منتدى وادي العرب الجزائري
"توكل على الله و سجل معنا"

دور أدب الأطفال في غرس القيم التربوية الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور أدب الأطفال في غرس القيم التربوية الإسلامية

مُساهمة من طرف mahfoudi12 في 04/12/10, 05:55 pm

دور أدب الأطفال في غرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس الأطفال تقديم محمد عباس عرابي
لأدب الأطفال دور كبير في الأطفال في غرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس الأطفال هذا ما تؤكده الدراست التربوية ومنها رسالة ماجستير نوقشت مؤخرا حيث


الرابطة الأدبية - فلسطين
ناقشت الباحثة أماني أحمد غنيم رسالة ماجستير في قسم أصول التربية بالجامعة الإسلامية. وقد هدفت دراستها إلى الكشف عن (المضامين التربوية في رواية ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج)، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات عن دور أدب الأطفال في غرس القيم التربوية الإسلامية في نفوس الأطفال، والمفاهيم التي يمكن استنباطها من خلال الرواية، والقيم التربوية التي ارتكز عليها فكر كاتب الرواية الشهيد الفلسطيني صلاح حسن، والأساليب التربوية التي استخدمها فيها.
نتائج
وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها أن أدب الأطفال ينقل للطفل القيم الثقافية عن مجتمعه والحقائق الموروثة من الأجيال السابقة، وهو وسيلة هامة لغرس القيم والأخلاقيات المرجوة في الأطفال لأنه مادة محببة لديهم. وقد توصلت الباحثة إلى عديد من المفاهيم التربوية المتضمنة في الرواية، منها: العبادة، والتوبة، والمصيبة...، فهي تهدف إلى تنمية الوازع الديني والأخلاقي عند الأطفال. وتم الكشف عن العديد من القيم التربوية منها: الصدق، والرفق بالحيوان. وهدفت هذه القيم إلى ضبط تصرفات الأطفال وتوجيهها توجيها إيجابياً. كما عرضت الرواية بعض الأساليب التربوية التي لها تأثير قوي على الأطفال لأنها تستغل مهاراتهم وقدراتهم ونقاط التأثير فيهم، منها: أسلوب الموعظة الحسنة، والنصح، والقدوة الحسنة.
توصيات
وأوصت الباحثة بتأصيل أدب الطفل المسلم لتعزيز القيم الإيمانية والوطنية والاجتماعية فيه، وحمايته من الانحراف والتيارات الغربية. ودعت إلى اهتمام الجامعات بعقد المؤتمرات الأدبية والحث على الرسالات العلمية التي تبرز أصالة الأدب الإسلامي ، وتدعو إليه وتحارب الأدب الهابط الذي يخل بالآداب الإسلامية، بالإضافة إلى التركيز على الدراسات والبحوث الميدانية والتحليلية، التي تهتم بالطفل، والمبادرة لإقامة مؤتمرات دراسية متخصصة لدراسة أدب الطفل وثقافته.
الرواية
وتدور رواية (ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج) للشهيد صلاح حسن حول حكاية مجموعة من الأصدقاء الصغار الذين يقتحمون بفضولهم المعرفي ظروفاً ومواقف عصيبة، تكشف عن آليات التعامل السلبية والإيجابية التي يقومون بها، مما ينتج الإدراك بالصواب والخطأ، ويمنح المتلقي أكثر من حالة إنسانية تستحق التأمل والاستفادة التربوية منها. وعندما تُقارن الرواية مع غيرها من الأعمال الأدبية نجدها أكثر قدرة على إيصال هدفها التربوي السامي في تكوين الطفل المسلم، ففيها منهج متكامل للتربية السليمة يهدف إلى زرع معاني القوة الإيمانية في نفوس المؤمنين.

mahfoudi12



العُــمـــْـــــر: 22
البلد/ المدينة: تيميمون
الهِوَايَـــــاتْ:
المُسَــاهَمَـاتْ: 8
نقاط التميز: 10
شكر خاص: 0
التَـــسْجِيلْ: 30/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى