منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

نقصان عقل المراة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نقصان عقل المراة

مُساهمة من طرف ابو الحارث الاثري في 05.10.15 21:28




نقصان عقل المراة






معنى نقصان عقل المرأة:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( ما رأيت ناقصات عقل ودين أخلب للبِّ الرجل من إحداكنَّ ....) الخ.
- والمراد بنقصان عقولهن عن الرجال أن العاطفة النسوية لدى المرأة تغلب على عقلانيتها وزخمها الفكري وما أظن أن في الناس من يجهل هذا والذي أعرف أن علماء النفس جميعاً متفقون على هذه الحقيقة.
- والمهم أن تعلمي أن هذا الواقع لا يشين المرأة كما أن نقصان العاطفة عند الرجل لا يشينه هو الآخر بل إن سعادة كل من الرجل والمرأة بالآخر رهن بهذا الواقع فنقصان العاطفة لدى الرجل تتممه المرأة وذلك سر سعادته بها ونقصان الزخم العقلاني لدى المرأة يتممه الرجل وذلك هو سعادتها به.

- ولو ابتلي الرجل بزوجة تتمتع بعقلانية متفلسفة فذة على حساب ما كان ينبغي أن يتوفر فيها من العاطفة النسوية المشبوبة لشقي بها منذ الأسابيع الأولى ولما صبر عليها ، ولو ابتليت المرأة بزوج رقيق العاطفة غض العقلانية والتفكير لمجته ولملته ولما ملأت رجولته الشكلية منها قلباً ولا عيناً.


ابو الحارث الاثري



رقم العضوية : 22906
ذكر
البلد/ المدينة : الجزائر وهران
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 25864
نقاط التميز : 24411
شكر خاص : 472
التَـــسْجِيلْ : 12/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقصان عقل المراة

مُساهمة من طرف المتفائلة في 17.04.16 18:42

كتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك

ولك احترامي وتقديري


فقد صحَّ عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنَّه خَرَجَ في أَضْحَى أو فِطْرٍ إلى الْمُصَلَّى فَمَرَّ على النِّسَاءِ فقال: (يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ. فَقُلْنَ: وَبِمَ يا رَسُولَ اللَّهِ قال تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، ما رأيت من نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ من إِحْدَاكُنَّ. قُلْنَ: وما نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال: أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ؟ قُلْنَ: بَلَى. قال: فَذَلِكِ من نُقْصَانِ عَقْلِهَا، أَلَيْسَ إذا حَاضَتْ لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ؟ قُلْنَ بَلَى. قال: فَذَلِكِ من نُقْصَانِ دِينِهَا) رواه البخاري، بَاب تَرْكِ الْحَائِضِ الصَّوْمَ، حديث رقم 298، ومسلم، بَاب بَيَانِ نُقْصَانِ الْإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ، حديث رقم 79.


والمراد بالعقل هنا ليس الذي يعقل صاحبه عن الجهل ويحبسه عن الحماقة، أو الذي يدفع صاحبه إلى الإمساك عن القبيح وقصر النفس وحبسها على الحسن، فهذا المرأة والرجل فيه سواء لأنه مناط التكليف الذي لو خفَّ أو انعدم ينعدم التكليف معه، وكل من المرأة والرجل يفكران ويعقلان.


ولكن المراد ما ذكره التشريع لأسباب يعلمها المشرع U من أن شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل؛ وذاك ليس لأن عقلها بنصف عقله بل لمعنى خاص هو في التشريعات راعت أمورًا كثيرة؛ وهذا في المعاملات المالية فقط وإلا فشهادة المرأة في بعض الحالات ترد كل شهادات الرجال؛ كما في شهادة القابلة على حياة المولود أو وفاته.
كرم المرأة أمًا وأمر ببرها قبل الأب، فعندما سأل رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وسلم) من أَحَقُّ الناس بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قال: (أُمُّكَ ثُمَّ أُمُّكَ ثُمَّ أُمُّكَ ثُمَّ أَبُوكَ ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ) رواه مسلم، حديث رقم 2548. فقدم مرتبة المرأة الأم على مرتبة الرجل الأب بثلاث درجات.


وكرمها زوجة وأمر بمعاشرتها بالمعروف فقال تعالى {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً} النساء19 فإن أراد مفارقتها بتسريح حسن {الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }البقرة229.
وكرمها ابنة فجعل جزاء حسن تربيتها الجنة ولم يرد نص في ذلك للذكر فقال (صلى الله عليه وسلم) (من كن له ثلاث بنات فعالهن وآواهن وكفهن وجبت له الجنة؟ قلنا: وثنتين؟ قال: وثنتين. قلنا: وواحدة؟ قال: وواحدة) الطبراني، المعجم الأوسط، حديث رقم 6199.
وكرمها أختًا فجعل كفالتها على أخيها بعد أبيها وحمله مسؤولية رعايتها.لها

المتفائلة



رقم العضوية : 25848
البلد/ المدينة : الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ : 1434
نقاط التميز : 1973
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نقصان عقل المراة

مُساهمة من طرف ابو الحارث الاثري في 01.07.16 23:36

جزاك الله خيرا
على الافادة منكي
*****************

ابو الحارث الاثري



رقم العضوية : 22906
ذكر
البلد/ المدينة : الجزائر وهران
الدولة :
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 25864
نقاط التميز : 24411
شكر خاص : 472
التَـــسْجِيلْ : 12/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى