منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

ما معنى النخوة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف المتفائلة في 26.05.16 0:42

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كم هي جميلة لغتنا العربية، و كم من كلمة يتداولها ملايين البشر من العرب عبر أصقاع الوطن العربي بشكل متكرّر دون محاولة منهم تفسيرها، فهم يفهمون ما يقصدون، و لكن إذا أردنا التّعريف الدّقيق للكلمة؛ فهذا ليزيدنا متعة بلغتنا العربيّة التي تحتوي كل أسرار الروعةو الإبداع.


من منّا لم يسمع بكلمة "نخوة"، فإذا حصلت مصيبة؛ قال فلان أنا أعيّن أصحاب تلك المصيبة على مصيبتهم، فيجيبه رفيقة: و الله إنّك فعلاً رجل عندك نخوة، و إذا ما تقاعس فلان آخر من النّاس عن مساعدة أناس هو قادر على مساعدتهم؛ قيل له : أليس عندك نخوة يا رجل؛ عيب أن تقف مكتوف اليدين فلا تساعدهم، فما المعنى اللّغوي الدقيق لكلمة "نخوة".


النّخوة لغة هي المروءة، و النّخوة على أكثر الأقوال رجوحاً عند أهل اللّغة مختصّة بالرّجال دون النّساء، فهي تعتبر من تمام الرّجولة، بل قد يعتبرها الكثيرون أنّها هي ميزان الرجولة، فالنخوة هي كل ما تحمله النفس من طبائع حميدة تحمل صاحبها على أفاضل الأخلاق و أحاسن العادات و أطايب الكلام، و هي تأدّب صاحبها بكل أدب رفيع و هي أيضاً هبته لنصرة كل حق.


النّخوة هي مقياس الرّجولة عند الكثير من شعوب الأرض، و لذا خصّ بها الرجال دون النّسا،، و هي خلق عربي أصيل منذ فجر التاريخ، و قد حث الدّين الإسلامي الحنيف على كل خلق كريم، و كلما زادت أخلاق المرء و عاداته الطيبة؛ زادت نخوته، فالنخوة هي التطبيق العملي حين الحاجة لما هو مخزون في النفس من صلاح في الأخلاق.


إنّ إختصاص النّخوة بالرجال إنّما هو إختصاص لعلّة الملازمة بين التطبيق العملي حين الحاجة و بين أن يكون المطبق رجلاً، حيث أنّه يفترض بالرجل أن يكون أكثر جرأة و أعلى صوتاً و أبلغ حجّة و أقوى عضلاً و أشد شكيمة، و هذا لبنية خلقة، فإختصاصها بالرجال لعلّة الملازمة، و لكن لا يعني ذلك عدم وجود تلك الصّفات الحميدة من عدم السكوت على الظلم و النصرة للحق و غيرها في الإناث، و لكن لأنّ طريق الأنثى في التّعبير يكون ألطف من الرجل و سبيلها غير سبيله، فلذلك قال العرب : رجل ذو نخوة ، و قل -أو ندر- إستعمال العرب للتعبير: "إمرأة ذات نخوة!".
م.ن.ق.و.ل
م.ن.ق.و.ل

المتفائلة



رقم العضوية : 25848
البلد/ المدينة : الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ : 1434
نقاط التميز : 1973
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف الفارس الملثم في 02.06.16 23:12

هنا اختي  اسمحي لي أن اميل ميلا طفيفا على كون النخوة  أغلبها عند الرجال دون النساء لِما؟  هذا كان حين كان الرجل رجلا  ويعني إذا قال: الأرض والعرض. أما  أغلبية  ذكور اليوم - مع الأسف- ينطبق عليهم المثل الشعبي: الوقفة وقفة تراس والقلب قلب أوليهْ.. الزريعة زريعة فقوس والبنة بنة كبية.
 فأين نحن مما كان عليه الأباء والأجداد والسلف الصالح  ’ أين نحن من قول لنا قريب من أبائنا  وقد قالوا: قيز لعْلاب ولا خبز المنة.. لحْرمْ في النار ولا الذل في الجنة.
  شاكر والله لك هذا الجهد وهذه المبادرة   وهذا النشاط  الذي يلفك رغم مشاغلك الكثيرة  وإن دل على أمر فإنه يدل على أنك امرأة جزلة

الفارس الملثم


العُــمـــْـــــر : 64
البلد/ المدينة : barika
المُسَــاهَمَـاتْ : 3088
نقاط التميز : 6319
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 01/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف المتفائلة في 02.06.16 23:21

توآجدك الرائع *اخي الفارس الملثم* ونظره منك لموآضيعي هو الأبداع بنفسه ..
يسعدني ويشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع
لاعدمت الطلّه العطره..

المتفائلة



رقم العضوية : 25848
البلد/ المدينة : الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ : 1434
نقاط التميز : 1973
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف djoudi hachemi في 03.06.16 10:52


djoudi hachemi



رقم العضوية : 2696
العُــمـــْـــــر : 54
البلد/ المدينة : setif
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1606
نقاط التميز : 2465
شكر خاص : 94
التَـــسْجِيلْ : 07/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف djoudi hachemi في 03.06.16 10:53


djoudi hachemi



رقم العضوية : 2696
العُــمـــْـــــر : 54
البلد/ المدينة : setif
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1606
نقاط التميز : 2465
شكر خاص : 94
التَـــسْجِيلْ : 07/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف المتفائلة في 04.06.16 0:49

كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها
وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
وبستان الكلام ..المعطره
اسعدني مرورك الرائع وردك الاروع
لك كل مني خالص التحيه

المتفائلة



رقم العضوية : 25848
البلد/ المدينة : الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ : 1434
نقاط التميز : 1973
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف djoudi hachemi في 04.06.16 18:20


djoudi hachemi



رقم العضوية : 2696
العُــمـــْـــــر : 54
البلد/ المدينة : setif
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1606
نقاط التميز : 2465
شكر خاص : 94
التَـــسْجِيلْ : 07/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف djoudi hachemi في 04.06.16 18:23


djoudi hachemi



رقم العضوية : 2696
العُــمـــْـــــر : 54
البلد/ المدينة : setif
الهِوَايَـــــاتْ :
المُسَــاهَمَـاتْ : 1606
نقاط التميز : 2465
شكر خاص : 94
التَـــسْجِيلْ : 07/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معنى النخوة

مُساهمة من طرف المتفائلة في 13.06.16 0:49


المتفائلة



رقم العضوية : 25848
البلد/ المدينة : الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ : 1434
نقاط التميز : 1973
شكر خاص : 81
التَـــسْجِيلْ : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى