منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

التعليم في الصّغر ..

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف fdjh في 05.03.15 11:55

..انّ أجمل ما نقرأ ..ما يكتبه القلم على ورقة بيضاء ، على صفحة..عذراء ، بيد تمسك به ، تخطّ أحرفا ..، تركّب دجملا ، وهي لا تفعل شيئا..سوى أن تمسك..بالقلم ، وتسير معه على سطح صفحة لا غبار عليها..،
يلامسها ..ويحاكيها ، وتتبادل معها ..أناشيد الحبّ والجمال..والحكم ، آتية من حضارات غافية..حضارات على ظهر عشّاقها ..، تمرّ من بين الأمواج..والسّحب ، التي لا تملّ ..السّفر ،
..وحيث تغيب الشّمس ، عندما تشرق..هنا ، تصير الأرض لها اسم..، فينكسر القلم..، ولم يعد يسير على تلك الصفحة..العذراء ، البيضاء..أو الصفراء ،
..ينفلت من بين أصابعي ، ويختفي ، بعدما نشفت الأحرف والكلمات ..، لكنّها سرعان ما تختلط ببعضها البعض ، فتصبح بحرا أو..أمواجا ،
..مكانا برماله الذهبية والفضية، عليه ترمي شمس المغيب ..رذاذ نورها المتلألأ..، فأغفو وأفيق ، وتمضي الأيام ، أعيش فيها على..آهات..، فتمضي وتمضي معها..الأشواق ،
..فأين قلمي لأرسم على أديم البحر..أنشودة ..؟
..أين اختفى ، ليخطّ أحرفا وصورا..وأصواتا ؟؟،
لينقل نغماتها ..عبر تنهّدات ..العاشقين ، فتطوف بي الى حيث للحبّ..معنى ، لا بغض ولا..كراهية ،
..الى بسيطة ، بساطها..فرح لا..قرح ، لتجعلني موجة طليقة، رفيقة للسحاب..وللطيور ،
..ترى ، متى تتحقق أحلامي ..بعدما طال انتظاري ..؟، ترافقني في ليلي ونهاري ..حسرتي ، لتبقى تمنّياتي لأمنيّاتي..وآهاتي تنتظر..نسائم الربيع الطلق..وعطره ، وزقزقة طيوره ، بعدما نقلت من دفء ..الشّتاء ، وسحر الغيوم ، وألوان الخريف،وطلّات..شمسه ، ونور الصيف ، وبياض..سحابه ، وزقة..أجوائه ، ولكن ..طال الوقت، ويكاد أن ينتهي ..!؟ـ
..فمعظم النّار من مستصغر..الشرر ، وما فشل خططنا التعليمية..والتي لم تأتي بثمارها المرجوة، الاّ اضعاف للقوى العاملة المتعلمة..والعالمة ، وهي أفكار مدمّرة لكل آيات الحضارة والقيم..والمبادئ ،
..فكما يزرع الحقد والكراهية ، بعدما تبدأ بتنشئة غير صالحة ، كثيرا ما تحثّ على الجهل ، والتخلف ،
..وبما أنّنا نؤمن بأنّ التعليم في الصغر كالنقش على..الحجر ..، فتوقير البيئة الابداعية لأطفالنا ، هو الأمل الوحيد لعلّه يسافر تحت ظلاله قرّاءنا.. وقارئاتنا ،عبر تلك الصفحات..يسبحون في فضاء الابتكارات..،
وتحت سماء حرّية الفكر والابداع..، فما أروع القلم..وسبحان من علّم الانسان ما لم..يعلم..، وصلّى الله على نبيّنا محمد. منقول.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف سر اليقين في 06.03.15 9:03

عليه الصلاة والسلام
صدقت
بورك فيك

سر اليقين



انثى
العُــمـــْـــــر : 23
البلد/ المدينة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : طالبة
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 983
نقاط التميز : 842
شكر خاص : 47
التَـــسْجِيلْ : 21/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف fdjh في 06.03.15 20:40

..وفيك بارك الله بنيّتي، ومعذرة على بعض الأخطاء اللغوية ، فأحيانا أكون على عجلة من أمري ، شكرا لك.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 08.03.15 21:57

موضوع جدير بالتمعن’ كما هو أهلا للقراءة بدل المرة عدة مرات ’ حيث حروفه وجمله’ حيث نقاطه وفواصله’ كلها تحمل أكثر من معنى ’ بيْد أنني أتساءل  أين هو العقل الذي يستنطقها ’ وأين هو اللب  الذي يعي مراميها’ وأين هي النهى التي تنير دروب الظلام ..؟ على كل فمروري هذا ليس معناه إستعراض عضلات الحروف ولا التعالي ولا كذا التطاول ’ حاشا لله سيدي ’ وإنما بغية إثراء وتنوير .
  تمنياتي لك بالفلاح

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف fdjh في 09.03.15 20:42

..انّ حقيقة الشيء سيّدي ..ليست في الشيء نفسه ، بقدر ما هي فيما نفكّر وفيما نحسّه و نتخيّله في أذهاننا من المعاني لذلك..الشّيء ، وعليه سيدي وأخي الحبيب الطيّب الطاهر ، والكريم بما تفضّل به يراعك الذي لا يضاهيه يراع آخر ..على الأقلّ فيما رأت عيني في كثير من منتدياتنا العربية ،كما أدرك يقينا أنّك ..هناك ،..ووهجا يلمع في ظلام تلك..المنتديات ، دون أن..يخفت ، سيدي ، وبما أنّ الأمور قد تغيّرت الى غير صالحي..كما يبدو لي ..ومع تقدّمي في السن ، والتي أظنّ أنّها قريب..تنتهي ، فالله أرجو أن لا يخيّب فينا صلاحنا ، وبركته في..مشوارنا ، سيدي تقبّل منّي أخلص الدّعاء اليك والى من..أحببت ، لاقيت منهم أو ..فارقت ، بوركت.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 12.03.15 0:10

قبل أن ألو بدلوي  اسمح لي أن أحكي لك لطيفة مما أتذكر  - وهي على صيغة مثل شعبي- لعله أو على الأقل كما أنا فاهمه وبه مقتنع ’ المثل يقول: [ المذبوحة تضحك على المسلوخة  واما لَمْقطْعه تضحك عليهم جميعا]
 اخي ويا من أظنه ظن اليقين أنه من أعز اترابي ’ ولِما وقد فككت  الكثير من طلاسم سري وسريرتي’ وفهمها  فهما جيدا ’ فهم العقل والنفس والقلب’ ’ وأنك صارعت معي ما أصارعه وما أجده في نفسي.
 أخي وأنت الأريب النبيه  ذو الحكمة والتروي’ اسمح لي  - وهذا ما فهمته مما كتبت: ... وبما أن الأمورقد تغيّرت إلى غير صالحي ..كما يبدو لي.. ومع تقدمي في السن ’ والتي أظن أنها قريب.. تنتهي’ ]
 أعتقد أن هذا مقطع  مما كتبت أخي الطيب الكريم’ إذن والحال هذا فكيف  بي أنا وما عساي قائلا؟
 لا أرجوك أيها المهذب أن تعود لمثل ذلك القول   وإنك بذلك تكون قد أتيت على نزع آخر جذور  الأمل
 اسأل الله لك  طيلة العمر  وأن يمتعك بكامل قواك الجسدية والعقلية ’ وأن يحفك ويحيطك ويشملك برحمته وستره ’ وأن يجعلك خير خلف لخير سلف
 والله المستعان

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف saboor في 12.03.15 19:23

أطال الله في عمركما أساتذتي الأفاضل وبارك الله لكما فيه وختم لنا ولكما بالاعمال الصالحة أعمالكما وبارك فيكما على ما قدّمتما.
شكرا لكما.

saboor



العُــمـــْـــــر : 46
البلد/ المدينة : ain-arnat
المُسَــاهَمَـاتْ : 446
نقاط التميز : 394
شكر خاص : 16
التَـــسْجِيلْ : 03/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعليم في الصّغر ..

مُساهمة من طرف fdjh في 13.03.15 11:29

..وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأيّ أرض تموت انّ الله عليم خبير،
الله أسأل لك نورا يحفظك أين ما كنت أخي ، بوركت.

fdjh



ذكر
العُــمـــْـــــر : 52
البلد/ المدينة : الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ : اداري.
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1595
نقاط التميز : 2080
شكر خاص : 90
التَـــسْجِيلْ : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى