منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

..ومن الحبّ ما..قتل!؟

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

..ومن الحبّ ما..قتل!؟

مُساهمة من طرف fdjh في 20.01.15 7:55

..عادة ما يكون التّلميح عند أهل الابداع الأدبي أو عند البلاغيين ، شعرا تجلّى ذلك أو نثرا ، أن يشار في فحوى كلامهم  من غير ذكره، غير التّضمين ،.. الذي معناه الأخذ من غيره بيتا أو شطرا منه ، أو عبارة باللّفظ والمعنى ..، ويعتبرالقرآن الكريم دستور الدّين والأدب ، وأعظم أثر أدبي أوصل النّثر ، بل الأرض بالسّماء..، عندما نفتقر الى الحجّة ، أو اعوزنا الى برهان..، فنحتكم الى آيات الذّكر الحكيم كي نلوذ بها..،
..قرأت فيما مضى على ما أتذكّر خبرا ، أو يكون قد سمعته عمّا تناقلته الأخبار..!، أنّ رجلا ذهب الى مركز الشّرطة يشتكي من فتاة قضمت قطعة من لسانه ، ممّا سبّب له عاهة مستديمة ..، شاكيا ..باكيا، ..كان كلّ ما يحتاجه.. أنّه يطالب بتعويض...!؟، 
..بعد استدعاء الفتاة..واستجوابها ، تمّ احالتها على المحكمة للنّظر في قضيّتها ..، لكن أحد معارفها..الواصلين!، تدخّل أمام الجهات المعنيّة..، وأفرج عنها ، بعدما صرّحت أنّها تحبّه حبّا شديدا ، حيث كانا غارقين في قبلة ، يبدو أنّها طويلة..الأمد!؟،
..الى هنا الموضوع أو أصل المشكلة ليست في القبلة ، بقدر ما هي في قطع اللّسان.، فالمثل الذي يقول ومن الحبّ ما قتل..، والمعروفة من زمن روميو وجوليت..، الى حكاية جميل مع بثينة..والذي قتل نفسه حبّا وعشقا من أجلها..، أو حتّى قيس مع ليلى ، رغم بعدهما عن بعض..، الاّ أن السّؤال الذي طرح نفسه..!؟، كيف يستطيع الحبّ أو العشق..بالطّبع غير الممنوع !؟..أن يقتل أو يحرق أو يعضّ..سواء من بعيد أو قريب؟؟ وهو ما لم تقدر عليه..ربّما أشدّ الأسلحة فتكا بالانسان..!؟،
..طرح بعض علماء الهندسة الوراثيّة ذلك..، حيث أنّ جينات العشق في دماغ الانسان..، ليس لها علاقة بايحاءات القلب..،
 بل تكمن علاقتها بجيرانها من الجينات الأخرى ، وأقرب ما يكون لها ، جينات الكآبة، ..وفي خضم بعض الدّراسات الغربية ، فانّ جينات العشق تبذل جهودا مذهلة للانفلات من مربطها..!،
عندما ترى المحبّ أو المعشوق..، حيث تدفع بجينات الكآبة المجاورة لها الى التكوّر ، وتحصين خطوطها الدّفاعيّة، 
ممّا ينتج عن هذا الصّراع الدّائر بينهما..تسارع الدّورة الدّموية..، فيبدأ القلب بالخفقان دلالة على العشق..! وهذا عادة ما يكون مفرحا..!؟،
..أمّا من الجانب المحزن، فانّ نفس تلك العوارض تحصل عند غياب الحبيبة عن عيني حبيبها أو عشيقها..، فتأخذ جينات الكلآبة وضعا هجوميّا ، بعدما تتراجع جينات العشق الى الموقف الدّفاعي..،
 ممّا يسبّب كذلك سرعة في الدّورة الدّموية وخفقانا في القلب..، دلالة أيضا كذلك على شدّة العشق..!؟، على العموم..، 
..صاحب الشكوى ..الذي قطع لسانه ، يبدو أنّه عاش تجربتين معا ، من دون أي فاصل ..، أو حتّى لحظة اشهار..، فخفق قلبه مقتربا ومبتعدا في نفس الوقت.. بسرعة قياسيّة ، يستحقّ أن ينال عليها أكثر من أي تعويض قد يطالب به..،  وربّما تسجيل اسمه في قائمة المعوّقين بمصالح الشؤون الاجتماعية بالبلدية..؟ ولكن كما قد قيل...فما الحبّ الاّ للحبيب الأوّل، ان صدق قائلها..!؟؟،
..لعلّنا نتذكّر جيّدا وهو الأولى بالاتّباع..، حبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لزوجه خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها ، أنّه كان أخلص وأنقى حبّ ، عرف على وجه البسيطة،
 ولنا في رسول الله أسوة حسنة لمن أراد أن يذّكر أو أراد شكورا..،
..بعكس ذاك أو تلك..، فانّه يبدو أنّ كلاهما في أمس الحاجة الى الآخر ، في خضم هذه الحياة الصّعبة ،
.. لأنّ هناك كثير من الأشياء، لا يستطيع فيها أيّ منهما أن يلقي اللّوم على حكوماتنا..وحده!!؟؟،
               وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه الطّاهرين،..منقول.. .

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1570
نقاط التميز : 2029
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ..ومن الحبّ ما..قتل!؟

مُساهمة من طرف saboor في 22.01.15 18:10

أرى سيدي لو كان عنوان الموضوع - ومن الحبّ ما قطع - لكان قد زاده رونقا وجمالا أكثر، بارك الله فيك فقد حوى موضوعك وعالج كثيرا من القضايا الشائكة في حياتنا اليومية،دمت ودام قلمك ذخرا لنا ولمنتدانا شكرا لك م.

saboor



العُــمـــْـــــر : 46
البلد/ المدينة : ain-arnat
المُسَــاهَمَـاتْ : 446
نقاط التميز : 394
شكر خاص : 16
التَـــسْجِيلْ : 03/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ..ومن الحبّ ما..قتل!؟

مُساهمة من طرف fdjh في 23.01.15 10:32

..لك من الله الحسنى وزيادة أخيsaboor.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1570
نقاط التميز : 2029
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى