بشيئ..؟


 ألآ من تفسير  للشقوق التي على قدمي...؟  بربك ألم تر إنحناء ظهري.


 وضعف بصري ..؟اسأل أباءك الأولين’ إن كنت أصيلا فلا تقرب حمى المسنين


إلاّ بالتي هي أحسن...؟


أتسمعني أيها التراب أم أن في أُذنيك وقرا..؟


أنظر لحال أمك التي حملتك في بطنها وغذتك طيلة مكوثك في ظلمات ثلاث


حتى رأيت النور ’ وتلك علامة باقية ما أبقاك الله حيا وسط بطنك مشيرة  إلى حملها وجهدها’ إلى ألمها وكدها’ إلى صبرها وجهادها’ إلى... إلى... إلى..


 يا بني هداك الله ...لا يغرنك تهلهل ثوبي وبريق بذلتك’ لا يخدعنك سواد شعرك  فيحتقر بياض رأسي..؟ إياك والغلو  فتحط بك حماقتك  ...؟


يا بني إن أنت أصررت على موقفك فأعلم أن كهوف عقلك المظلمة  ملأى بأنياب من بقايا حيوانات مفترسة ’ أول ما تفتك به أنت ’ فتلتهم كل ما كان ....


يا بني  احذر أزقة الفتنة إنها من أزقة الشيطان ’ وأن الشيطان ليجري في العروق مجرى الدم..؟.


لعلي أكتفي من القول بما قلتُ’ فإن عدتَ عدتُ ’ والله  شهيدعلى ما قلت  .


إبراهيم تايحي

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

مُساهمة من طرف نور الحكمة في 21.11.14 19:36

عدت و العود أحمد

يا سيدي رفقا بنا فما نثرته هنا آلم قلوبنا 
من يقرب حماك  سيدي عليه أن يستأذن الوصل
لا أن يعايرك و يضحك عليك
أنت كبيرنا و الوقار ثوبك 
فلا تهتم لتفاهة التافهين 
فيوم الحساب لا مف منه 
فثقل موازينك بالعفو عند المقدرة 
و أعذر جهلهم يا أستاذي

نور الحكمة



رقم العضوية : 1879
انثى
العُــمـــْـــــر : 34
البلد/ المدينة : التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ : المساعدة لجميع الناس
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 9324
نقاط التميز : 11173
شكر خاص : 370
التَـــسْجِيلْ : 26/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 21.11.14 21:01

..  سلام عليك من الله  سيدتي.. حين قرأت ثم تمعنت ثم أخال نفسي محصت وفهمت’.... على كل بعد ذلك  تذكرت قول من قال: ترى الرجل النحيف فتزدريه ’ وفي أثوابه أسد  هصور.فراق لي أن أؤاخيه مع قول عزيز عندي: من لا كبير له يشتريه..
 بهذا أكون قد عدلت وأنصفت
 مرور مميز ’ تحيتي سيدتي

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

مُساهمة من طرف نور الحكمة في 21.11.14 21:10

و ردك راق كرقي روحك أستاذي
دمت طيبا

نور الحكمة



رقم العضوية : 1879
انثى
العُــمـــْـــــر : 34
البلد/ المدينة : التفكير الراقي
العَمَــــــــــلْ : المساعدة لجميع الناس
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 9324
نقاط التميز : 11173
شكر خاص : 370
التَـــسْجِيلْ : 26/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا بني احذر أزقة الفتنة...؟

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 21.11.14 21:25

.. كل ما أتمناه على الله ثم من بعد ذلك  على خلقه  من المؤمنين والمؤمنات أن يتمعنوا ويتدبروا قول الحق سبحانه وتعالى
((يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم....)) الحديد / 12 .
وصدق ذاك الذي قال: الطيبون قناديل قليلة ’ لكن نورهم يضيئ الكون  كله.

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى